صحيفة : الهامر الأميركية و التايغر الروسية تتسابقان على طرقات شمال سوريا

قالت صحيفة “إندبندنت” البريطانية بنسختها السعودية إن “ما يثير الدهشة في شمال سوريا هذه الأيام هو سباقات عربات الهامر الأميركية والتايغر الروسية العسكرية على الطرقات”.

وقد انتشر بكثافة مقطع فيديو يوثّق حادثة وقعت في 11 يونيو (حزيران)، يُظهر توقف عربة أميركية جرّاء خلل فني أصاب محركها خلال سباق مع دورية روسية ناورت لتتجاوزها.

وأضافت الصحيفة: لم يمضِ وقت حتى علّق الرئيس السابق في إدارة التعاون العسكري الدولي العقيد ليونيد إيفاشوف، واصفاً الحادث بـ”العرضي ويشكّل استفزازاً لأميركا، ما يُبقي المنطقة في حال توتر، في ظل استمرار الصراع على الطرقات، وهذا ما تبتغيه واشنطن”.

وتابعت: “في غضون ذلك، تلتزم دمشق الصمت حيال هذه التطورات، ولم يصدر عن العاصمة السورية أي تعليق رسمي في شأن ما يحدث على أراضيها، أو حول حوادث الدوريات المسيّرة والمتكرّرة”.

مقابل ذلك، تعترض حواجز الجيش النظامي الدوريات الأميركية بين الفينة والأخرى، بأعمال يصفها مصدر أهلي كردي بـ”الفردية” من قبل عناصر حواجز الجيش السوري في القامشلي والحسكة، على حد تعبير الصحيفة.

ويضيف المصدر: “هذه التصرفات مستفزّة للدوريات الأميركية الحليفة لقوات سوريا الديمقراطية (قسد)، ما يجعل المنطقة أكثر توتراً، حتى إنّها دفعت في وقت سابق إلى وقوع اشتباكات”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر ميداني أن التوتر عاد بين دوريات الجيشين الروسي والأميركي، على الرغم من تسيير دوريات مشتركة بينهما في شمال شرقي البلاد في 27 مايو (أيار).

ولاحظ المصدر أن الأجواء مشحونة والتوتر آخذ بالتصاعد، مرجّحاً “استمرار تلك الاستفزازات بين الدوريات، ما لم تتوقف واشنطن والكرد عن استجرار النفط والقمح لصالحهما”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها