وصف بالتاريخي .. تفاصيل التفاهمات و الرؤية المشتركة التي توصلت إليها الأطراف الكردية الفعالة في سوريا

توصل وفدا المجلس الوطني الكردي في سوريا وأحزاب الوحدة الوطنية الكردية في الحسكة إلى رؤية سياسية مشتركة، مؤكدين على أهمية التعاون ووحدة أكراد سوريا.

وأكد الوفدان في اجتماع الثلاثاء، بحضور ورعاية ومساعدة نائب المبعوث الأمريكي الخاص للتحالف الدولي، السفير ويليام روباك، والقائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، الجنرال مظلوم عبدي، التوصل إلى رؤية سياسية مشتركة ملزمة، وإلى تفاهمات أولية، واعتبار اتفاقية دهوك 2014 ، حول الحكم والشراكة في الإدارة والحماية والدفاع، أساساً لمواصلة الحوار والمفاوضات الجارية بين الوفدين بهدف الوصول إلى التوقيع على اتفاقية شاملة في المستقبل القريب.

وأكد الوفدان أيضاً على أهمية التعاون والوحدة الكردية في سوريا ورحبا بالإنجاز كخطوة تاريخية مهمة نحو تفاهم أكبر وتعاون عملي، مما سيفيد الشعب الكردي في سوريا، وكذلك السوريين من جميع المكونات.

تفاصيل التفاهم بين الطرفين:

١- الوثيقة الراهنة هي تفاهم وقع عليه الطرفان وهما ملزمان به وليس اتفاق سياسي وعسكري واداري بل ممهد لاتفاق نهائي

٢- الإدارة الذاتية – سيتم تعديل اسمها مع ادخال كلمة المرجعية بشكل يمزج بين الادارة الذاتية والمرجعية السياسية الكردية التي تم الاتفاق عليها في دهوك عام ٢٠١٤

٣- بيشمركة روج آفا – تم السماح بموجب التفاهم بعودة هذه القوة ” سيتم تشكيل لجنة لبحث المسمى والمهام ” في مرحلة لاحقة

٣- البرنامج السياسي

ا- سوريا دولة موحدة لكل سكانها نظامها فيدرالي يحصل الاكراد فيها على جميع حقوقهم بما فيه حق تقرير المصير.

ب- المجلس الكردي غير ملزم بالانسحاب من الائتلاف لكنه لا يعترف بالجناح العسكري وكل الجهات العسكرية التي تنضوي تحت لوائه او يعمل خارجها وهذا موقف احزاب الحركة الوطنية ايضا.

ت- تشكيل مرجعية كردية موحدة لتمثيلهم في المحافل الدولية ببرنامج واحد.

ج- تركيا دولة جارة ستعمل المرجعية على حل الخلافات ومنع العداوات .

٤- بخصوص راس العين وعفرين وتل ابيض والمناطق المحتلة الاخرى ستعمل المرجعية الجديدة على:

ا- اعادة هذه المدن لاهلها واخراج القوى العسكرية المحتلة منها والمطالبة باعادة امنة للسكان ومنع التغيير الديمغرافي وفتح قنوات دبلوماسية مع جميع الاطراف لتحقيق ذلك.

ب- تشكيل ادارة مدنية لهذه المدن تتولى مهام ادارتها من كل النواحي .

ت- مطالبة الجهات المعنين باسترجاع الاملاك والعقارات والاموال المنهوبة ومحاسبة المجرمين على كل جرائمهم بحق سكان هذه المدن .

٥- الجانب الاداري

ا- المشاركة وفق اتفاق دهوك في ادارة المنطقة بنسبة ٤٠ ٪؜ لكل طرف مع ترك ٢٠ في المئة للقوى الاخرى خارج التكتلين الرئيسييين.

ب- تطوير شكل ” الادارة الذاتية الحالية” واحداث تغييرات عليها.

– اتفق الطرفان على إحالة ما سبق للجان مختصة لتفعيل التفاهم تمهيداً للوصول لاتفاق نهائي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

    1. يا أخي محتلة رأيك يحترم ، ولكن تصفه عربي وأنت كردي فهذا شيء رديء. تذكر سوريا كلها كلها كلها لنا جميعا. حتى وإن كان غيرك سيء فلا تكن أنت مثلهم وتأخذ منحى الطائفية الذي يجروننا جميعا أنا وأنت وكلنا إليه

    2. أخي نعم هم يردون توحيد الأكراد تحت شعاراتهم لكي يصل منهم للصلطة فاللننتبه ولا نكن أضحوكة وألعوبة بأيدهم فهم وغيرهم بغض النظر عن عرقه لاشيء بدون تأيدي أنا وأنت

    3. ما زالت عنصريتكم تحكم قلوبكم وتصرفاتكم بعتم انفسكم لكل من يشتري ودفع الاكراد البسطاء اثمانا غالية نتيجة تصرفات قياداتكم الغبية العنصرية الحاقدة خاصة على اكثر الناس احتضانا لكم وهم العرب وما زال حزب الارهاب الكردستاني الشيوعي الرأسمالي الصهيوني الاسدي المتعدد العمالات والخيانات يورطكم بمصيبة تلو اخرى

  1. لعل هذا التفاهم ينبت خيراً و لكن !!! منذ ثلاثين عاماً و أنا من أشد المعارضين لعائلة الأسد مصاصي الدماء و حاشيته المجرمة. أنا من عفرين و أتذكر ذلك اليوم جيداً الذي طلبت فيه إلى الحضور إلى فرع الأمن السياسي في عفرين و كانت مهمتهم إرسالي إلى فرع الأمن السياسي في حلب السليمانية قرب الإطفائية. جعلني مكتب الاستقبال أنتظر يوماً كاملاً من الساعة العاشرة صباحاً حتى الرابعة مساء و من ثم طلب مني العودة في اليوم التالي و قي اليوم الثاني تم إدخالي إلى مكتب الضابط العلوي الذي بدأ السلام يالشتم القبيح و الصراخ و حتى تلك اللحظة لم أمن أعرف سبب إستدعائي و بعد مقدمة الشتم و الترهيب قال بأنني دعيت لأدلي بمعلومات عمن وراء وضع البراز على صورة الأسد في باحة مدرسة القرية. فقلت له أنني أقيم في مدينة حلب و أدرس فيها ولا أذهب إلى القرية إلا لزيارة الأهل و لا صداقة تربطني بأحد في القرية. فقال أنتم المثقفون تضعون الأفكار الهدامة مثل حقوق الأكراد و الأفكار الانفصالية و العنصرية في رأس الشباب الكردي لكي يخونوا بلدهم و قائدهم و زبدة الكلام قال لو أن الإخوان انتصروا في سوريا لأبادوا الأكراد عن بكرة أبيهم و هذا ما لا يدركه الأكراد و ساساتهم كما قال لا تفكروا أنكم سنة و لكم محل من الإعراب لدى السنة بل سيفعلون بكم كما يفعل صدام بكم من كيماوي و أنفال و إبادة و أن الأكراد لا حياة و لا أمان لهم إن خسر العلويون الحكم!!! الآن و أنا أنظر إلى عفرين و ما يحدث قيها على يد من يعتبرون أنفسهم مسلمون سنة من أتراك و مرتزقتهم من المجرمين السوريين أتذكر كلام هذا الضابط كل يوم. بيتي يقيم فيه مجرم من الغوطة و أرضي و زيتوني مصادرة من فصيل الإجرام بقيادة أبو عمشة في قريتي! أنا تركت سوريا منذ عشرين عاماً و لم أزور سوريا إلا ثلاث مرات كل هذه الفترة و لم أنضم إلى أي حزب كردي و من أشد معارض الأسد ب ك ك و مع ذلك بيتي و أملاكي مغتصبة!

    1. الى اخجلوا.. كيف بعنا أنفسنا و نحن محكومين اما من طرف النظام او المعارضة؟ بتعرف يا لقيط لو الكورد يبيعوا حالهم متلكم ليدوسوا اكبر شوارب عربي و تركي و إيراني؟ .. عمتحكي عالعنصرية يا جردون و خمسين سنة من حكم البعث يلي كانوا اعمامك و اخوالك الذراع اليمين لهالحزب يلي ما خلا عنصرية وما مارسها ضد الكورد و لسا الك عين تفتح المجرور تبعك و تحكي. تف شعب ما بيستحي.

  2. سيعودون للاقتتال مرة اخرى بعد شهر لانهم لا يفهمون شيئأ في السياسة الدولية

    1. يمكن نقتتل على المبدأ و طريقة الإدارة و السياسة.. بس ما منقتتل عالتعفيش و سرقة البلد.. افهمت يا سوري يا ابن الحرامية سواء كنت مؤيد أو معارض. كلكم قرطة حرامية نظامكم شفناه بتعفيش مدن سوريا و معارصتك شفناهم بتعفيش مدينة عفرين و لحد تاريخ هاللحظة.. بقى حطلي فردة بحلقك و اقعد ساكت بأدبك كرمال ما امسح صباطي بشواربك.

  3. حبيبنا عفرين.. الجرادين نظام و معارضة خربوا سوريا وما خلوا جردون علي شاكلتهم ما دخَّلوه بالموضوع السوري و بدهم الكل يكونوا جرادين متلهم و الدليل شوف كم عدم الاعجاب على كلامك.. شعب باع وطنه بسوق النخاسة فباعتهم دول العالم بسوق الصرامي.. و الدليل تسع سنوات ما حدى اتحرك كرمال السوريين و بعد ما عملوا عاليها واطيها وما ضل حجر على حجر و لا بشر اجوهم بقانون قيصر. ليش من اول سنة مما تسمى ثورة ما كانوا بيقدروا يطلعوا بقانون شبيه بقيصر؟ بس العبرة انهم باعوا الشعب السوري بسوق العتق.

  4. يا أخوتي الأكراد، ولعلي كرديا ولا أدري فلا أعلم عن عرقيتي وعرقيتي أهلي.
    وكلامي موجه لأخوتي جميعا، هل تريدون تقسيما لسوريا كما حصل مع العراق؟ هل العراق موحدة وذات نظام حديث فدرالي كنظام الأمريكي؟ طبعا لا. العراقيين يتحاجون لفيزا (تأشيرة) سمها ما شأت لدخول كردستان!!!!!! وهل في الإسلام هناك جماعة وفئة منفصلة ومواجهة للفئة الأخرى والعرقية الأخرى. ياجماعة أنتم تسعون لتقسيم سوريا وليس لتوحيدها، سوريا موحدة هذا فقط في الإسم والورق أما العملي الذي تسعون له هو التقسيم.

    أنا لست مع جماعة ولا مع فئة. ولا يهمني من يحكم سوريا هل هو كردي (يا ليت لنا بصلاح الدين الأيوبي رحمه الله) أم هل هو عربي أم أم. يهمني هو حافظوا على سوريا موحدة توحدا حقيقيا حيث لا أشعر بغربة داخل وطني. أرجوكم أرجوكم بل أقبل أيديكم. حافظوا على سوريا موحدة وتعال يا أخي الكردي إن كنت صالحا لأنتخبك رئيسا لي ورئيس وزراء لي ورئيس مجلس الشعب وماذا تريد وبماذا تصلح له. وكذلك يا أخي العربي وكل الفئات الأخرى. نحن سوريون جمعنا الإسلام وأبعد عنا الطائفية. أنا لا أحب أن يسألني أحد في المستقبل هل أنت عربي أم كردي أم… . أنا فقط سوري وبس.

    ما أراه أن أمريكا ودول أخرى تسعى لتوحيدكم لتهيء سوريا للتقسمة. لا تقلي تطور وأمان وما بعرف شو. ولا تنخر راسي بالكلام الذي لا يرتبط ببعضه. ما علاقة الأكراد أو العرب بالأمان والتطور؟!! هل هكذا تطورت الأمة الإسلامية في العصور الماضية؟ هل رادت الأمم والدول في العصور الوسطى بكلامكم؟ لقد حكم بلاددنا (وأقول بلداننا وليس طوائفنا) ناس من أعراق مختلفة منهم الكردي ومنهم العربي ومنهم التركي ومنهم ومنهم. وها نحن الآن نترحم على الصالح منهم كان من كان ونفتخر به ونردد إسمه

    أرجوكم توقفوا عن هذا الذي تصنعونه لتقسيم سوريا بإسم الفدرالية الفارغة التي تحتاج فيها إلى تأشيرة لتدخل جزء من بلدك!!!! أو لتعيش غربة ضمن قسم في سوريا.

    هل ما زلنا نحن في عقولنا.

    لا حول ولا قوة إلا بالله. اللهم ولّ أمرنا خيارنا واصرف عنا شرارنا وأصلح حالنا أجمعين وأنا معهم

    بغض النظر عن عرقي فلا فئة موجودة في سوريا تمثلني. يمثلني فقط السوري الشريف الذي يحب وطنه ولايقدم عرقه ولا لغته على مصلحة ومنفعة بلده وأبناء بلده كائنا من كانوا

    فعلا حدث لو وقع سيكون تاريخي سايكس بيكو جديد يمزق بأيدينا. سايكس بيكو القديم كان جغرافيا والآن طائفيا. والطائفي أسوأ بملايين المرات على الجغرافي. فجغرافيا ما زلنا نحب بعض ونستأنس ببعض حتى ولو كان واحدنا عراقي أم سوري أم أردني…..
    أما هل سيستأنس العربي مع الكردي؟! والسني مع الشيعي؟! الجواب تعرفونه وترون ماذا يحصل في العراق

    ومرة أخرى لا حول ولا قوة إلا بالله

    1. سيد شخص.. كلامك هاد كان ممكن قبل 2011. بس للاسف هاد الكلام ولّى زمانه.