خطيب المسجد الأقصى عن آيا صوفيا : أردوغان أعاد الحق لنصابه

قدّم الشيخ عكرمة صبري، خطيب المسجد الأقصى، الإثنين، التهنئة لتركيا، والرئيس رجب طيب أردوغان، وللمسلمين في أرجاء العالم، بإعادة متحف مسجد آيا صوفيا لأصله، كمسجد للصلاة.

وقال الشيخ صبري، في رسالة مسجلة “إنها رسالة محبة وتأييد نطلقها من رحاب المسجد الأقصى المبارك، من بيت المقدس وأكناف بيت المقدس، من أرض فلسطين المقدسة، إلى فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان حفظه الله، لما قام به من إعادة الحق إلى نصابه، بفتح أيا صوفيا مسجدا، يُرفع في مآذنه نداء الله اكبر”.

وعرّف الشيخ صبري نفسه في المقطع بـ”أمين منبر المسجد الأقصى”.

وأضاف، صبري الذي يرأس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس “إن هذا المسجد قد أعيدت له هيبته، وأعيدت له قدسيته، بالقرار الحكيم والقرار العادل الذي أصدره الرئيس أردوغان حفظه الله، وهذا ليس بالأمر الغريب، فالرئيس أردوغان أعاد للدولة التركية هيبتها، وقد اتصفت هذه الدولة بسيادتها الكاملة وبقرارها المستقل”.

وتابع الشيخ صبري “ونحن من بيت المقدس، وأكناف بيت المقدس، قد ابتهجنا وهلّلنا لهذا القرار، لنشد على أيدي فخامة الرئيس”.

وأكمل خطيب المسجد الأقصى “نحن نؤكد بأن هذه المواقف للرئيس أردوغان هي مواقف شجاعة، ومواقف إيمانية روحية، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يحمي تركيا رئيسا وحكومة وشعبا ونهنئ أنفسنا كما نهنئ تركيا بإعادة نداء الله اكبر، إلى آيا صوفيا، لأن هذا المسجد هو لجميع المسلمين في أرجاء المعمورة إلى أن تقوم الساعة إن شاء الله”.

كما هنأ الشيخ صبري “المسلمين جميعا، بإعادة هذا الموقع إلى مسجد”. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫18 تعليقات

  1. انشالله سيتم هدم الخان الاقصى على يد نتنياهو و بناء هيكل شلومون مكانه لان المسلمين نجس.ا ارص الميعاد و مدينة السلام اورشليم

  2. حق مين والناس نايمين، آيا صوفيا كانت كنيسة بناها البيزنطيون وقد احتلها العثمانيون وحولوها الى جامع.

  3. هذا خطأ.
    في الاصل كانت كنيسه، على الاقل لتبقى متحف.
    السنا نحب العدل ام حبر على ورق.
    هل نقبل ان يحول احدا المساجد الى دور عباده لاديان اخرى ؟

  4. يعني (صاحب الفضيلة) بين ستين قوس
    مو ضروري كتير تظهر جهلك وتصر على ان الاسلام لصوصية وبس
    آية صوفيا بنيت كنيسة وان حاول اسلافك تدنيسها
    و ستبقون تسجدون لكل مقدساتنا المطبوعة على جدرانها حتى المنتهى
    طبقة معفنة

  5. يا منافق بكرا بيرجعو المسجد الأقصى إلى أصله، هيكل سليمان، بعدين بتصير تتبكبك. أسكت احسلك.

  6. اردوغان يا مفتي يا فهمان حبيب الصهياينة يلي محتلين المسجد الاقصى

    بدي اعرف نوع الحشيش تبعك لانه اكيد اصلي

  7. بتعرف يا شيخ، في فمي ماء كثير… والسكوت احسن كرامة لكتير ناس بتعز علي…
    بس شخص بموقعك (الجغرافي والتاريخي، وليس الاخلاقي) آخر من يحق له اعطاء هكذا تصريح… وبس.. ما عندي شي تاني احكيه..

  8. حقك يا فضيلة الشيخ.. بس ما سألتلنا اردوغانك عن ال4000 قرية كوردية سنّية مسلمة يلي حرقوها عن بكرة ابيها و يلي سكانها احفاد صلاح الدين الايوبي يلي حررلكم القدس و سلمكم اياها على طبق من ذهب.. لا لشيء سوى انهم كورد يطالبون بحقوقهم المسلوبة باتفاقيات دولية بين اتراكك المنغول و المافيات العالمية ما تسمى(حكومات الدول العظمى).. بتعرف يا فضيلة الشيخ ليش ربنا سبحانه و تعالي سلّط عليكم اليهود؟لانكم اسوأ منهم بمراحل متقدمة و الدليل تصريحك اعلاه و قول ربنا فيكم. بسم الله الرحمن الرحيم ( الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) صدق الله العظيم. هذه شهادة رب الكون فيكم.. و ليس بعد الكفر ذنب..

    1. سيد غلط.. لو لم يدخل الكورد هذا الدين و يحرروا القدس في وقتها بعد قضائهم على الدولة الفاطمية لكان الآن 90% من عرب اليوم يدينون بالديانة المسيحية و لما قامت قائمة للاسلام من بعد ذلك. و لأصبحوا مثل مسلمي الروهينغا في بورما و مسلمي اسبانيا زمن محاكم التفتيش ايام الصليبيين باسم المسيح(و المسيح عيسى براء منهم و من افعالهم كما ان الرسول محمد (ص) و الاسلام براء من افعال المتأسلمين) امثال اردوغان و معظم حكام العرب و الاتراك..

  9. ما فارق معي جامع كنيسة كله أوهام….بس ليش التملق و تمسيح الجوخ؟؟؟؟ هي مشكلة الأديان و رجال الدين؟ كل رجال الدين اسلام و مسيحية عنصريين. ذكرني بالشيخ أحمد الخطيب اللي في نص مؤتمر دولي قال النصرة من صميم الثورة. طيب شغل عقلك يا شيخ كيف تطلب دعم للثورة و بعدين تقلهم جماعة القاعدة و بن لادن معنا؟؟؟ معقول؟؟؟ مشكلة رجال الدين انو كل مين قال “الله أو عيسى او موسى او علي” صار تمام. انا هلق ملحد بحسن اضحك عليهم بس بكلمتين و شوي عنصرية و تشبيح

  10. الخطوة استفزاز لا داعي له بعد ان حكّم كمال اتاتورك العقل بعيدا عن العاطفة و وضع قضية ايا صوفيا – الحكمة الالهية – بعيدا عن التجاذبات و النقاشات العقيمة

  11. هذه أرض تركية ومن حق الأتراك يفعلون ما يشاءون ، هذه سيادتهم و ليس من حقكم ان تتحدثوا عن الإسلام بهذه العنجهية ، الحرية في الكلام عندما تخرج عن حدود الأدب تصبح قلة ادب .
    لم نسمع اي تعليق من رجال دين من بقية الطوائف سواء إيجابي أم سلبي ، لماذا تكتبون هنا بهذا الحقد البغيض ، لديكم مشكلة سياسية مع اردوغان الدين لا تدخلوا الدين بها.

    1. من وين لوين ارض تركية و من ايمتى الاتراك كان الهم ارض بحوض الفرات ولاك؟ الاتراك قبيلة بدوية منغولية صينية من جبال الاطاي في الصين الشعبية و الدليل مسلسهم اير طغرل يلي كان كل همه ايجاد ارض لاستقرار قبيلته فيها. بعدين اي سيادة عمتحكي عنها و هنن كحكام مجرد كلاب حراسة لبوابة اوروبا الشرقيه ضد الشيوعيين؟ و موضوع الدين مين جاب سيرته؟ مو صاحبك اردوغان شوي بيتدخل بمصر و شوي بليبيا؟ شو اله بليبيا و مصر غير انه رايد حزب الإخوان الشياطين يستلموا الحكم هناك؟ معقول لسا في عرب على شاكلة جحشنتك بيأيدوا يلي خوزق اجداده 400 سنة عِجاف. شايف جحشنتك و كتابتك لسطرين استدعى نكتبلك جريدة.. هيك بيصير لما بتفلت الحمير بمكان مو مكانها..

  12. عن اي حق تتكلم هل ترضى بتحويل الاقصى لكنيس يهودي فكر متخلف للعلم اردوغان اخذ بناء ولو اجتمعت امة الاسلام كلها لاتسطيع اخذ الكنيسه