ميركل تشيد بتطوير العالم التركي الألماني ” شاهين ” لقاح كورونا ( فيديو )

أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن سعادتها بتطوير العالم التركي، أوغور شاهين، المدير التنفيذي لشركة “بيونتيك” الألمانية، لقاحًا مضادًا لفيروس كورونا.

جاء ذلك في تصريح أدلت به ميركل، الإثنين، لإذاعة “ميتروبول أف أم” المحلية، التي تبث باللغتين التركية والألمانية في 16 مدينة في ألمانيا.

وقالت ميركل في تصريحها : “سعيدة جدا لتطوير لقاح ضد كورونا من قبل التركيين أوغور شاهين وزوجته أوزلم توراجي، اللذين قدما المساهمة العلمية الأساسية، في إطار العمل المشترك لشركتي فايزر الأمريكية، وبيونتيك الألمانية”.

وأضافت أنها تعتقد أن لقاح “فايزر” و”بيونتيك” يمكن استخدامه في أوروبا بداية منيناير/كانون الثاني المقبل، مشيرة إلى ضرورة تطعيم 70 بالمئة من المجتمع لمنع تفشي الفيروس.

وأوضحت قائلة “سيستغرق تطعيم الكثير من الناس شهوراً، يجب أولا تطعيم كبار السن والعاملين في المجال الطبي”.

وأكدت ميركل الدخول لفترة شتوية غير معتادة بسبب الجائحة، مشيرة إلى أهمية التزام المواطنين بالإجراءات المتخذة.

وفي 9 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت شركتا “فايزر” الأمريكية، و”بيونتيك” الألمانية لتصنيع الأدوية، توصلهما إلى لقاح مضاد لكورونا، فعّال بنسبة 95 بالمئة، بعد أن أعلنتا سابقا فعاليته بنسبة 90%.

وتولى مهمة تطوير لقاح “فايز ـ بيونتيك”، العالمين التركيين أوغور شاهين (55 عاما) وزوجته أوزلم (53 عاما)، وهما ألمانيان من أبناء المهاجرين الأتراك، أسسا مع عالم الأورام النمساوي كريستوف هوبر شركة “بيونتيك” عام 2008. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. مجرد توضيح: شاهين من لواء اسكندرون السليب، ومن أصول سورية. نرجو له دوام التوفيق لما فيه خير البشرية.

    1. للاسف كل العلماء والادمغه السوريه تهاجر للخارج بسبب سياسه الجهل والتخلف التي تحكمنا في بلدنا الحبيب