وزير أوكراني : التوتر بين كييف و موسكو سيكون كارثياً بالنسبة لأوروبا

قال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، إن أي توتر محتمل بين موسكو وكييف سيسفر عن “نتائج كارثية بالنسبة لأوروبا”.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها الوزير الأوكراني، مساء الخميس، قبيل لقاء جمعه بنظيره الأمريكي، لويد أوستن، بوزارته في العاصمة، واشنطن.

وقال الوزير في تصريحاته “نعلم جيدًا أن بإمكان روسيا تصعيد التوترات في أي لحظة. ونحن مستعدون للدفاع عن بلادنا وعن مستقبل أطفالنا، غير أن أي توتر محتمل سيسفر عن نتائج كارثية بالنسبة لأوروبا بأكملها”.

وأعرب ريزنيكوف عن تقديره للعلاقات الاستراتيجية لبلاده مع الولايات المتحدة، ومساعدة واشنطن لأوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي.

كما شدد على أن أوكرانيا عازمة على تطوير شراكتها مع الولايات المتحدة، خاصة في مجال مواجهة الهجمات الروسية الهجينة.

بدوره قال أوستن في تصريحات صحفية مماثلة قبيل اللقاء “إنني أتطلع إلى مناقشة كيف يمكننا تنفيذ هذا الإطار (إطار الدفاع الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وأوكرانيا) لمواصلة تعزيز أولوياتنا المشتركة ضد العدوان الروسي وتعميق تعاوننا في مجالات مثل أمن البحر الأسود والدفاع السيبراني وتبادل المعلومات الاستخباراتية “.

وتأتي زيارة الوزير الأوكراني للولايات المتحدة لإجراء مباحثات هناك، في وقت تواصل فيه روسيا حشدها العسكري بمناطق قريبة من حدود بلاده.

في سياق متصل صدر بيان وزارة الدفاع الأمريكية(البنتاغون) حول اللقاء، أوضح أن الوزيرين ناقشا خلاله “عددًا من القضايا الأمنية”.

وتابع البيان “بما في ذلك الإجراءات الروسية المزعزعة للاستقرار في المنطقة، وسبل الدفع بالأولويات المشتركة المحددة في إطار الدفاع الاستراتيجي الأمريكي الأوكراني الموقع في 31 أغسطس/آب الماضي”.

وتشهد العلاقات بين كييف وموسكو توترا متصاعدا منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في “دونباس”.

(ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها