سبق و أن امتدح بشار الأسد و اعتبر الربيع العربي فتنة و شؤماً .. وفاة رجل الأعمال السعودي المعروف صالح كامل

 

توفي رجل الأعمال السعودي، صالح عبدالله كامل، عن عمر يناهز 79 عامًا في أحد مستشفيات المملكة، فجر الثلاثاء (بالتوقيت المحلي).

ونعت غرف تجارية في المملكة العربية السعودية، منها غرف جدة والمدينة والطائف، رحيل أحد أوائل رجال الأعمال السعوديين وصاحب العديد من الاستثمارات في قطاعات اقتصادية عدة، في صدارتها الإعلام.

وله تجربة استئنائية في مجال صناعة الإعلام والترفيه، فقبل عقود أسس شبكة راديو وتلفزيون العرب (آي أر تي)، وهو أحد مؤسسي صحيفة مكة.

وفي 1963، تخرج رجل الأعمال صالح كامل في جامعة الرياض (جامعة الملك سعود حاليًا)، حيث درس التجارة، كما سبق أن ترأس الغرفة التجارية في جدة.

في البداية، عمل صالح، المولود في مكة عام 1941، كمراجع حكومي قبل أن يصبح بعد عقود صاحب ثروة تقدر بما يزيد عن 7 مليار ريال سعودي، مُعززة باستثمارات داخل المملكة وخارجها.

وسبق لكامل أن نشر مقالاً عام 2015، امتدح فيه بشار الأسد، وقال إنه حاكم عاقل.

وجاء في مقال كامل: “في عام 2009 عقدنا مؤتمراً للمستثمرين العرب في دمشق، وعشية المؤتمر وقبل افتتاحه زرت بشار في بيته وقلت له: ان في يدي اليمني خطاباً شديد اللهجة أهاجم فيه كل اوضاع الفساد بما عهدت فيّ من صراحة ووضوح، وفي اليسري خطاب خفيف لطيف سيكون برداً وسلاماً علي الفساد وأهله، فبأيهما ينصح الرئيس؟ فقال بحزم وثقة: قل كل ما عندك، وقد كان، ومازال الإخوة في سوريا يتداولون إلي اليوم ما ورد في خطابي القاسى علي الفساد من اجل مصلحة البلاد والعباد وانفعل به الحاضرون من الاشقاء السوريين المتواجدين في القاعة وتفاعلوا معه فرحاً.. بينما كان الامر مختلفاً عند البطانه وكبار المسئولين.. فتغيرت الوانهم وازدادوا مضضاً. اما اخواني المستثمرون العرب فقد ظنوا فيّ الظنون واعتبروني مجنونا”.

وتابع: “اما الرئيس بشار فقد طلب مني بعد الخطاب ان آتيه بالمستثمرين السعوديين إلى منزله. فقلت له منبهاً: يا فخامة الرئيس إن المؤتمر عربي وبه الكثير من المستثمرين العرب.. فقال: اعلم ولكن السعوديين غير، فهم أهل الحرمين.
فجمعتهم وهم ما بين متذمر ومتضجر. وكان في صحبتي ونحن في الطريق اليه اخ عزيز احبه لعصاميته، وكان متجهم الوجه عابساً، وفجأه سألني: عسي ما تكون مسخن – يعني مريض او محموم – قلت له: لا انا والحمد لله بخير. قال: يا أخي إيش الكلام اللي قلته واحنا ضيوف في بلاد هؤلاء الناس؟! وقبل ان اجيبه كنا قد وصلنا إلي مكان اللقاء ووجدنا الرئيس بنفسه ينتظرنا علي باب القاعة، وأخذني بالأحضان.. وادخلنا واجلسهم واجلسني عن يمينه”.

وتابع: “خاطب الحضور قائلاً.. أخوكم صالح جاءني بالأمس ومعه خطابان فاخترت الأول الذي قال انه يحمل هجوماً علي الفساد والمفسدين فقلت له: قُلها وبأقسى الألفاظ.. وهذه القصة شهدها وسمعها ما يقرب من اربعين مستثمرا وأحمد الله أن معظهم أحياء”.

وختم: “إني اشهد الله أن يوماً تحت حاكم ظالم (عاقل) خير من ساعة تنفلتُ فيها الأمور.. لقد كانت الفتنة نائمةً لعن الله من أيقظها. لقد حول ذلك الربيع المشئوم، كل الفصول إلى فصل واحد تمطر فيه السماء ناراً، وتسيل فيه الدماء أنهاراً”. (CNN – AksAlser.com)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫14 تعليقات

  1. انا شخصيا اعتبر هذا الرجل شخصية سعودية متألقة وله باع كبير في الاعلام العربي والاسلامي ومستثمر رافد للاقتصاد السعودي وعبقري . اما لجهة فكره السياسي فهو حر في اختيار ما يشاء من افكار وان كانت تعارض افكارنا ..فليس مقياسا ان من احب الاسد فهو شخص بلا اخلاق او انه يحمل عيبا فكريا .. دعونا نسمو باخلاقنا وفكرنا ولا نعتبر ذلك المقياس مبدأ من مبادئنا .. مع انني من اشد المعارضين لاجرام الاسد واذنابه الا ان ذلك لا يؤثر على اعجابي بالشخصية السعودية والمنفتحة ..رحم الله صالح كامل وعزائنا لعائلته انه فارقها في شهر فضيل ومبارك .

    1. خصوصا أنه حسب ماقرأنا في ناس كتيرين ماتوا بالشهر الفضيل رمضان منهم مثلا .. أبو جهل وربعه

    2. لا تشلح حدا من رجللك . هذا العبقري ساهم في نشر الدعاره عبر قنواته … على كلاً رفعت الاقلام وجفت الصحف وهلق هو الوحيد الذي يعرف ما كان يعمل اذا كان خير ولا شر واذا كان منفتح اكتر من اللازم وان انفتاحه كان يؤثر على جيل كامل وما هي تبعاته وكله على المغتسل ببان ….

  2. ما بيعرف الخبث تبع بشار فهو بظهر بأنه ديمقراطي و مكافح للفساد ولكنه مكار وغاشم

  3. عندما يموت واحد من هؤلاء فاني اتألم لاني لا اقدر على الترحم عليه ولا استطيع قراءة الفاتحة له بل العنه في قبره وربي يسامحني

    1. من كتر ماكان فهمان شغل بشركاته الرقاصين والطبالين بالوقت يلي كانو العثمانيين عم يستقبلوا السوريين يلي اسدك الخنزير رحلهم من بيوتهم وشردهم ببقاع الارض . كم تبرع صالح للاجيئين السوريين؟ وكم صرف العثمانيين على اللاجئين يلي عددهم فاق ٤ مليون سوري عايشين معززين مكرمين بتركيا وبنفس الوقت طردت السعوديه والامارات وقطر ومين لف لفهم السوريين …

  4. على روحه وروح حافظ اسد الف لعنه

    فليحترق في جهنم هو والعرعور الدجال والاخونجيه الانذال

  5. و هل اصبح ثريا الا من تقبيل احذية المسؤولين و هو و غيره اول الفاسدين….و اين الحكام العقلاء كلهم شرذمة مخبولين مجانين بشهادة كل العالم…