” البوارج كانت في طريقها للمعركة والطائرات الحربية تحلق ” .. صحيفة ألمانية : ميركل حالت دون وقوع صدام عسكري بين تركيا واليونان

قالت صحيفة بيلد الألمانية الشعبية الواسعة الانتشار إنه كادت أن تقع مساء الثلاثاء معركة حربية بين تركيا واليونان، بسبب النزاع حول مخزون محتمل للغاز أمام جزيرة كاستيلوريزو، أصغر الجزر اليونانية بجنوب بحر إيجه. وأضافت بيلد أن “البوارج البحرية كانت في طريقها (للمعركة)، كما أن الطائرات الحربية كانت تحلق في الجو، لكن الإنقاذ جاء من ألمانيا”.

وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات متوترة بالأساس بين تركيا واليونان بشأن قضايا مثل التنقيب عن النفط والغاز في المياه المشتركة في بحر إيجه والبحر المتوسط وكذلك تدفق اللاجئين عبر تركيا إلى الدول الأوروبية.

وتأتي التوترات الجديدة بعد إعلان تركيا أنها ستجري مسحا في شرق المتوسط بداية من 21 تموز/ يوليو. وكانت الخارجية اليونانية طالبت تركيا “بالوقف الفوري لأنشطتها غير القانونية التي تنتهك سيادة اليونان وتقوض السلام والأمن في المنطقة”.

وبحسب ما نقلت صحيفة “كولنيشه روندشاو” الأربعاء (22 يوليو/ تموز 2020) فإن العديد من السفن التابعة للبحرية التركية تحركت منذ أمس الثلاثاء في بحر إيجه وشرق البحر المتوسط، جنوب جزر رودس وكريت اليونانية.

ونشرت البحرية اليونانية بوارج عسكرية في بحر إيجه بعدما أعلنت حالة “التأهب” بسبب الأنشطة التركية لاستكشاف الطاقة، على ما أفاد مصدر في البحرية الأربعاء، قال لوكالة فرانس برس إنّ “الوحدات البحرية تم نشرها منذ أمس (الثلاثاء) في جنوب وجنوب شرق بحر إيجه”، رافضا الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وبحسب معلومات “بيلد”، اتصلت المستشارة أنغيلا ميركل بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل أن يحدث تصعيد. ولم ترغب أولريكه ديمر، نائبة المتحدث باسم الحكومة الألمانية، في تأكيد أنها توسطت بين الاثنين وأن البحرية التركية ألغت مناورتها بعد ذلك. وأكدت فقط إجراء مكالمات مع ميتسوتاكيس وأردوغان، تتعلق بالوضع في شرق البحر المتوسط.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية، عن بيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية الأربعاء، أن أردوغان وميركل تناولا خلال اتصال هاتفي، جرى الثلاثاء، المستجدات الأخيرة في ليبيا وسوريا، وأضاف البيان أن أردوغان وميركل بحثا الخطوات الرامية لتطوير العلاقات الثنائية، وفي مقدمتها العلاقات الاقتصادية والسياحية.

كما أعلن مكتب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الأربعاء أنه أبلغ المستشارة الألمانية عبر الهاتف بأسباب هذه التحركات. (DW)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. يا رب تعلق وترجع اليونان تسترجع القسطنطينية وتحط اردوغان بمحل ما طلع منو على عالدنيا.
    وترجع الارض لاصحابها اليونانيين

    1. باين انك سوري مؤيد للنظام حاقد على كل شي له علاقة بتركيا وبالاسلام، موت بغيظك يا أهبل.

  2. الاتحاد الاوربي الذي إعترف بإسرائيل لم يعترف بجمهورية قبرص الشماليه و ضم اليه الجمهورية الجنوبية اليونانية رغم ملفها الاسود بحقوق الانسان من هدا المنطلق يعتبر الاتحاد أي نشاط تركي في مياه قبرص الشمالية التركية بأنه غير قانوني لأنه يعتبرها منطقه يونانية..
    بعد توقيع السيسي اتفاق تقاسم بحر المتوسط مع اسرائيل و اليونان حيث قدم لإسرائيل ثلاث آبار غاز مصري كهدية فامت تركيا بترسبم آخر بينها و بين ليبيا الوفاق بعد أن اعتدت كل من اليونان و اسرائيل على المناذق التركية. الاتحاد الاوربي الفاشي المسيحي اعتبر الاتفاقيه رغم تسجيلها في الامم المتحدة غير شرعيه ليسلب حق الاتراك بمياههم الاقليمية و الدوليه و هذا سر الخلاف

    1. ابو برلين تحليلاتك السياسية شكلك عمتجيبها من نهر قويق القديم.. قبرص الشمالية و اليونان الجنوبية قلتلي؟ متل ما اصحابك الاتراك المنغول ضموا لواء اسكندون لتركيا و حالياً عميطالبوا بحلب! نفسي اعرف راسك هاد شو فيه؟ تبن ولا زبل و لا شو؟ ليش قبرص لتركيا يا ابو مخ مضروب ولا القسطنطينية يلي مسمينها استانبول لتركيا يا مسطول؟ العمى شقد بتحبوا يلي بيركبكون!

    2. بعدين يا مصروع اوروبا يلي عمتقول عنها مسيحية تلات ارباعها ملحدين و كنائسهم فارغة جاي تقلي مسيحية؟ 😂😂
      و قلتلي قاعد ببرلين انت؟شكلك قاعد بمزبلة مسميها برلين😂😂

  3. واضح من التعليقات السابقة أديش هالعالم مقهورين من تركيا و تطورها المتسارع بينما هم قاعدين مع الحيوان بشار ببركة من التخلف