لجنة ألمانية تنصح بمنح أحفاد ضحايا النازية المزيد من الحقوق

 

قالت اللجنة الألمانية المعنية بالممتلكات المنهوبة إنه يجب منح أحفاد ضحايا النازية المزيد من الحقوق والفرص لاستردادها بموجب قانون.

وبعد عشرين عاما من تأسيس اللجنة، لا يوجد سوى 23 قرارا حول كيفية التعامل مع حالات الممتلكات النازية المنهوبة. وقالت في بيان يوم الاثنين: “العدد المنخفض من التوصيات من قبل اللجنة يستند إلى العدد المنخفض المقابل من الطعون”.

والسبب المقدم هو الوضع القانوني الراهن، بحسب البيان، مضيفا: “لأنه حتى الآن، لا يمكن للضحايا ونسلهم المثول أمام اللجنة إلا إذا وافقت مؤسسات الحفاظ على الممتلكات الثقافية على الطعن أمام اللجنة”.

من ناحية أخرى، هناك عدد كبير من الفن النازي المنهوب الذي لم يتم رده بعد. وقالت اللجنة إن “ما يسمى بقاعدة بيانات الفن المفقود وحدها، التي تنشر فيها تقارير البحث والعثور الدولية عن الأعمال الفنية النازية المنهوبة، تسجل حوالي 40 ألف إدخال بحث و35 ألف إدخال آخر للأشياء الثقافية المصادرة”.

وتقدم اللجنة، التي يرأسها الرئيس السابق للمحكمة الدستورية الاتحادية، هانز يورجن بابيير، المشورة بشأن الحالات المعقدة بشكل خاص للفن المنهوب.

وتم تأسيس اللجنة في عام 2003 من قبل الحكومة الاتحادية الألمانية والولايات والجمعيات البلدية الرائدة للتوسط في حالات الخلاف بين الأطراف المعنية حول استعادة الأصول الثقافية التي تم الاستيلاء عليها نتيجة للاضطهاد النازي.

وتصف اللجنة الظروف الحالية بأنها غير مرضية. مضيفة: “حتى في الداخل والخارج، ليس هناك نهاية للانتقاد بأن جمهورية ألمانيا الاتحادية ليست قادرة بما فيه الكفاية ولا راغبة حقا في تقديم تعويضات كافية وشاملة عن الظلم النازي فيما يتعلق بالممتلكات الثقافية”. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها