رئيس الطب الشرعي في جامعة دمشق : أفضل طريقة للتعامل مع جثث المتوفين بفيروس كورونا هي الحرق

انتقد رئيس الطب الشرعي في جامعة دمشق حسين نوفل الإجراءات المتبعة لدفن الوفيات بفيروس كورونا من قبل مكتب دفن الموتى، قائلاً إن “الإجراءات حكماً غير كافية ويجب أن تكون إجراءات التعامل مع الجثث كالإجراءات المتخذة في العناية المشددة، وأفضل طريقة كانت للتعامل مع الجثث هي الحرق لأن الفيروس غير معروف السلوك وهو موضوع بحث علمي”.

ونقلت وسائل إعلام موالية عن نوفل قوله إن “بعض الدول لجأت فعلاً إلى حرق جثث المتوفين إثر إصابتهم بالفيروس لتضمن القضاء عليه بشكل نهائي، لأنه علمياً بعد الوفاة هناك خلايا لا تتعرض للموت الفيزيولوجي ويمكن أن يكون الفيروس يعمل في تلك الخلايا، حرق الجثث في سورية موضوع لا يقبله المجتمع بسبب العادات والتقاليد والتعاليم الدينية”.

وأضاف: “إن لم يتم الحرق، يجب أن يدفن المتوفى دون غسيل ويغطى بطبقتي كتان مبللة بالكلور ثم طبقة بلاستيكية، ويدفن على أعماق أكثر من متر ونصف تحت الأرض، وفي مدافن خاصة كي لا يتم فتح القبر لاحقاً لتنزيل جثة أخرى وينتشر الفيروس من جديد كوننا لا نعلم سلوكه”، محذراً من أن قبور المتوفين بالفيروس لا تحمل أي إشارة بأن المتوفى توفي بالفيروس، والدفن يتم في مقبرة نجها مع الوفيات العادية.

وتابع: “من الواضح أن زيادة الوفيات في دمشق وريفها هي نتيجة الإصابة بأعراض تنفسية، لكن لا يوجد صورة واضحة عن مدى انتشار الفيروس في البلاد مثل باقي الدول، لعدم وجود مسحات عامة، ولأن من يتوجه للمشافي إما يؤخذ منه مسحة أو يطلب منه العودة للمنزل وتطبيق الحجر الصحي، ولا يمكن أن نعلم أن الوفيات التي تحدث هي نتيجة كورونا أو لقضايا أخرى”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. اول شي ان شاء الله يصيبك الفيروس وتكون اول حيوان يحرق مثل الدول الاوربيه وعندها سنشاهد ماذا عند اهلك من العادات والتقاليد
    ثاني شي اين كنت ايها الحقير من تلك المعلومات القيمه والهامه للحرص على سلامة السوريون قبل ان يصيبهم هذا الوباء الذي نشره الانجاس المجوس المحتلون الايرانيون النشح
    لماذا لم تقف في وجه دخولهم لينشروا عدواهم النشحه النته الخبيثه
    ألآن اصبحت فهيماً مسيو نوفل
    بالمناسبه نوفل توازي كلمة نوبل
    ونوبل تعطى للفهاييم
    اما هذا فيجب ان يعطي شي قاسيم وشي مايل

  2. تضربوا انتم وهالطب اللي عندكم …………
    اجحش من هيك نظام طبي في العالم مافي ……….
    قال حرق قال الغبي ابن الغبية …….
    ان شاء الله بتنصاب بكورونا وبيحرقوك يا خرا …………