وكالة فرونتكس تؤكد أن اليونان تجاهلت عرضها تقديم الدعم قبيل انقلاب سفينة اللاجئين

 

لفتت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل “فرونتكس” الاثنين إلى أنها لم تتلقّ “أي ردّ” عندما عرضت دعمًا جويًا للسلطات اليونانية قُبيل انقلاب سفينة مهاجرين ومقتل 82 شخصًا على الأقلّ.

غرقت السفينة قبالة الساحل اليوناني في منتصف حزيران/يونيو وأُبلغ عن فقدان المئات، ما سلّط الضوء على السلطات وما إذا كان بإمكانها التدخل لوقف الكارثة.

وقال المكتب الإعلامي للوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل لوكالة فرانس برس في رسالة بالبريد الإلكتروني “قدّمت فرونتكس دعمًا جويًا إضافيًا لدعم السلطات اليونانية في 13 حزيران/يونيو لكنها لم تتلقّ أي رد”.

وأشار إلى أن “فرونتكس” عرضت تقديم موعد دورية مجدولة، لكن السلطات اليونانية طلبت منها المشاركة في عملية بحث وإنقاذ قبالة جزيرة كريت بدلًا من ذلك.

في وقت سابق من ذلك اليوم، أرسل مركز التنسيق الإيطالي طائرة فرونتكس للبحث عن سفينة الصيد التي كانت تقلّ المهاجرين عند الساعة 08,33 بتوقيت غرينتش، ورصدتها الطائرة عند الساعة 09,47 بتوقيت غرينتش.

وأضافت “فرونتكس” أن “الطائرة راقبت سفينة الصيد مدة عشر دقائق قبل أن تضطر إلى العودة إلى القاعدة للتزود بالوقود”.

انقلبت سفينة الصيد المليئة بالمهاجرين في البحر الأيوني قرب شبه جزيرة بيلوبونيز اليونانية ليل 13 حزيران/يونيو بعد إبحارها من ليبيا باتجاه أوروبا.

قال بعض الناجين البالغ عددهم 104 أشخاص إن “المئات” في عداد المفقودين. (AFP)

 

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها