صحيفة : إسرائيل ستطلب من روسيا حرية أوسع لطائراتها في سوريا

يعتزم رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بنيت، خلال زيارته إلى موسكو يوم الجمعة المقبل، الطلب من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إبعاد إيران والميليشيات الموالية عن خط وقف إطلاق النار بهضبة الجولان المحتلة، وكذلك الحفاظ على حيز أوسع من حرية عمل سلاح الجو الإسرائيلي في سوريا.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر مطلعة قوله، إن بنيت يرغب في الاستمرار في العلاقات المتينة مع روسيا، التي كانت سائدة في عهد رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، والتي بموجبها جرى تنسيق أمني على أعلى المستويات بين الجيشين الروسي والإسرائيلي على الأراضي السورية.

وبحسب المصادر فإن هذه العلاقات شهدت تراجعا في الأشهر الأخيرة، حيث إن الروس يبدون امتعاضا من الغارات الإسرائيلية في سوريا، ويعتقدون أنها باتت زائدة على الحد، وقد أسمعوا في الأشهر الأخيرة تصريحات من جنرالات روس هددوا باستخدام دفاعات جوية ضد الطائرات الحربية الإسرائيلية، وذلك بعد أن كانوا في الماضي يسمحون لإسرائيل بحرية عمل كاملة في سوريا ويطلبون فقط التنسيق معهم.

وكشفت المصادر أن المداولات التي أجراها بنيت مع الخبراء وكبار مستشاريه في الأيام الأخيرة تمهيدا لزيارة موسكو، فإن هدفها المركزي هو ترسيخ العلاقات الشخصية بينه وبين بوتين، ومحاولة إقناعه بالموقف الإسرائيلي من إيران، خصوصا مكافحة التموضع الإيراني في سوريا، والامتناع عن تزويد سوريا بصواريخ أرض جو متطورة، والخطط التي تعدّها طهران ضد إسرائيل في دول المنطقة، ومكافحة المشروع النووي الإيراني.

واعترفت إسرائيل أنها نفذت مئات الغارات على سوريا منذ سنة 2015، قالت إنها لمكافحة التموضع الإيراني وانتشار الميليشيات المسلحة في الجنوب السوري ووقف نقل الأسلحة إلى “حزب الله” اللبناني، وتتهم إسرائيل إيران بتفعيل “حزب الله” وميليشيات أخرى تابعة لـ “الحرس الثوري” الإيراني بغرض محاولة تحويل الجولان جبهة حرب ضد تل أبيب.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها