ألمانيا : البرلمان يبدأ النقاش حول ” التبرع بالأعضاء تلقائياً بعد الوفاة “

بدأ النقاش في البرلمان الألماني (البوندستاغ)، حول اللائحة الجديدة للتبرع بالأعضاء، الذي ينص على جعل جميع المواطنين متبرعين بأعضائهم بشكل تلقائي، إلا إذا رفضوا ذلك بشكل رسمي.

وقالت صحيفة “بيلد” الألمانية، بحسب ما ترجم عكس السير، إن السؤال الرئيسي في البرلمان، يتمحور حول ما إذا كان الجميع، من دون اعتراض في المستقبل، سيتبرعون تلقائيًا بالأعضاء، أو ينطبق الأمر فقط على الشخص الذي وافق في حياته على التبرع بأعضائه، بعد وفاته.

وكان كارل لوترباخ (56 عامًا)، من الحزب الديمقراطي الاجتماعي، أول متحدث يشير إلى أن الرغبة في التبرع بالأعضاء في ألمانيا مرتفعة، لكن عدد التبرعات منخفض.

وقال لوترباخ: “لا يوجد تنظيم بسيط وغير بيروقراطي لكيفية أن تصبح مانحًا”، هذه القاعدة البسيطة هي حل النزاع.

وذكرت الصحيفة أن الهدف المشترك هو توفير المزيد من الأجهزة المانحة المنقذة للحياة، لأن ألمانيا تتخلف عن البلدان المجاورة لها في عدد عمليات سحب الأعضاء، حيث يبلغ متوسط ​​وقت الانتظار للكلية ثماني سنوات.

ولأن أكثر من 9 آلاف ألماني ينتظرون تبرعات الكلى أو الكبد أو الرئتين أو القلوب من متبرعين، يموت ثلاثة منهم في المتوسط يوميًا، على الرغم من إمكانية مساعدتهم طبياً.

وذكرت الصحيفة أن الجميع لن يصبحوا متبرعين بالأعضاء تلقائيًا، وذلك لأن مقترحات الأغلبية تنص على وجوب التزام الجميع بهذا السؤال.

ويسعى وزير الصحة الألماني ينس شبان “لحل مزدوج للنزاع”، الخاص بموضوع التبرع بالأعضاء في ألمانيا، من شأنه أن يعتبر جميع المواطنين متبرعين بأعضائهم بشكل تلقائي، ولكن من المقرر أن تتوافر لدى كل شخص في الوقت ذاته، إمكانية رفض ذلك.

وقال وزير الصحة ينس شبان 39 عامًا، من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي: جميع المواطنين يعتبرون مانحين إذا لم يعترضوا بصراحة، في حالة وجود حالة موت الدماغ، لا بد من سؤال الأقارب.

وفي المقابل، لا تريد زعيمة حزب الخضر الألماني، أنالنا باربوك، اقتراح وزير الصحة للائحة الجديدة، وتقترح لائحة ثانية متمثلة بمخاطبة جميع المواطنين، بشأن موضوع التبرع بالأعضاء، كل عشرة أعوام، على الأقل، عند استخراج بطاقة الهوية.

وينطبق الحل المزدوج للنزاع في 20 من 28 دولة في الاتحاد الأوروبي، أيضاً في إسبانيا، حيث يبلغ معدل التبرع بالأعضاء 48 مليون، لكل مليون شخص، وهو أعلى بأربعة أضعاف من ألمانيا.

ومن المتوقع أن تدخل اللوائح حيز التنفيذ في عام 2022، وما لا يعرفه الكثيرون، يمكن لبطاقة التبرع بالأعضاء أن توثق الاعتراض على التبرع أو تستبعد تبرع بعض الأعضاء.

ويمكن التقديم لبطاقة التبرع عبر الموقع www.organspende-info.de أو الاتصال على الرقم 08009040400.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها