دراسة : تراجع معدل وفيات كورونا في المستشفيات الجامعية بألمانيا خلال عام 2020

أظهرت دراسة حديثة تراجعا واضحا في معدل الوفيات بين مرضى فيروس كورونا المستجد داخل المستشفيات الجامعية بألمانيا على مدار عام 2020.

وأوضحت جماعة من الباحثين بجامعة إرلانجن الألمانية أن ذلك يعد من منظور العلماء دليلا على تحسن العلاج وتزايد خبرة فرق المستشفيات في مواجهة الوباء.

يشار إلى أن الباحثين فحصوا إقامات لنحو 1300 مريض فيروس كورونا في 14 مستشفى جامعي ألماني في الفترة بين يناير وحتى سبتمبر عام 2020.

وكشفت الدراسة عن خبر سار؛ حيث أظهرت تراجعا لمتوسط معدل الوفيات من 7ر20 بالمئة (في الفترة بين يناير وأبريل لعام 2020) إلى 7ر12 بالمئة (في الفترة بين مايو وسبتمبر الماضيين للعام ذاته).

ولكن الدراسة أظهرت أيضا كثيرا من الجوانب السلبية؛ فبشكل إجمالي توفى 8ر18 بالمئة من جميع مرضى كورونا في المستشفيات الجامعية الـ14 في الفترة بين يناير وسبتمبر عام 2020.

وأضافت الدراسة أن معدل الوفيات بلغ 8ر39 بالمئة بالنسبة للأشخاص الذين تم وضعهم على جهاز تنفس اصطناعي خلال الفترة بين يناير وأبريل، وتراجع بشكل طفيف إلى 7ر33 بالمئة في الفترة الثانية من مايو إلى سبتمبر 2020.

وتؤكد النتائج الملاحظات التي تم رصدها من سجل الجمعية الألمانية متعددة التخصصات لطب الرعاية المركزة وطب الطوارئ.

كما أنها تلقي نظرة على الدروس المستخلصة من الموجة الأولى وتقدمًا في تجنب مسارات المرض الخطيرة في وحدات العناية المركزة. (dpa)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها