صدمة تركية بسبب الأداء الكارثي لمنظومة ” إس 300 ” الروسية في سوريا

قالت قناة “الحرة” الأمريكية إن “القيادة العسكرية التركية تعيش حالة من الصدمة جراء الأداء المتهاوي لمنظومة الدفاع الروسية إس 300 في سوريا والتي وقفت عاجزة أمام الضربات الإسرائيلية الدقيقة”.

حيث أظهرت الضربات الجوية الإسرائيلية ضد أهداف في سوريا ضعف وفاعلية الأسلحة الدفاعية الروسية، ما قد يكون أحد الأسباب الرئيسية لتزايد التوتر بين روسيا وتركيا، وفق تقرير لموقع “بريكنيغ ديفانس”.

وقال الموقع إن ضربات الجيش الإسرائيلي كشفت أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية الصنع S-400 قد لا تكون فعالة كما كانت تعتقد أنقرة.

وظهرت أولى علامات عدم الرضا عن أنظمة الدفاع الجوي الروسية في الأول من مايو عندما نشر موقع “سيريز دايركت” خبرا نقلا عما وصف بأنه مصدر عسكري سوري انتقد أنظمة الدفاع الجوي “أس-300” التي تعمل في سوريا.

واشتكى المصدر العسكري السوري من الإخفاقات المتكررة للأنظمة الروسية الصنع في حماية المواقع في سوريا من الضربات الإسرائيلية.

وتشير المعلومات بحسب التقرير إلى أن تركيا دخلت خلاف كبير مع موسكو بشأن الكفاءة التشغيلية لأنظمة الدفاع الجوي إس 400.

ووقعت تركيا اتفاقا مع روسيا لشراء أنظمة إس 400 في صفقة تزيد قيمتها على مليار دولار، وقد تم بالفعل تزويد تركيا بالنظم الأولى ولكنها لم تعمل بعد.

وفي العام الماضي، ضرب سلاح الجو الإسرائيلي أكثر من 200 هدف في سوريا مرتبطة بالمواقع الإيرانية التي تشهد عمليات تحديث صواريخ للحرس الثوري وحزب الله.

واستعملت إسرائيل في بعض هذه الهجمات مقاتلات إف-35، وأطلقت قوات النظام السوري أكثر من 1000 صاروخ أرض جو في محاولة لإحباط الهجمات الإسرائيلية المتكررة، لكن دون جدوى.

وقد استثنت واشنطن تركيا من برنامج إف-35 بسبب قرار إردوغان المضي قدما في صفقة إس 400 الروسية. وفي حين تسلمت تركيا بطارية واحدة على الأقل حتى الآن، فقد تأخرت في طلب بطاريات إضافية.

ونقل الموقع عن خبير إسرائيلي قوله “إن أنظمة S – 300 و S – 400، لم تثبت أبدا أنها فعالة في مواجهة مقاتلات متقدمة. (alhurra)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. حكي فاضي لان امريكا منغاضة كتير من صفقة اس ٤٠٠ التركية
    فبتحاول اطلع اي اشاعات او عيوب
    الواحد مننا قبل ما يشتري بنطلون جينز ببكشف عليه خمسين مرة ، فمابالك بدولة بتشتري احدث سلاح معقول عم تشتري على مبدأ افتح و جرب و اذا ما عجبك ردو ؟؟!!
    هذا غباء و الغباء الاكبر هو تصديق هذا الخبر
    و للعلم بالنسبة للغارات الاسرائيلية هي غارات بالتنسيق الكااامل مع الروس و الروس ما بخبرو النظام لانها اتفاقات بين روسيا و اسرائيل فيما يخص ايران فالطرفين متفقين على اضعاف ايران ..
    و للعلم فقط ما تم لليوم استخدام اس ٣٠٠ السورية لانها تحت ادارة الروس المباشرة

    1. مو مهم تقول أس تلاتمية السورية لأنها تحت إدارة الروس مباشرة ههه وكيف هي سورية إذا.
      هؤلاء هم الروس الذي آتى بهم بشار لحماية كرسيه الصغير. تنسيق مع إسرائيل وأوامر على جحش القرداحة.

  2. يعني الروس باعو اردوغان خرده بس بحب أنصحه الباتريوت ليس أفضل لأنه لم يصد حتى مسيرات الحوثي باليمن.

    1. جميع هذه الأسلحة فعالة عند مصنعيها فقط سواءا امريكيه او روسية

  3. لا داعي للصدمة – لا يريدون تشغيلها , و لا يسمحون لبشار ان يتصرف و يحس بقوته و لا يدريدون تخريب علاقاتهم مع اسرائيل

  4. كالعادة الديوث ما بعض ايد امريكا ولي نعمته
    الروس ما بدهم يحاربو الاسرائيلين و هي معروفة للجميع و الضربات بعلم روسيا مسبقا بس الديوث كان متامل ياخدهم هبة بس لما اجى وقت الدفع طوبز و ركض لعند الامريكي ليقدم فروض الطاعة