في ظل تفشي كورونا و فقدان المطهرات .. كيف تصنع مطهرك الخاص في المنزل ؟

مع تفشي فيروس كورونا المستجد بشكل كبير وارتفاع أعداد الإصابات، شهدت مطهرات اليدين وقناعات الوجه “الكمامات”، إقبالاً كبيراً، حتى أنها نفذت في بعض الدول، وارتفعت أسعارها بشكل جنوني في دول أخرى.

ولكن في حال فشلك في العثور على مطهر لليد، فإنه يمكنك تصنيعه محلياً بكل سهولة.

الدكتورة مريم وهرمان، أستاذة علم الأحياء بجامعة ويليام باترسون، أكدت لموقع “Insider” الأميركي، أن كل ما تحتاجه لصناعة مطهر اليد هو الكحول، فلا بد لأي مطهر أن يحتوي على نسبة 60% من الكحول حتى يكون فعالا.

وأضافت أنه يمكن إضافة بعض قطرات من الصبار (Cactus – aloe vera) إلى أي مادة كحولية عند صناعة المطهر.

وأشارت إلى أن الكحول هو العنصر الأهم والنشط في المطهر، وأنه يمكن استخدام المشروبات الكحولية الروحية -أذا لزم الأمر- كمطهر مثل (البيرة، النبيذ)، مؤكدة أنها ستطهر اليد بفاعلية.

ويمكن صناعة المطهر عن طريق خلط ثلثي كوب من كحول “الأيزوبروبيل” (Isopropyl alcohol) بنسبة 91 % أو إيثيلين (Ethylene) مع ثلث كوب من سائل الصبار (أو الماء)، ويمكن إضافة 10 قطرات من الزيت المعطر، لتكون له رائحة، وفقاً لشركة OregonLive.

وبحسب الدراسات يمكن استبدال المواد الكحولية بالمطهرات التي تستخدم في تطهير الاسطح المنزلية، عبر اضافة كمية قليلة (ملعقة) إلى ثلث كوب من سائل الصبار (أو الماء) وبعض قطرات الزيت المعطر.

ولكن الخبراء أكدوا أن الأفضل من مطهر اليد، هو غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر وبصورة جيدة، فغسل اليدين أفضل طريقة للحماية من فيروس كورونا.

كما أن غسل اليدين يقتل الجراثيم ويزيلها أما المطهر يقتل الجراثيم ويتركها على الجلد.

المنظفات
أما عن تنظيف الأسطح، فأكدت الدكتورة مريم وهرمان، أنه لا بد أن تعتمد هي الأخرى على الكحول، وأضافت أنه يمكن صناعة مناديلك المعقة الخاصة بك، عن طريق وضع منديل ورقي أو “منشفة” في أي محلول يحتوي على نسبة كحول أكثر من 60%.

وأشارت أن هذه المناديل المبللة بالكحول ستكون أكثر فعالية في قتال الجراثيم عند مسطح الأسطح.

يذكر أن عدد الإصابات بفيروس “كورونا” بلغت منذ ظهوره في أواخر ديسمبر الماضي، في مدينة ووهان الصينية، نحو 82 ألف حالة، وبلغت عدد حالات الوفاة 3119 حالة وفاة. (alhurra)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها