عضو في وفد بشار الأسد لاجتماعات اللجنة الدستورية يخاطب عضواً من وفد المعارضة : ” أنت لست صديقي ولا أخي .. أنت مجرد زميل “

كشفت الأوراق التي قدمتها وفود النظام السوري والمعارضة والمجتمع المدني، خلال اجتماعات اللجنة الدستورية التي عقدت في جنيف وانتهت يوم الجمعة الماضي، إلى عمق الهوة بين الأطراف.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” التي نشرت هذه الأوراقالأحد، عن أحد أعضاء وفد النظام قوله شفهياً لأحد أعضاء وفد المعارضة “أنت لست صديقي ولا أخي، أنت مجرد زميل”.

وكانت اللجنة الدستورية ناقشت أربعة أوراق، هي أساسيات الحكم، وهوية الدولة، ورموز الدولة، وتنظيم السلطات العامة ومهامها.

ورفض وفد النظام إحالة ورقة رموز الدولة للقوانين، كما رفض أي تعديلات على أوراقه الأخرى، فيما تضمنت إحدى أوراقه بأن المساس بنظام الحكم السياسي، عبر القوة أو التهديد والتحريض والتشجيع على العدوان والتواصل مع جهات معادية، يُدان بتهمة الخيانة العظمى، كما أن المسّ بالجيش هي “جريمة يعاقب عليها القانون”.

وأشارت الأوراق إلى أن وفد المعارضة طالب بتغيير العلم والنشيد، نتيجة المرحلة التاريخية التي يمر بها الشعب السوري، إضافة إلى أن الدستور يتغير وفقاً للظروف الاجتماعية.

وختمت الصحيفة بأن المناقشات تراوحت بين الهدوء والتشنج، وسط غياب لأي دفء فيها، إلا أن المبعوث الدولي غير بيدرسون أعرب عن تفاؤله الحذر لكنه أكد بأن المسافة تبقى كبيرة بين المواقف.

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. استبعد تماماً وجود شخص واحد عاقل في سورية مقتنع ان كلا الطرفين الموالي للنظام والمعارض له صادق وامين ويعمل لصالح سورية الوطن وشعبها المكلوم ..!
    الوفدين أحط واسفل من بعضهما ولا يمكن التعويل على اي نتائج حقيقة تنتج عن اجتماعاتهما طالما ان الارادة الدولية في حل القضية السورية غير موجودة..
    والسيد بيدرسون يعلم في قرارة نفسه ذلك، ويدرك جيداً ان لا فائدة مرجوه من كل ما يفعله، ولكن على ما يبدو أن هدفه الاساس من كل مساعيه، هو استمرار راتبه الذي يتقاضاه والحوافز الاخرى ليس اكثر…..