دول أوروبا الشرقية تطالب بزيادة الوجود العسكري الأمريكي بمنطقتها

ذكر وزراء دفاع أوروبا الشرقية، أن أفضل طريقة لتحقيق التوازن الأمني في المنطقة وردع السياسات العدوانية لروسيا هي زيادة الوجود العسكري الأمريكي.

جاء ذلك خلال جلسة بعنوان “العيش في ظل روسيا: كيف يتم ردع سياسة روسيا العدوانية؟” والتي انعقدت، الثلاثاء، على هامش أعمال “منتدى وارسو الأمني السابع”، بالعاصمة البولندية، وارسو.

وفي الجلسة ، قال وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك، إن “أمن أوروبا تدهور بشكل واضح بسبب السياسة العسكرية الروسية”.

كما أوضح الوزير أن “روسيا تبني موقفها الدولي على القوة العسكرية والتهديدات المباشرة وغير المباشرة والأدوات المختلفة للضغط على المجتمع الدولي”، لافتًا الانتباه إلى الوجود العسكري المتزايد للجيش الروسي في بحر البلطيق والبحر الأسود والقطب الشمالي.

وزاد بلاشتشاك موضحًا أن “أوروبا بحاجة إلى استراتيجية دفاعية فعالة لمواجهة ذلك، وإزالة الغموض بشأن ما ستفعله روسيا بعد ذلك”.

وتابع الوزير البولندي قائلا “لسنا متأكدين من كيفية تطور هذا الوضع ، ولكن هذا هو بالضبط ما يقتضي ضرورة الاستعداد لسيناريوهات مختلفة ، بما في ذلك السيناريوهات الصعبة وغير المرغوب فيها”.

بدوره قال وزير الدفاع الإستوني، كال لانيت، إن أفضل رادع لبلاده ضد روسيا هو “المزيد من الوجود العسكري الأمريكي”.

وزاد الوزير قائلا “بالطبع تريد روسيا أن يكون اهتمام الولايات المتحدة في مكان آخر بالمحيط الهادئ، وليس في منطقتنا”، مضيفًا “ونحن بحاجة إلى التحدث عن نوع الرسالة التي سنوجها (إلى روسيا) ، ويجب أن تكون رسالتنا مشتركة وقوية وموحدة “.
كما أكد وزير دفاع الجبل الأسود، أوليفيرا إنجاك، أن “هناك اختلافات في حلف شمال الأطلسي(ناتو) من حيث السياسة تجاه روسيا ، لكن يجب على الولايات المتحدة دعم الصناعات الدفاعية لدول المنطقة”.

في سياق متصل تحدثت مسؤولة وزارة الدفاع الرومانية، سيمونا كوجوكارو، نيابة عن رومانيا، قائلة إن أفضل حماية لبلدها ضد روسيا “هو الوجود العسكري الأمريكي ، وأن وجود المزيد من القوات الدفاعية في البحر الأسود ستكون بمثابة رسالة قوية لموسكو”.

إعادة التوازن ثانية للبحر الأسود

على هامش أعمال المنتدى نفسه، عقدت جلسة أخرى بعنوان “من بحر البلطيق إلى البحر الأسود: الكشف عن الإمكانات الاستراتيجية للمنطقة”، شارك فيها وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.

وفي الجلسة ألقى وزير خارجية أوكرانيا، دميترو كوليبا، كلمة شكر خلالها نظرائه وزراء خارجية تركيا وفنلندا وبولندا، وكذلك “منصة القرم” التي تأسست بهدف طرح قضية شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا بشكل غير قانوني، على الأجندة الدولية.

وأضاف كوليبا موضحًا أن “البحر الأسود مهدد بسبب تصرفات روسيا. واستعادة التوازن الأمني ??في البحر الأسود ضروري أيضًا لحماية التجارة”.
بدوره قال وزير الخارجية الفنلندي، بيكا هافيستو ، في حديثه أمام الجلسة، إن “غزو روسيا لشبه جزيرة القرم وتسليحها دمر الوضع الأمني ??وخلق حواجز أمام التجارة في البحر الأسود. ومع ذلك ، فإن التعاون الوثيق بين أوكرانيا ودول حلف شمال الأطلسي(ناتو) في منطقة البحر الأسود يمكن أن يعيد التوازن الأمني ??”.

وزاد الوزير قائلا “نحن الآن بحاجة إلى وجود أكبر للناتو في البحر الأسود ، فضلا عن تعاون أوثق بين دول البحر الأسود. يمكننا استعادة التوازن الأمني ??من خلال العمل المشترك والتعاون الوثيق”.

منتدى وارسو الأمني

وانطلق منتدى وارسو الأمني في نسخته السابعة، الثلاثاء، وينعقد على مدار يومين، ومن المنتظر أن يستمر بحلقات نقاشية، الأربعاء، حول أمن الطاقة، والمنافسة مع الصين ، ومستقبل علاقات روسيا مع الغرب، وإعادة بناء القيادة العالمية للولايات المتحدة.

النسخة الأولى من المنتدى أطلقتها مؤسسة “كازيمير بولاسكي” البولندية عام 2014، وهو يعقد سنويًا تحت رعاية وزارة الخارجية البولندية، بالشراكة مع الناتو ومكتب الأمن القومي والرئاسة البولندية.

كما يقام الحدث بالشراكة مع صندوق مارشال الألماني في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2020.

والمنتدى عبارة عن منصة مخصصة للممثلين والخبراء العسكريين رفيعي المستوى لتسهيل تبادل الخبرات والنقاش حول القضايا الأمنية والسياسية الحاسمة والحالية والمستقبلية.
ويهدف المنتدى إلى وضع استجابة جماعية للتحديات والتهديدات التي يواجهها الناتو والاتحاد الأوروبي، وتعميق التعاون في مجال الدفاع.

(ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها