تطورات دير الزور : معارك مستمرة و عشرات الضحايا و الجرحى .. قسد تتهم النظام بـ ” إشعال الفتنة ” و أمريكا تشعر بالقلق

أعلن المجلس العسكري في دير الزور، شرقي سوريا، مساء الجمعة، حظرا للتجوال لمدة 48 ساعة ابتداءً من صباح الغد السبت، إثر اشتباكات دامية أسفرت عن سقوط عشرات القتلى.

وينضوي مجلس دير الزور العسكري تحت راية قوات سوريا الديمقراطية، “قسد”، التي تسيطر على مناطق بشرق وشمال شرقي سوريا.

وجاء إعلان المجلس خلال منشور في صفحة “الإدارة الذاتية” على “فيسبوك”، وهي الجهة المدنية التابعة لـ”قسد”.

وقال الإعلان إن حظر التجول “يبدأ من الساعة الخامسة من صباح يوم غد الثاني من أيلول ولمدة 48 ساعة”.

وأضاف أن هذا القرار جاء “نظرا للأوضاع الأمنية التي تمر بها قرى في شرق الدير الزور، واستغلال مجموعات مسلحة تابعة لبعض الأجهزة الأمنية التابعة لحكومة دمشق وكذلك خلايا داعـ.ش لإحداث فتنة في المنطقة (…)”.

وأكد أن القراء جاء أيضا “لحماية حياة المدنيين وممتلكاتهم من تخريب المجموعات المسلحة المـرتزقة، ومنعهم من الاختباء ضمن تحركات المدنيين”.

ومع استمرار الاشتباكات، دعت الولايات المتحدة الأمريكية إلى إنهاء الاقتتال.

ونشرت السفارة الأمريكية في سوريا على حسابها على منصة “إكس” أن الولايات المتحدة “تشعر بالقلق العميق إزاء أعمال العنف الأخيرة” في دير الزور في سوريا، مع دعوة جميع الأطراف إلى وقف التصعيد.

وأضافت: “نجدد تأكيدنا على تخفيف معاناة الشعب السوري، بما يضمن الهزيمة النهائية لتنظيم داعش (الدولة الإسلامية) من خلال التعاون مع قوات سوريا الديمقراطية”.

وذكرت القيادة الوسطى للجيش الأمريكي “سنتكوم” في بيان الخميس، أن القيادة المركزية “تواصل مراقبة الأحداث عن كثب في شمال شرق سوريا (..) وتؤكد على التعاون مع قوات سوريا الديمقراطية لضمان هزيمة دائمة لداعش”.

وقال فرهاد شامي، مدير المكتب الإعلامي لـ«قوات سوريا الديمقراطية»، في حديث لصحيفة «الشرق الأوسط»، إنهم لاحقوا مجموعات مسلحة تسللت ليل الخميس – الجمعة إلى الريف الشرقي لدير الزور، قادمة من الضفة الغربية لنهر الفرات الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية.

وأضاف: «أوصلت هذه المجموعات العتاد للمناطق الساخنة من قبل جهات أمنية تابعة للنظام السوري، وهم يضغطون ويهددون شيوخ المنطقة ووجهاءها، في محاولة لإحداث الفتنة الأهلية».

أما نائب رئاسة المجلس التنفيذي بالإدارة الذاتية حسن كوجر فقد حمّل الحكومة السورية مسؤولية إدخال مسلحين موالين لها إلى بلدة الشحيل، لإحداث فتنة بين «قسد» ومكونات المنطقة.

وقال كوجر للصحيفة إن حكومة دمشق تسعى جاهدة لإحداث شرخ بين الأهالي والإدارة الذاتية وجناحها العسكري «وتزعم بوجود مشاريع انفصالية (للأكراد) وتعمد لتشويه صورة المشروع الديمقراطي وتحجيم التضحيات التي قدمتها قوات قسد»، منوهاً بأن القوات الحكومة نفسها تخلت عن هذه الأراضي «لصالح مرتزقة (داعش) والمحتل التركي وتدعي الوطنية بهدف تحقيق أجنداتها».

ونفى كوجر المزاعم حول قيام المكوّن الكردي بإدارة ريف دير الزور، وأكد أن أبناء وأهالي مدن وبلدات ريف دير الزور «هم أنفسهم من يقومون بإدارة مؤسساتهم».

 

 

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها