في طرطوس .. تأجير ” مبقرة ” لإيران لمدة 25 عاماً

كشف مدير عام المباقر في سوريا المهندس خالد هلال، عن توقيع عقد استثمار “مبقرة زاهد” في طرطوس غربي البلاد مع وفد إيراني يمتد لـ 25 عاما، على أن تم تسليم المبقرة لهم منذ 23/12/2021.

وأشار إلى العقد هو جزء من العقود الاقتصادية الموقعة بين الجانبين عام 2015، واستكملت الإجراءات التنفيذية لها عام 2017، بحسب موقع “سناك سوري”، وأوضح أن القيمة المادية من هذا العقد هي 200 ألف دولار سنويا تدفع لحكومة النظام السوري بغض النظر عن أي خسارة أو ربح.

ولفت إلى أنه سيتم إعادة تقييم العقد كل ثلاث سنوات بحيث يمكن أن يكون هناك زيادة بالقيمة العقدية، وقال إن الجانب الإيراني يقوم حاليا بتجهيز البنى التحتية لجلب قطيع والبدء بالعمل.

ويزعم مسؤول المباقر أن الحرب التي مرت على سوريا أثرت على القطيع، وأن طرطوس على الرغم من عدم مرورها بأي معارك، إلا أنها تأثرت بالحرب نتيجة الأمراض بعام 2013 وعدم توفر الأدوية ما أدى لخسارة عدد كبير من القطيع وتعويضه يحتاج لمبالغ مالية ضخمة جدا.

وقال: “نحن اليوم لايمكننا الاستيراد بسبب الحصار فكان التوجه للتعاون مع الأصدقاء الروس أو الايرانيين للاستفادة من خبراتهم للاستثمار في سوريا وتشغيل المنشآت بإطار التعاون والاستفادة من الخبرات”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها