سوري في قائمة مجلة تايم لأكبر المؤثرين في العالم مستقبلاً

أعلنت مجلة تايم الأمريكية، الأربعاء، عن قائمة 100 ينتظر أن يكونوا في المستقبل أكبر المؤثرين في العالم ( 2021 TIME100 Next ).

وضمن 100 شخصية قسمت إلى 5 فئات (فنانون – ظواهر – قادة – مبتكرون – ناشطون / مدافعون عن قضايا) جاء اسم الصحافي السوري هادي الخطيب ضمن الفئة الأخيرة، ليكون السوري الوحيد في القائمة.

وقالت المجلة عن الخطيب في النبذة التي نشرتها عنه، بحسب ما ترجم عكس السير: “يقول الصحافي السوري هادي الخطيب الذي يقوم بجمع وتدقيق وأرشفة جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان في سوريا بشكل رقمي، إن “التغيير يبدأ من المساءلة” لكن ما ثبت في سوريا أن المساءلة أمر بعيد المنال، حيث قام بشار الأسد بكم أفواه الإعلام، في الوقت الذي تزيل مواقع التواصل الاجتماعي الصور والمقاطع المصورة التي وثقت الفظائع التي شهدتها سوريا، بحجة انتهاكها لسياسات النشر التي تفرضها، ولهذا السبب أنشأ الخطيب “الأرشيف السوري” عام 2014، وهو وهو أرشيف رقمي مفتوح المصدر يمكن للصحافيين والحقوقيين والناشطين الاستفادة منه”.

وأضافت: “في مقر الأرشيف ببرلين، قام الفريق المسؤول عنه بأرشفة أكثر من 3 مليون فيديو من سوريا، ووثق بعد جهد وعمل بالغ الصعوبة أكثر من 8 آلاف فيديو يظهر هجمات على منشآت طبية وقصف بالبراميل المتفجرة وغيرها من جرائم الحرب.. بدأ فريق الخطيب بعد ذلك بأرشيف شقيق معني بأرشفة ما يتعلق باليمن والسودان”.

وختمت: “في أكتوبر الماضي، قام الأرشيف السوري إلى جانب مدافعين آخرين عن الحقوق، باستخدام بعض تلك الفيديوهات الموثقة لرفع دعوى ضد الحكومة السورية بسبب ارتكابها هجمات ضد المدنيين باستخدام غاز السارين وتسببها بمقتل أكثر من 1400 شخص”.

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات