هل دفع حسون ثمن أخطائه ؟ .. بشار الأسد يلغي منصب ” مفتي الجمهورية ” في مرسوم جديد

ألغى بشار الأسد منصب مفتي الجمهورية في مرسوم أصدره اليوم، وسع من خلاله من صلاحيات “المجلس العلمي الفقهي” التابع لوزارة الأوقاف.

ونص المرسوم على إلغاء الفصل التاسع والمادة 35 من المرسوم السابق الصادر في 2018، والذي يتضمن كيفية تسمية مفتي الجمهورية ومهامه وأجوره.

النص الكامل للمرسوم الجديد:

المادة 1- تعدل الفقرة أ من المادة 5 من القانون رقم 31 لعام 2018 لتصبح على النحو الآتي:

أ- يشكل في الوزارة مجلس يسمى المجلس العلمي الفقهي على النحو الآتي:

الوزير.. رئيساً.

معاونا الوزير.. عضوين.

رئيس اتحاد علماء بلاد الشام.. عضواً.

القاضي الشرعي الأول بدمشق.. عضواً.

ثلاثون عالماً من كبار العلماء في سورية ممثلين عن المذاهب كافة.. أعضاء.

ممثل عن الأئمة الشباب.. عضواً.

خمس من عالمات القرآن الكريم.. أعضاء.

ممثل عن جامعة بلاد الشام للعلوم الشرعية.. عضواً

ممثلان اثنان عن كليات الشريعة في الجامعات الحكومية.. عضوين.

المادة 2- تضاف إلى مهام المجلس العلمي الفقهي الواردة في المادة 7 من القانون رقم 31 لعام 2018 المهام الآتية:

ز- تحديد مواعيد بدايات ونهايات الأشهر القمرية والتماس الأهلة وإثباتها وإعلان ما يترتب على ذلك من أحكام فقهية متصلة بالعبادات والشعائر الدينية الإسلامية.

ح- إصدار الفتاوى المسندة بالأدلة الفقهية الإسلامية المعتمدة على الفقه الإسلامي بمذاهبه كافة، ووضع الأسس والمعايير والآليات اللازمة لتنظيمها وضبطها.

المادة 3- تلغى الفقرة هـ من المادة 3 من القانون رقم 31 لعام 2018 ويلغى الفصل التاسع من الباب الثالث المتضمن المادة 35 من القانون المذكور.

مواضيع متعلقة

بعد تفسيره المنحرف لآية قرآنية .. وزارة أوقاف بشار الأسد تهاجم مفتي بشار الأسد ! ( فيديو )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. مبروك لمن كانوا ينادون بإلغاء وزارة الأوقاف واستبدالها بشخص عنصر المخابرات حسون وجعله الممثل الرسمي للدين على طريقة البابا فرنسيس هههه
    الحقيقة أن حسون ما كان بحياته كلها مفتي للسنة وشيخ جامع الحارة كان رأيه أهم..

  2. لا حبيبي… الموضوع مو موضوع عقوبة شخصية. المنصب كلو انمحى وهذا يعني الكثير حبيبي… هذا يعني فتح الباب رسمياً لتغيير دين وطائفة الدولة ياحب!!! بس بدها شوية تحليل!

  3. أنا كمواطن سوري لم استغرب النتيجة ولن استغرب اي نتيجة ستطال الباقين وليس حسون فقط، لأنهم بالمحصلة هم ادوات رخيصة تستعمل لمرة واحده وتلقى في القمامة، او هكذا ينظر لهم النظام، ادوات شرعنته لأنه نظام غير شرعي يحكم سورية بالقتل والاجرام، فالسيد احمد بدر الدين حسون مفتي سورية السابق لم يكن استثناء عن البقية الباقية من الذين اختارهم نظام الاسد كممثلين للاكثرية السنية في سورية، فقد كان اختيارهم يتم بعناية شديدة لخدمة الغرض من وجودهم في مراكز هذا التمثيل، فكما هو معروف عائلة الاسد تنتمي لاقلية من اقليات سورية، وليس لاكثريتها، الأمر الذي يجعل استمرار هذه العائلة لغاية اليوم بدون تأييد المكون الأكثري السني ولو ظاهريا او بمثل هذه الادوات فيه صعوبة كبيرة ان لم يكن مستحيل، فلو كان من حق حافظ الاسد – وحتى وريثه الحالي من بعده – ان يتبوأ منصب الرئاسة لكونة سوري وينتمي لاحد مكونات الشعب السوري، فلا اعتقد ان هذا الحق يبيح له بظل الفشل الذي تحقق في حقبته أن يورّث ابنه الذي لا يمتلك اي مقوم بوصية وتحت اي ظرف، اذاً لتمرير هذا الخلل وتصويبة ول شكلاً كان لا بد من اختيار ليس ” حسون فقط وانما ضراط المجنون ” كمفتي للاكثرية وممثل عنها حتى يقنع الخارج قبل الداخل ان ” الوطنية السورية ” لا تميز بين من ينتمي الى اقلية واكثرية ..
    يا سادة .. المفتي السابق احمد بدر الدين حسون كما غيره ممن ساهموا بدعم اسباب التسلط والتخلف والظلم والضياع السوري وايصالنا لما نحن فيه، جاؤوا بالفهلوه والاحتيال، ولكن كانت تنقصهم الحكمة والعقلانية والفهم الحقيقي لطبيعة النظام الاقلوي الوظيفي في سورية، فكانت ازاحته الان وبعد ما فعل حتمية وضرورة ملحة تخدم النظام خارجيا ..
    وبكل الاحوال من كان قبله وربما اكثر منه وزنا على المستويين الفقي والعلم الشرعي – محمد سعيد رمضان البوطي – وقع بنفس الخطأ فكانت النتيجة نهاية مرة كالتي رأيناها ..
    هذا رأيي..

  4. بكره يقولون بدال المفتي الملالي من إيران أي بصرحه يريدون محو السنه
    ويصبح المذهب الشيعي هو الأساس
    مثالا في حلب يوجد في المنطقة الانصاري جامع اسمه علي بن أبي طالب قد يصبح مزاران عند الشيعي

  5. لم يدفع شيئا ولكن انتهى دوره وجاء دور الغاء السنة من الحياة السورية فجعلوها طائفة أقلية لن يكون لها قيمة ( وهي الآن بدون قيمة أصلا) وهو كغيره يركب النظام عليهم الى حين بعد أن يكونوا قد نفذوا الأوامر.