صالح مسلم : الروس هم من تبنوا توطين الجهاديين في إدلب .. و أمريكا لا ترغب في أن يسيطر النظام عليها

قال القيادي الكردي صالح مسلم، المتحدث باسم حزب الاتحاد الديمقراطي، إن “الروس هم الذين تبنوا خطة توطين الجهاديين في إدلب منذ البداية”.

ونقلت صحيفة “أحوال” التركية الأحد، عن مسلم قوله إن “روسيا أرادت من وراء تنفيذ هذه الخطة، أن تحصر المسلحين، وعناصر الجماعات الجهادية الموجودة على الأراضي السورية في منطقة واحدة، ولا يخفى على أحد الدور الذي تقوم به تركيا في دعم هذه الجماعات؛ لذلك لا نبالغ إذا قلنا إن تركيا هي المتنفس الوحيد لهذه الجماعات، فعن طريقها كانت هذه الجماعات قد حصلت على كافة أنواع الدعم اللوجستي، بما في ذلك إمدادها بالأسلحة الثقيلة”.

وأضاف: “لم يعد يخفى على أحد أن الأسلحة التي تدفقت على هذه المنطقة كان مصدرها تركيا. وهذا إنما يؤكد العلاقة الوثيقة، التي تربط تركيا بتلك الجماعات المسلحة، هذه الجماعات تستغل الدولة التركية بكاملها، مشدداً على أن هذه الجماعات صارت تمثل طليعة القوات التركية في الوقت الحالي، بما يذكرنا بوحدات الطليعة من الانكشارية، التي تم توطينها في أماكن مختلفة في عهد الدولة العثمانية، ولعل ما حدث في عِفرين ورأس العين وتل أبيض، وأخيراً في ليبيا خير دليل على ذلك”.

وأكد مسلم أن “الولايات المتحدة والدول الغربية لا ترغب في أن يسيطر نظام الأسد على إدلب، ووفقاً له، فإن السبب الذي يجعل الولايات المتحدة والدول الغربية تدعم الدولة التركية، فيما يخص التطورات الراهنة في إدلب هو رغبتهم في ألا يدخل النظام السوري في هذه المنطقة، أو أن يسيطر عليها”.

وعن اتفاقيات أستانة وسوتشي، قال مسلم: “كنا نتوقع فشل قمتي أستانا وسوتشي في يوم من الأيام، وها هو اليوم قد جاء الآن، ويشدد على أن المشكلة لا تنتهي باستخدام السلام، أو بشن العمليات العسكرية، مؤكدًا على وقوفهم إلى جانب أي سبيل لحل هذه الأزمة في المنطقة”.

ويرى مسلم أنه ينبغي استبعاد الجماعات المتطرفة تماماً من أية تسوية، أي طردها خارج المنطقة، وأن يبحث الجميع عن الحل عبر التفاوض مع الجماعات المعتدلة فقط. وهذا يقتضي وضع دستور جديد للبلاد، لأنه لا سبيل إلى التوصل لحل كل هذه المشكلات، إلا بوضع دستور جديد.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. “الجهاديون” هؤلاء الذين تقول عنهم “توطين” أغلبيتهم الساحقة سوريين أما أنت وحزبك الشيوعي فأنتم الدخلاء والغرباء عن البلد يا نكرة.

  2. صحيح يا تركماني المحترم.. الايغور و التركمان يلي جابتهم تركيا و استوطنوا افرين اغلبيتهم الساحقة سوريين و جبهة النصرة و القاعدة يلي معظمهم شيشان و افغان و مقيمين بادلب كمان سوريين و الكورد مستوطنين!! .. شايف شقدك ابن حلال و مانك شربان حليب الخنازير ابداً…