تركيا : داود أوغلو يسعى لتحالف ضد أردوغان بدون المعارضة الرئيسية

قالت وسائل إعلام تركية، إن رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داود أوغلو يسعى إلى تشكيل تحالف جديد مناهض للحكومة بدون حزب المعارضة الرئيسي، حزب الشعب الجمهوري، وفقًا لكاتبة العمود في صحيفة “جمهوريت” سيلدا غونيسو.

وكان داود أوغلو، الذي كان حليفًا وثيقًا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد استقال من منصبه كرئيس للوزراء في مايو 2016 قبل أن يغادر حزب العدالة والتنمية الحاكم تمامًا وسط التوترات بشأن قيادة الحزب.

وأسس أوغلو حزب المستقبل (GP) في ديسمبر 2019، وأشار منذ ذلك الحين إلى استعداده للنظر في الانضمام إلى تحالف الأمة المعارض بقيادة حزب الشعب الجمهوري وحزب يمين الوسط (İYİP).

وقد وحد تحالف الأمة تحالفًا متنوعًا حول برنامج لإعادة سلطة البرلمان التركي على حساب الرئيس أردوغان المحتمل، بحسب ما نقلت صحيفة “أحوال”.

ومع ذلك، فإن داود أوغلو يعارض ترشح زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيليجدار أوغلو كمرشح وحدة معارضة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وفقًا لغونيسو.

وقال غونيسو إن رئيس الوزراء السابق سعى مرارًا وتكرارًا لثني كيليجدار أوغلو عن الوقوف على أساس أن ناخبي حزب العدالة والتنمية الساخطين لن يدعموا رئيس حزب الشعب الجمهوري.

وقال كاتب العمود إنه يُعتقد بدلاً من ذلك أن داود أوغلو يفضل تحالفًا جديدًا يمين الوسط على استبعاد حزب الشعب الجمهوري الذي ينتمي إلى يسار الوسط تقليديًا، لكنه كافح للحصول على دعم من أحزاب المعارضة الأخرى.

وعلى الرغم من التكهنات الكبيرة، لم تعلن الأحزاب الستة التي كان من المتوقع أن تشكل تحالف الأمة بعد عن المرشح الذي ستخوضه ضد أردوغان في الانتخابات المقرر إجراؤها في يونيو 2023.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها