يديعوت أحرونوت : قلق في إسرائيل بعد إعلان روسيا تنظيم طلعات جوية مشتركة في أجواء سوريا

حدثت صحف إسرائيلية، عن قلق في إسرائيل بعد إعلان الجيش الروسي وقوات النظام السوري، تنظيم طلعات جوية مشتركة في أجواء سوريا، وتحديداً قرب هضبة الجولان المحتلة.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت”، الثلاثاء، إن إسرائيل تخشى من أن يكون الإعلان مقدمة لتوجه روسي يهدف إلى تقليص هامش المناورة العسكرية الذي يتمتع به الجيش الإسرائيلي في سوريا.

وقدّرت أوساط رسمية إسرائيلية، أن الخطوة الروسية قد تكون مرتبطة برسائل الردع المتبادلة بين موسكو وواشنطن في أعقاب تفجير التصعيد بينهما بشأن أوكرانيا.

بينما رأت الصحيفة أن التحرك الروسي قد يكون رسالة إلى إسرائيل بأنها بالغت في شن الهجمات بالعمق السوري.

بدورها، حذرت صحيفة “جيرازاليم بوست” الإسرائيلية، من تأثير محتمل للدوريات الجوية المشتركة بين النظام وروسيا على الغارات الإسرائيلية التي تستهدف نقل السلاح الإيراني إلى “حزب الله” اللبناني عبر سوريا.

ورجحت الصحيفة أن الطلعات الجوية قد تكون مجرد طلعة رمزية واستعراض للقوة، أو أنها تشير فعلاً إلى أن روسيا مصممة على التدخل في تصرفات إسرائيل بالأجواء السورية.

وأشارت إلى أن الطلعات الجوية قد تهدف إلى إقناع العالم بسيادة سوريا، أي أن الرسالة ليست فقط لإسرائيل، خاصة أن الأخيرة تشن معظم غاراتها ليلاً، بينما الدوريات الجوية كانت نهاراً.

وتساءلت عما إذا كانت هذه الدوريات ستشجع النظام السوري والميليشيات الإيرانية، التي قد تستغلها كغطاء لمهاجمة إسرائيل أو القواعد الأمريكية في سوريا، مرجحة أن يكون هذا “جزءاً من عملية روسية متعددة المراحل لتأكيد سيادة النظام السوري”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها