الإمام و الخطيب السعودي صالح المغامسي : الزواج بنية الطلاق جائز في هذه الحالة ( فيديو )

أجاز إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة الشيخ، صالح المغامسي، الزواج بنية الطلاق للمسافر بغرض العمل أو التجارة أو العلاج وما إلى ذلك.

ورأى المغامسي في مقابلة تلفزيونية أن من “خاف على نفسه الفتنة من الحسناوات في الأسواق والمطاعم والفنادق وغيرها، فيجوز أن يتزوج بنية الطلاق”.

وأجاز لهؤلاء أن يتزوجوا “ولو بنية الطلاق، ولو لم يخبر هذه الزوجة، لأن هذا أقرب إلى مقاصد الشرع، والى النكاح الشرعي الذي لا خلاف فيه، فهو رجل يريد أن يعف نفسه”.

وضرب الشيخ أمثلة على ذلك منها “عندما يذهب تاجر ما ويعلم أنه سيبقى في تلك البلاد شهرا أو شهرين، أو أكثر أو أقل، وسيواجه غريمه الذي سيفاوضه، وهذا داخل وخارج بالحسناوات، ويدخل الفندق، فيرى أضعاف ما يرى مع غريمه، فهو إذا اختار امرأة بعينها تعفه مدة وجوده في ذلك المكان دون أن يشترط ذلك في العقد، فهنا نقول لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا، فقد تعوضه الزوجة شيئا ينقصه، وقد تعينه على ما جاء من أجله من دراسة أو عمل أو استشفاء من مرض، فيكون الزواج بنية الطلاق هنا -حسب الجمهور وحسب رأي الشيخ ابن باز- متوجها تماما إلى الصحة”.

وعرّف المغامسي الزواج بنية الطلاق على أنه “ما يخفيه الرجل الزوج عن المرأة بأنه لم يتزوجها ليستقر معها، ولم يفكر لينجب منها أولادا، وإنما بيَّت الطلاق في قلبه لمدة معدودة، فقد يكون مبتعثا أو موظفا أو إداريا. وهذا الشرط المؤقت (الزواج بنية الطلاق) غير مكتوب في العقد، ولا يخبر به الزوجة، ولا يخبر به ولي أمرها، وإنما شيء يضمره في نفسه فيما بينه وبين الله. هذا صورة الزواج بنية الطلاق”.

وأفاد المغامسي في هذا الشأن أيضا بأن “الشيخ عبد العزيز بن باز… تبنى الجواز، وحجته حجة الجمهور من أهل العلم. بينما رأى الشيخ محمد بن عثيمين … التحريم لما فيه من غش وخداع للزوجة وولي أمرها. أما اللجنة الدائمة للفتوى في بلادنا فكانت ترى الجواز في زمن الشيخ ابن باز لكونه رئيس اللجنة، وفي زمن المفتي العام للمملكة حاليا، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، أفتت اللجنة بالتحريم، ويقولون إنه أشبه بالمتعة، وأخذت برأي الأوزاعي والشيخ محمد العثيمين ومحمد رشيد رضا”.

وتوصل الشيخ في هذا السياق إلى أن “الأكثرية من المعاصرين يرون التحريم، والقلة يرون الحل، في حين أن الأكثرية من السلف يرون الحل، والقلة يرون الحرمة”. (RT)

[ads3]

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

8 Comments

  1. شو بقي اقبح من هيك ..غش وخداع و مكر ..شي معيب..بعدين بقلك الحمدالله على نعمة الاسلام

  2. شو بشان المرأة .. يمكن هي ما بدها يصير فيها هيك ..مافي اهتمام لمشاعرها ..طيب شو لو حبلت .. شو لو حبيت هذا الشخص ورادت تكمل حياتها معه.. معتبرين المرأة سلعة او حذاء او بعير ..شي كتير غريب والله العظيم شي كتير غريب ..وشي بيقهر لما بتشوف شعب عم بفكر بهل الطريقة الوضيعة
    والله العظيم المسلمين لازم يخجلوا من هل الكلام ..لازم يحاربوا هيك اشكال ..لان هي هي الاشكال يلي عم بتسيء للاسلام ..اكتر من الرسوم والافلام ..قال شيخ ورجل دين ..
    قال زواج بنية الطلاق …زواج لمدة شهر … قول دعارة ..

  3. الشيخ الجليل بيرضى يصير هيك ببنته, يجي شاب يتزوجها بقصد الطلاق بعد فترة قصيرة او طويلة.والشيخ الفاضل ما قلنا شو هي الطريقة المثلى لولي الامر ليميز بين الشاب يلي بده يتزوج متل الخلق ويلي ضامر شي بقلبه.
    يا هل ترا بصير اضمر شي بقلبي وانا عم بعمل عقد تجاري او عم اعطي وعد لصديق مثلا
    مثلا بعد صديق ما باني رح ارد له ماله ..بس اضمر في نفسي بعد خمس وعشرين سنة مثلا ..

  4. يعني معلش شيخنا بس شو فرق عن زواج المتعة اللي بتحرموه؟! لا والله يمكن على حسب شرحك يكون لسا زواج المتعة أحسن.. على الأقل الزلمة واضح والزوجة عرفانة أنو الزواج مؤقت .. مو والله هو حاطط بنيته يطلق وهي المسكينة مالها عرفانة…احيانا بحس أنكم بتعارضو زواج المتعة بس لأن الشيعة بيحللوه مو لأنكم مقتنعين أنو هيك الدين…عناد يعني