ما الهدف ؟ .. صحيفة سعودية : أمريكا طالبت المعارضة السورية بضرورة تفعيل ” الحكومة المؤقتة “

كشفت مصادر مطلعة على الاجتماعات التي جرت في إسطنبول مؤخرا بين قادة المعارضة السورية ووفد أمريكي، أن الأخير طلب بإعادة تفعيل دور الحكومة السورية المؤقتة، وأن تكون هناك حكومة مركزية على شاكلة الإدارة في شمال شرقي سوريا.

وقالت مصادر سورية وأمريكية موثوقة مطلعة على نتائج الاجتماع بين وفد المعارضة السورية، والوفد الأميركي الرسمي في وزارة الخارجية بقيادة إيثان غولدبريتش نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، المختص بالشأن السوري، إن الزيارة جاءت لتأكيد موقف أميركا تجاه نظام بشار الأسد، الذي تعارضه بشدة وترفض التطبيع معه، ولتصحيح الصورة المغالطة التي ادعت أن واشنطن تدعم فعاليات التطبيع التي تقودها بعض الدول العربية.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن المصادر، إن الاجتماع سلط الضوء على الموقف الصحيح للإدارة الأميركية، كونها لا تدعم جهود التطبيع الدبلوماسية، رغم أنها لا تدخل ضمن “قوانين قيصر”، أما التطبيع الاقتصادي، فكان جواب واشنطن أنه لا يوجد تساهل في هذا الشأن، مشددين للوفد على أنه لا يوجد أي قبول ولا تسامح في ذلك.

وأوضحت أن الوفد الأميركي، طالب المعارضة السورية بضرورة تفعيل حكومة المعارضة المؤقتة، لكي تلعب أدوارا مركزية وإدارية في مناطق سيطرتها، مثل تلك المناطق التي يتم إدارتها بشكل كامل في شمال شرقي سوريا، وتخضع لسيطرة الأكراد.

كما طالب الوفد الأمريكي بضرورة أن تتحلى الحكومة المؤقتة، بالحوكمة وتنسيق العمل، بأن تكون هناك إدارة مركزية إدارية واضحة، تتسم بالشفافية المالية.

وأوضح الوفد أن زيادة الدعم الأميركي في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية، مثل “درع الفرات” و”غصن الزيتون”، كتقديم دعم تعليمي ومشاريع بنى تحتية، فهذا الأمر يتطلب قرارا سياسيا من البيت الأبيض.

وفي السياق، شدد الوفد الأميركي على أنه لا يوجد أي دعم لعمليات إعادة الإعمار في سوريا، إلا بعد حل سياسي شامل ينهي الأزمة السورية، ودعا إلى مراقبة دولية وشفافة لانتخابات الحكومة المعارضة، كما وعد بزيارات أخرى متبادلة بين المعارضة والإدارة الأميركية بعد 3 أشهر.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها