روبرت فورد : سوريا منذ 10 سنوات لا تشكل أولوية للولايات المتحدة !

 

قال السفير الأمريكي السابق لدى سوريا روبرت فورد، أن سوريا منذ 10 سنوات لا تشكل أولوية للولايات المتحدة، فهي تهتم بملفي أوكرانيا وتايوان وغزة.

وأوضح فورد أن عدم الاهتمام بالملف السوري، يرجع لأن واشنطن لا تريد صرف الأموال وإرسال الجنود إلى سوريا، إضافة إلى أن المسؤولين الأمريكيين منشغلون بملفات مثل أوكرانيا وغزة وتايوان.

ورجح، بحسب ما نقلت عنه شبكة “رووداو” الكردية أن تنسحب القوات الأمريكية من سوريا لكن ليس على المدى القريب، ربما خلال عام أو عامين، لأنها تريد إعداد قوات “قسد” الكردية قبل الانسحاب، لذا يحتاجون لوقت أكبر لتدريبهم.

وحذر فورد “الإدارة الذاتية” في شمال وشرق سوريا، من الاعتماد على حماية أمريكا بعد الانسحاب، فالنفوذ الأمريكي ضئيل جداً، ومن المهم أن يدرك قادة الإدارة الذاتية ضرورة تقديم تنازلات في مفاوضاتهم مع النظام.

ورأى أن تبدأ “الإدارة الذاتية” بالتفاوض مع النظام، وهم في موقف أقوى، وليس بعد الانسحاب الأمريكي، لأن موقفهم سيكون أضعف في المفاوضات.

وأشار فورد إلى فشل واشنطن بالحوار الكردي الكردي، بسبب تعامل الإدارة الذاتية بطريقة قمعية بحق الآخرين، إضافة إلى انعدام الثقة بين الأحزاب السياسية الكردية.

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها