سفير بشار الأسد السابق في تركيا : الرئيس لن يلتقي أردوغان إلا بتحقق هذا الشرط

 

قال سفير النظام السابق لدى أنقرة، نضال قبلان، إن بشار الأسد لن يلتقي بنظيره التركي رجب طيب أردوغان، إلا إذا تم التوصل إلى اتفاق على الشروط الأساسية لسوريا وأهمها خروج تركيا من الأراضي السورية.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن قبلان قوله إن “الأهم بالنسبة لسوريا هو ما يحدث على الأرض، والقرار الحقيقي يتخذ من قبل الحكومة التركية وخاصة أردوغان بالانسحاب من الأراضي التي تحتلها في الشمال والشمال الغربي السوري، وهذا شرط سوري لا يمكن التفاوض عليه”.

وأضاف قبلان أنه لا يوجد اختراق جدي على طريق المصالحة بين سوريا وتركيا، وأن الحديث الروسي عن خارطة طريق للمصالحة يمكن اعتماده كأساس نظري، ولكن لا يمكن بدء أي محادثات دون خطوات عملية من الجانب التركي لضمان التزاماته بالمطالبات السورية، وأولها “الانسحاب من الأراضي السورية التي تحتلها”.

وتحدث قبلان عن إعادة انتخاب رجب طيب أردوغان رئيسًا لتركيا، حيث أشار إلى أن تغيير الوزراء في تركيا كان بسبب اعتبارات داخلية وشخصية بين أردوغان ووزرائه، وأن تعيين هاكان فيدان كوزير للخارجية يمكن أن يكون خطوة إيجابية وقوية لتسهيل قرارات مستقبلية، خاصةً بالنسبة للعلاقات بين سوريا وتركيا.

وأكد أن الانسحاب التركي من الأراضي السورية هو شرط أساسي لأي عودة للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وأنه لا يمكن أن تتم هذه العودة قبل إنهاء احتلال تركيا للأراضي السورية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. لك و لي عالغشيم
    رئيسك الهن زابلينو بعد القمة العربية و ماحدى مستنكشو
    إذا قال أردوغان بدو يشوفو رح يركض بإيديه و رجليه متل التوتو

    و كلو عبعضو أردوغان كان حاطط اللقاء معو كدعاية انتخابية لا أكتر ، متلو متل أوغلو