بعد طول مفاوضات و انتظار .. اتفاق تجاري بين بريطانيا و الاتحاد الأوروبي

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الخميس أنه تم التوصل إلى اتفاق تجاري لمرحلة ما بعد “بريكست” مع الاتحاد الأوروبي، قائلا عبر تويتر “تم الاتفاق”.

ونشر جونسون صورة له وهو يحتفل، في حين أفادت وزيرة التجارة الدولية ليز تروس بأن الاتفاق سيؤدي إلى “علاقة تجارية قوية” مع بروكسل وشركاء آخرين حول العالم.

ومن جانبها أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين أن لندن والاتحاد الأوروبي توصلا إلى “اتفاق جيد ومتوازن” و”منصف” للطرفين، وذلك خلال مؤتمر صحافي.

وقالت فون دير لاين إن المملكة المتحدة تبقى “شريكاً موثوقاً” للاتحاد، مضيفةً أن الاتفاق “يسمح لنا بالتأكد أخيراً بأن بريكست أصبح خلفنا” فيما أعربت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن “ثقتها” بأن اتفاق بريكست “نتيجة جيدة” للمفاوضات.

وقبل سبعة أيام فقط على موعد انسحابها من السوق الأوروبية الموحدة، أحد أكبر التكتلات التجارية في العالم، أبرمت بريطانيا اليوم اتفاق تجارة مع الاتحاد الأوروبي، لما بعد خروجها منه، وذلك في أهم تحول عالمي لها منذ ضياع الإمبراطورية.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية إنه “تم التوصل لاتفاق”، مرحبا “بالأنباء الرائعة للأسر والأعمال التجارية في كل جزء من المملكة المتحدة وأضاف المصدر البريطاني: “وقعنا على اتفاق التجارة الحرة الأول حيث يستند إلى عدم تحديد رسوم أو حصص، ويتم إنجازه على الإطلاق مع الاتحاد الأوروبي”.

وتأتي الانفراجة بعد أشهر من الجمود، وكانت النقاط الأكثر صعوبة على التوصل لاتفاق هي مصائد الأسماك ومسائل المنافسة. (DW)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها