زيلينسكي يطالب قطر بزيادة انتاج الغاز في مواجهة روسيا وبوتين يطالب الغرب بدفع ثمنه بالروبل

أعلن الجيش الروسي إعادة تركيز هجومه على منطقة دونباس في شرق أوكرانيا، في وقت يواصل الرئيس الأمريكي جو بايدن جولته الأوروبية في بولندا حيث يلتقي السبت لاجئين أوكرانيين.

وأكدت رئاسة أركان الجيش الأوكراني في بيانها الأخير فجر السبت “إلحاق خسائر جسيمة بالمحتل الروسي” في منطقة دونيتسك ولوغانسك، أكبر مدينتين في دونباس، مشيرة إلى إسقاط ثلاث طائرات وتدمير ثماني دبابات ومقتل حوالى 170 جنديا من الجانب الروسي.

وينبغي مقاربة هذه الأرقام بحذر في ظل حرب المعلومات الشديدة الجارية بين الطرفين، وسط صعوبات كبرى في التثبت مما يجري على الأرض من مصدر مستقل، بعد أكثر من شهر على بدء الغزو الروسي.

وأحدثت قيادة القوات الروسية مفاجأة إذ أعلنت الجمعة “تركيز الجزء الأكبر من الجهود على الهدف الرئيسي: تحرير دونباس”، ما يتباين مع تأكيدات موسكو حتى الآن بأن هجومها يهدف إلى “نزع السلاح واجتثاث النازية” في أوكرانيا ككل وليس فقط في المنطقة التي تضم “الجمهوريتين” الانفصاليتين المواليتين لروسيا.

وأكد رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية الجنرال كيريلو بودانوف للصحافة الأميركية الجمعة أن الجيش الروسي “مجرد أسطورة” مؤكدا أنه “يقوم على تركيز للقوة على شاكلة العصور الوسطى وعلى أساليب قتالية قديمة”.

أعلنت روسيا الجمعة أنها ستركّز من الآن فصاعدا على “التحرير” الكامل للشرق الأوكراني، مقرّة بمقتل 1351 من جنودها منذ بداية غزوها لأوكرانيا. وقال نائب رئيس الأركان العامة الروسية سيرغي رودسكوي إن “الأهداف الرئيسية للمرحلة الأولى للعملية أُنجزت”.

أوكرانيا: الاتفاق على فتح 10 ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين
قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك إنه تم التوصل إلى اتفاق لفتح عشرة ممرات إنسانية يوم السبت لإجلاء المدنيين من مناطق مشتعلة على خطوط الجبهة في بلدات ومدن أوكرانية. وأضافت في حديث للتلفزيون الحكومي أن المدنيين الذين يحاولون مغادرة مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية المحاصرة سيتعين عليهم المغادرة في سيارات خاصة لأن القوات الروسية لا تسمح للحافلات بالمرور عبر نقاط التفتيش حول المدينة.

وتبادلت أوكرانيا وروسيا الاتهامات بالمسؤولية عن فشل فتح ممرات إنسانية في الأسابيع الأخيرة.

رئيس بلدية كييف يعلن فرض حظر تجول في العاصمة الأوكرانية من مساء السبت إلى صباح الإثنين

أعلن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو السبت فرض حظر تجول مجددا في العاصمة الأوكرانية من مساء السبت إلى صباح الإثنين. وكتب كليتشكو على تلغرام أن “القيادة العسكرية قررت تشديد حظر التجول، سيستمر من الساعة 20:00 السبت إلى الساعة 7:00 الإثنين 28 آذار/مارس”.

حاكم منطقة كييف: القوات الروسية تسيطر على بلدة سلافوتيتش القريبة من تشرنوبيل

قال أولكسندر بافليوك حاكم منطقة كييف يوم السبت إن القوات الروسية سيطرت على بلدة سلافوتيتش التي يقيم بها العاملون في محطة تشرنوبيل النووية المعطلة. وفي بيان على الإنترنت ذكر بافليوك أن القوات الروسية احتلت مستشفى سلافوتيتش وخطفت رئيس البلدة.

كانت أوكرانيا قد ذكرت يوم الجمعة أن قواتها صدت أول هجوم للقوات الروسية الزاحفة على البلدة.

بايدن سيتلقي في وارسو بوزيرين أوكرانيين (البيت الأبيض)
يشارك الرئيس الأمريكي جو بايدن صباح السبت في وارسو في لقاء بين وزير الخارجية والدفاع الأميركيين أنتوني بلينكن ولويد أوستن ونظيريهما الأوكرانيين، على ما أعلن البيت الأبيض.

وافاد البيت الأبيض في رسالة إلكترونية في اليوم الثاني من زيارة بايدن لبولندا “هذا الصباح، سيقوم الرئيس بايدن بمشاركة في اللقاء بين الوزيرين بلينكن وأوستن ووزير الخارجية دميترو كوليبا والدفاع أوليسكي ريزنيكوف”.

بايدن يدعو “العالم الحر” للتصدي لبوتين في خطاب في بولندا
قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيدعو “العالم الحر”، في كلمة يلقيها في بولندا يوم السبت، إلى مواجهة الغزو الروسي لأوكرانيا، وسيؤكد على وحدة الاقتصادات الكبيرة فيما يتعلق بضرورة التصدي لفلاديمير بوتين.

وسيجتمع بايدن مع نظيره البولندي آندريه دودا، بعد اجتماعات طارئة على مدى ثلاثة أيام مع الحلفاء في مجموعة السبع والمجلس الأوروبي وحلف شمال الأطلسي وزيارة القوات الأمريكية في بولندا.

وتعهد بايدن باستعادة الديمقراطية في الداخل وتوحيد الديمقراطيات في الخارج لمواجهة الحكام المستبدين ومنهم بوتين والرئيس الصيني شي جين بينغ.

وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن سيدلي في ما وصفه مسؤولون أمريكيون بأنه خطاب مهم في بولندا “بتصريحات حول جهود العالم الحر الموحدة لدعم الشعب الأوكراني ومحاسبة روسيا على حربها الوحشية والدفاع عن مستقبل ينبع من المبادئ الديمقراطية”.

ويعقد بايدن ودودا اجتماعا خاصا ومن المتوقع أن يتطرقا إلى الجدل المتعلق بكيفية تسليح أوكرانيا بطائرات حربية وغيرها من الضمانات الأمنية.

ورفضت واشنطن، التي تسعى لتجنب صراع مباشر مع روسيا، عرضا مفاجئا من بولندا لنقل مقاتلات ميج-29 روسية الصنع إلى قاعدة أمريكية في ألمانيا لاستخدامها لدعم القوات الجوية الأوكرانية.

زيلينسكي يطالب قطر بزيادة انتاج الغاز في مواجهة روسيا (خطاب)

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الدول المنتجة للطاقة يوم السبت إلى زيادة الإنتاج كي لا تستخدم روسيا ثروتها من النفط والغاز “لابتزاز” البلدان الأخرى. وفي كلمة أمام منتدى الدوحة عبر دائرة تلفزيونية قال زيلينسكي أيضا إنه لا يوجد بلد آمن من صدمات اضطرابات سلاسل الغذاء الناجمة عن غزو روسيا لبلاده.

زيلينسكي يقول في مؤتمر بالدوحة إن تلويح روسيا بالسلاح النووي يشجع على حيازة هذه الأسلحة

اعتبر الرئيس الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب بث في اليوم الأول من مؤتمر سياسي في الدوحة السبت أنّ تلويح روسيا باستخدام السلاح النووي يشجع على حيازة هذا النوع من الأسلحة.

وقال في الكلمة التي بثت على شاشة كبيرة أمام مسؤولين سياسيين خليجيين ودوليين حسبما ورد في ترجمة للانكليزية “يتفاخرون بأنهم يستطيعون التدمير بالأسلحة النووية”، مضيفا “الخلاصة هي أن كل طرف سيحتاج إلى أسلحة نووية لحماية نفسه من الغزو”.

أوكرانيا تعلن إجلاء 7331 شخصا من المدن المحاصرة
قالت إيرينا فيريشتشوك نائبة رئيس وزراء أوكرانيا إنه تم إجلاء 7331 شخصا من المدن الأوكرانية المحاصرة عبر ممرات إنسانية يوم الجمعة، وهو عدد يزيد على مثلي من تمكنوا من المغادرة في اليوم السابق وعددهم 3343. وأضافت في منشور على الإنترنت إن 2800 شخص غادروا مدينة ماريوبول المحاصرة باستخدام وسائل نقل خاصة.

وول ستريت جورنال: أمريكا بصدد فرض عقوبات على شركات روسية توفر التكنولوجيا لجيش موسكو
ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الجمعة أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تستعد لفرض عقوبات على شركات روسية تقول إنها توفر السلع والخدمات لأجهزة المخابرات والجيش في موسكو. وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أمريكيين إن عقوبات وزارة الخزانة الأمريكية قد تعلن خلال أيام. وامتنعت وزارة الخزانة الأمريكية عن التعليق على التقرير.

ووفقا لتقرير الصحيفة فإن معظم الشركات التي من المتوقع أن تخضع للعقوبات التي وردت أنباء بشأنها، قد تم إدراجها في وقت سابق على قائمة أمريكية تحظر تصدير التقنيات الحساسة إليها.

وقال التقرير إن العقوبات المقررة لا تحظر جميع التعاملات التجارية لتلك الشركات.

أعلنت روسيا الجمعة أنها ستركّز من الآن فصاعدا على “التحرير” الكامل للشرق الأوكراني، مقرّة بمقتل 1351 من جنوده منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.
وقال نائب رئيس الأركان العامة الروسية سيرغي رودسكوي إن “الاهداف الرئيسية للمرحلة الأولى للعملية أُنجزت”. وأضاف “تم تحقيق الأهداف الرئيسية للمرحلة الأولى من العملية. لقد تم تقليص القدرات القتالية للقوات الأوكرانية بشكل كبير، مما يسمح … بتركيز الجزء الأكبر من الجهود على الهدف الرئيسي: تحرير دونباس”.

أعلن مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الجمعة أن القوات الأوكرانية أطلقت هجوما مضادا في خيرسون جنوب أوكرانيا، المدينة الكبيرة الوحيدة التي نجحت قوات موسكو في احتلالها بالكامل قبل أن تصبح الآن “متنازعا عليها”. وصرّح المسؤول للصحافيين طالبا عدم ذكر اسمه “يحاول الأوكرانيون استعادة خيرسون… لا يمكننا أن نقول بالضبط من الذي يسيطر على خيرسون، لكن الحقيقة هي أنها لم تعد تحت السيطرة الروسية الكاملة كما كانت من قبل”.
أعلن الجيش الأوكراني ان صواريخ روسية بعيدة المدى استهدفت الجمعة مركز قيادة القوات الجوية الأوكرانية في فينيتسيا بوسط البلاد، متسببة بـ”خسائر جسيمة”.
قال رئيس المخابرات العسكريّة الأوكرانيّة الجنرال كيريلو بودانوف إنّ الروس سيعيشون “جحيمًا حقيقيًا” في أوكرانيا، مشدّدًا على أنّ الجيش الروسي “القروسطي” سيواجه حرب عصابات مستمرّة من جانب الأوكرانيّين.
نوّه الرئيس الأميركي جو بايدن الذي يجري زيارة رسمية إلى بولندا، بشجاعة الشعب الأوكراني قائلا إنها تذكّره بأحداث تيان انمين في الصين، مكررا وصفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه “مجرم حرب”.
وقّع بوتين مساء الجمعة قانونا يعاقب بالسجن حتى 15 عاما ناشري “المعلومات الكاذبة” عن أعمال موسكو في الخارج، في إجراء قمعي إضافي للتحكم في المعلومات عن الهجوم الروسي على أوكرانيا.
أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة أنّ فرنسا وتركيا واليونان ستُنفّذ “عمليّة إنسانيّة” للإجلاء “خلال الأيام القليلة المقبلة” من مدينة ماريوبول المحاصرة في جنوب أوكرانيا.
شبّه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة ممارسات أوروبا بأساليب ألمانيا النازية، منتقدًا العقوبات التاريخيّة ضدّ موسكو، ومعتبرًا أنّ مصطلح “الحرب الشاملة” مستعار من أدولف هتلر.
أفادت الأمم المتحدة الجمعة بأن عشرات المسؤولين والصحافيين والنشطاء الأوكرانيين المعارضين للغزو الروسي اعتقلوا بشكل تعسفي أو فقدوا، معتبرة أن بعض الحالات ترقى إلى مستوى “احتجاز الرهائن”.
قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الجمعة إنّ فرض عقوبات على الصين “ليس ضروريًا أو مناسبًا في هذه المرحلة”، فيما تأمل واشنطن بألا يدعم العملاق الآسيويّ الجهد الحربي الروسي في أوكرانيا.
قرّرت دول الاتّحاد الأوروبي الجمعة منح المفوضية الأوروبية تفويضا لشراء الغاز بشكل مشترك، على غرار طلبيات اللقاحات المضادة لكوفيد، في وقتٍ أدّت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الطاقة.
اعتبر ماكرون الجمعة أنّ مطالبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدفع ثمن شحنات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي بالروبل وليس بالدولار أو اليورو، أمرٌ “غير ممكن” و”لا تنصّ عليه العقود”.
أعلنت دول الاتّحاد الأوروبي الـ27 الجمعة إطلاق مبادرة للتخفيف من تداعيات الأزمات الغذائيّة التي تسبّبت بها الحرب في أوكرانيا على الدول الأكثر تضرّرًا. (EURONEWS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها