المرصد : تحضيراً لتجهيز منطقة لترحيل السوريين في لبنان إليها .. وفد أمني يترأسه اللواء لوقا يصل حمص

 

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن نشطاءه في حمص أفادوا بوصول اللواء “حسام لوقا” رئيس إدارة المخابرات العامة برفقة وفد معه إلى مدينة تلبيسة في ريف حمص الشمالي، إذ من المقرر افتتاح مركز تسوية للمطلولين لأجهزة النظام الأمنية في المنطقة، والبدء بإجراءات إقامة منطقة آمنة في المناطق التي تضم عدد كبير من عناصر فصائل المصالحات في ريف حمص الشمالي، تحضيراً لإعادة اللاجئين السوريين في لبنان.

ووفقاً لمعلومات المرصد فإن إنطلاق التسويات في المدينة وتجهيز المنطقة الآمنة لاستقبال اللاجئين السوريين من لبنان، جاء بطلب تركي ومن الأمم المتحدة وبالضغط على الجانب الروسي لقبول التسويات والمنطقة الآمنة.

وبالتزامن مع وصول الوفد الذي يترأسه لوقا، شهدت مدينة تلبيسة انتشاراً كبيراً لعناصر إدارة المخابرات العامة.

وتأني الخطوة في الوقت الذي تواصل فيه السلطات اللبنانية ترحيل دفعات من اللاجئين السوريين باتجاه مناطق سيطرة قوات النظام في حمص وريف دمشق.

ورحلت السلطات اللبنانية صباح اليوم نحو 350 من اللاجئين السوريين عبر حافلات وشاحنات معظمهم عبر معبر الزمراني في جرود عرسال، وبعضهم عبر معبر القاع الحدودي، باتجاه قرى القلمون في ريف دمشق.

وفي 14 ايار الماضي، رحلت السلطات اللبنانية 300 لاجئ سوري باتجاه قرى القلمون في ريف دمشق عند معبر وادي حميد في عرسال اللبنانية، بينما انطلقت قافلة ثانية تضم 10 لاجئين سوريين من معبر جوسيه في القاع باتّجاه حمص.

[ads3]

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها