” لو لم أفعل ما فعلته لخسرنا الوطن ” ! .. بشار الأسد يعتبر ما يفعله في سوريا مشابهاً لمحاربة روسيا للنازيين ! ( فيديو )

قال بشار الأسد، خلال مقابلة مع قناة “روسيا 24” إنه عندما يفكر بالحرب في سوريا، ينظر إليها من خلال موقعه الرسمي أو موقعه كمسؤول، ومن جانب شخصي أيضا.

وأضاف: “أولا وبالنسبة للموقع الرسمي، أول ما تفكر به في مثل هذه الحالة هو حماية الوطن.. هذا هو واجبك كمسؤول في الدولة”.

وأضاف أيضاً: “نأخذ مثالا أنتم تعيشونه (المواطنون الروس) كتراث، هو الحرب الوطنية العظمى في روسيا.. كانت علاقاتكم جيدة مع ألمانيا، كأي دولة، وكانت هناك اتفاقيات وعلاقات ولقاءات وكل شيء طبيعي ولم تقوموا بأي عمل ضد ألمانيا، ومع ذلك قام النازيون بالهجوم على روسيا وخسرتم حوالي 26 مليون شهيد وربما أكثر، ولكن هل كان هناك خيار سوى أن تدافعوا عن وطنكم؟ لا، هذا هو الخيار الوحيد”.

وتابع قائلاً: “القرار الذي اتخذته القيادة الروسية في ذلك الوقت هو قرار صحيح ووقف معه الشعب الروسي ودافع عن بلده”.

وأكد أن “الشيء نفسه في سوريا، وأن القرار الذي اتخذته دمشق منذ اليوم الأول هو المحافظة على استقلالية القرار السوري، ومحاربة الإره. ابيين حتى آخر إره. ابي”.

وقال: “أعتقد بعد تسع سنوات بأننا لو سرنا في اتجاه آخر كنا خسرنا الوطن منذ اليوم الأول.. فلذلك هذا القرار كان صحيحا، أما الأخطاء بالأمور اليومية فطبعا هي موجودة بشكل مستمر، وكلما كان هناك خطأ، علينا أن نقوم بإصلاحه ونغير القرار، هذا هو الشيء الطبيعي”.

وأضاف: “أما من الناحية الشخصية، فهنا يكون شعورك كمواطن.. فدائماً أي إنسان تكون له طموحات تجاه وطنه، وخاصة أننا قبل الحرب كنا نتقدم في مسيرة نمو متصاعدة.. وكان البلد يتطور بشكل سريع”.

وقال: “صحيح كان لدينا مشاكل كثيرة لأن عملية الإصلاح عندما تسير بسرعة فلديها أيضا سلبيات.. ربما يكون الفساد، ربما تكون الأخطاء في السياسات، ولكن بالمحصلة كانت القدرات الوطنية تتحسن وتتطور”.

وأوضح بشار الأسد: “عندما ترى أنك بعد تسع سنوات عدت إلى الخلف كثيرا من الناحية الاقتصادية والتقنية والثقافية والتعليمية، فلا شك بأنك ستشعر في لحظات معينة بالإحباط على المستوى العائلي وعلى المستوى الشخصي، بكل تأكيد نستطيع أن نقول بالمحصلة أن أي حرب مهما كان سببها ومهما كانت نتائجها هي شيء سيء جدا، لا يمكن أن يكون شعورك إيجابيا تجاه أي حرب، دائما تشعر بالألم وبالإحباط، دائما أفضل الأشخاص تخسرهم يوميا، الموارد تخسرها يوميا، فبكل تأكيد هذا نوع من الألم الذي تعيش معه يوميا على المستوى الشخصي، ولكن بالوقت نفسه هذا الألم يجب أن يكون هو الدافع وهو الحافز لكي تعمل أكثر، ولكي يكون لديك الثقة والأمل بأنك قادر على أن تعود أقوى وأفضل من قبل”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. سيادة الرئيس دنب الكلب …ثلاث نقطة
    انت الصبح بتفيق متل البشر وبتروح بتغسل وجهك النجس وبتطلع بالمرآة
    ما بتخجل من نفسك
    ما بتوقف امام صورة طفل استشهد باحدى براميلك المتفجرة
    ما عندك ادنى الشعور بالانسانية او البشرية
    انت اكيد يا سيادة الرئيس دنب الكلب منفصم الشخصية
    يهينونك بكل اسقاع الارض ويقفون ضدك وضدك اجرامك……بس المجرم المتسلسل يكون مريض نقسي ويمارس القتل للمتع الشخصية
    اقسم بالله ان شارون وايهود براك ونتينياهو وكل الصهاينة الانذال عندهم شرف ونخوة……. بدك مئة ألف سنة ضوئية لتوصل لهم……. بتعرف ليش يا نور عينين امك…ثلاث نقط
    لان حكام اسرائيل ما قتلوا شعبهم الاسرائيل بل قاتلوا العرب جميعا والغرب سابقا لحماية مجتمعهم اليهودي
    وانت ايها السفيق القيط تقتل من ابناء سوريا لتبقى على الحكم وتترئس قطيع المنافقيقن (حاشيتك المستفيدة والمتنفعة)
    حتى انك مدمن اعلام….. تحب الظهور على شاشات التلفزة والمقابلات الصحفية لتتحفنا بمدى اجرامك ومرضك العقلي والنفسي
    هنيئا للحمير حاكما عليهم
    هنيئا للغرب المجرم حاكما على سوريا لتنفذ مخططاتهم
    هنيئا لكم وهنيئا لاجرامك سيدي الرئيس دنب الكلب

  2. يفضح عرضك شو ابن حرام يابشار المجرم الإرهابي الطائفي الندل المستبد. خلطت شعبان برمضان لتضلل الناس ياواطي وانت تعلم يقينا ان المظاهرات كانت سلمية ومحقة وشرعية ومن حقوق المواطنين. وتعلم ياكذاب بأنك تآمرت وفتحت أبواب سوريا لكل المرتزقة والارهابيين ومارست القتل بكل أنواعه في المعتقلات والسجون والشوارع ورمي البراميل والكيماوي على المواطنين يخرب قلبك ويشلك ربك شو ابن حرام ومنعدم الضمير وأكبر خاين في هذا الزمان.

  3. انا راي انه هل الكلام صحيح.الهدف من الحرب على سوريا كان ازالت الدولة وبالتالي رح يصير فراغ تملاه مجموعات مسلحة متناحرة بين بعضها و الغرب رح يدعمهم بالسلاح بالخفاء لحتى يضلوا عم يتصارعوا عل السلطة..هي العراق مثال حي امامنا ..الغرب ما بده الخير لبلادنا..اما عن المهاجريين فجزء كبير من الناس هربت لعند النظام بينما اماكن المعارضة صارت لون واحد..بالشام بتشوف السني والعلوي والمسيحي والارمني والكردي ،بادلب او الرقة شو كنت تشوف..اما يلي نزح لاوروبا فكلنا منعرف انه جزء منهم هرب نتيجة الاعمال القتالية بينما في جزء شافها فرصة …ليش المعارضة كانت تتخبا بالمدن وبين المدنيين سؤال حيرني وكتير من قادة المعارضة اعترفوا بهل الخطا عل تلفزيون خصوصا الضباط

    1. من المسؤول الذي أصدر عفواً عن قادة تنظيمات القاعدة وجبهة النصرة وجند الشام من السجون بعد بضعة أسابيع من بدء الثورة عام ٢٠١١ ؟

    2. الحمار بيضل حمار !!!
      طالما هيك رأيك يا عبقري
      ليش تصرف بهالحيونة مع المتظاهرين السلميين بالاول
      وليش قلتهم بالرصاص وليش بعت الامن يقبض ع المصابين بالمشافي
      ولا تقللي مندسين !!! البلد صغيرة وبنعرف بعضنا
      مندسين بيقتلو المحتجين ومابيقتلو الموالين !!!!
      حاج ضحك ع الناس …. صفة مجرمين قتلة !!!

  4. الاسئلة معدة مسبقا من جهاز المخابرات الروسي الذي يدير الاسد وكل الامور في البلد … لماذا لم يسأله لماذا الطائفة العلوية تسيطر على البلد من خلال اجهزة قمع وحشية ومن خلال قيادات الجيش و حزب البعث ولماذا لا توجد حرية وديموقراطية ومن طالب بها كان مصيره الاعتقال والموت تحت التعذيب. لماذا القطاع العام الخاسر الذي تحدث عنه الاسد يسيطر عليه العلويون وينهبون موارد الدولة من خلاله. ماذا عن تداول السلطةولماذا على سوريا ان تتحالف مع دول فاشلة كايران وكوريا الشمالية وتبقى متخلفة حتى بالمقارنة مع دول الجوار، هل بقاء الاقلية العلوية ممسكة بالسلطة يتطلب كل هذا الدمار والتشريد والموت للشعب السوري. الاسد آمن في كرسيه لان اسرائيل واللوبي اليهودي في امريكا يريدان بقاءه والسياسة الامريكية اتجاه سوريا رغم البعبعة من حين الى اخر تسيرها اسرائيل ومصالحها وبس.

  5. ياسيد بشار الاهبل الذي تحاول ان تستهبل الناس … انت اولا مهما عليت بقامتك فلن تصل لكعب حذاء اردوغان … اردوغان منتخب ديموقراطيا في دولة المؤسسات تركيا اما انت فورثت الرئاسة عن ابيك بالرغم من ولدنتك ولكن المجلس الملي العلوي رأى انك يمكن ان تكون واجهة فقط بينما سيحكم المجلس وضباط المخابرات العلويين. اردوغان عمّر بلده وزاد في رفاهية الشعب التركي اما انت فانظر ماذا فعلت خلال سنوات حكمك. انت بسبب انك ميت الضمير والاحساس ومن المفروض ان يكون مكانك مستشفى الامراض النفسيةتعتقد ان على الجميع ان يكونوا ميتي الضمير كحال السياسيين في اوروبا وحال الحكام العرب واواباما الرئيس السابق لامريكا الذي كان داعمك الاكبر. الشعب التركي شعب طيب جدا كالشعب القطري ولم يسمح ضميره ان تجري هذه المأساة الفظيعة امام عيونه بدون ان يفعل شيئا تجاه هذا الشعب السوري المسكين والمظلوم، ام انك تريده ان يصمت لكي تفتك بالشعب السني في سوريا كما يحلو لك ولضباطك الطائفيون. نهاية هذه الحرب ستكون وبالا عليك وعلى عصابتك ولن تنجو ايها الولد وستحاسب على افعالك الاجرامية انت وافراد عصابتك.

  6. هؤلاء الروس الأغبياء المحتلين يدعمون بشار الأرهابي الكيماوي لأجل مصالحهم وليس من أجل ذيل الكلب كما يسمونه دائما في أعلامهم

  7. مين السوري ياللي الافضلية عندو لسورية ؟؟ مو للطائفة او العشيرة او العائلة او او او..
    السبب طبعا انو لما السوري بيمرض او بيمر بضائقة مادية او نفسية .. العائلة والعشيرة والطائفة هي الملجأ .. الدولة ما بتساعد بأي شي تقريبا.. مشافي الدولة مسالخ .. ومصارفها غير مستعدة الا لدعم الاثرياء وليس لمساعدة الفقراء بقروض الخ الخ ..
    وبالتالي الولاء ليس للدولة .. الولاء لمن سيدعمك عندما تضيق الدنيا بك ..
    وهذا ينطبق على جماعة الحكومة ايضا .. فلا احد لديه ضمانات من الدولة وعليه (يدبر راسو) بأي شكل ليعيش بما يسمى ب “الوطن”..

  8. الفرق انو روسيا كانت عم تحارب غير دولة .. بينما سورية عم تحارب نفسها ..
    على اعتبار انو شوية عصابات زعران قدروا يهدموا دولة ويتغلبوا على جيشها وصار في حاجة لمساعدات خارجية من ايران وحزب الله .. والسوريين التانيين صار بدهم مساعدة من تركيا وبعض العربان ..
    وما صار اي نتائج محرزة حتى تدخلت الصرماية الروسية وحسمت الوضع لصالح الدولة ..
    السوريين فئات متعددة .. وكل فئة تعتبر نفسها سورية وباقي الفئات عليها الموت او الرحيل ..

  9. اكيد لو لم تفعل ما فعلته لخسرت كرسي الدم .
    الله لايوفقك ولايجبلك الخير بما فعلت في هذا البلد .