التفاصيل الكاملة و التصريحات و ردود الأفعال المرافقة .. قرار هو الأول من نوعه في ألمانيا يقضي برفض ” منح لجوء أو حماية ” لسوري

 

رفضت المحكمة لإدارية العليا في مونستر منح حق الحماية الثانوية لطالبي لجوء سوري، في سابقة هي الأولى من نوعها

وبررت المحكمة هذا الرفض أن طالب اللجوء غير مهدد بشكل شخصي، علماً أنه قال إن سبب لجوئه إلى ألمانيا هو الحرب في سوريا.

ووفق ما نقلت وسائل إعلام ألمانية، فإن المحكمة الإدارية العليا في مونستر لا ترى حالياً أي خطر عام من الحرب الأهلية بعد الآن، بالنسبة لمقدمي طلبات اللجوء من سوريا، وفقا للحكم الذي أصدرته المحكمة مؤخرا.

وقال متحدث باسم أعلى محكمة إدارية في شمال الراين وستفاليا عن القرار، إنه الأول من نوعه الذي يتعارض مع الممارسة السائدة حتى الآن في المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين، والذي يمنح في العادة حماية ثانوية للاجئين من الحرب الأهلية للسوريين.

وتنطبق هذه الحماية على الأشخاص الذين لا يُعترف بهم كلاجئين مضطهدين، لكنهم يقدمون أسبابًا وجيهة لتهديدات خطيرة إذا عادوا إلى بلدهم الأصلي، مثل الحرب الأهلية، ومن المفترض عند تقديم طلب اللجوء، وجود تهديد خطير على حياة أو سلامة المدنيين نتيجة النزاع الداخلي هناك عند تقدم طلب اللجوء.

وترى المحكمة أن الخطر على طالبي اللجوء في سوريا ليس كبيرًا. بالنسبة لحالة المدعي- وهو مواطن سوري من محافظة الحسكة – لم تر المحكمة أن الشروط اللازمة متوفرة لا في منطقته الأصلية في الشمال الشرقي ولا في سوريا بشكل عام، ورفضت الدعوى.

وأوضحت المحكمة أن هناك مواجهات مسلحة وعمليات هجومية في محافظة الحسكة، لكنها لم تصل إلى مستوى يجعل المدنيين يتوقعون القتل أو الإصابة. الحكم ليس نهائيًا. على الرغم من أن الاستئناف لم يُسمح به، يمكن تقديم شكوى ضده.

وأشارت المحكمة إلى سبب آخر يعارض الاعتراف به كلاجئ وأيضًا يعارض منحه الحماية الفرعية، حيث أن “المدعي السوري كان قد شارك في تهريب الناس من تركيا إلى أوروبا قبل دخوله ألمانيا، وقد حكم عليه في النمسا بالسجن لعدة سنوات بسبب ذلك”.

وشددت المحكمة على أنه بسبب الجرائم التي ارتكبها، فإنه مستبعد من منح الحماية الفرعية، وكان المدعي قد لجأ إلى المحكمة لأنه أراد الحصول على وضع الحماية الكامل كلاجئ.

من جهته، علق وزير العدل الألماني على القرار بالقول إنه “يتعين على المرء دائمًا إلقاء نظرة فاحصة على من يمكن ترحيله إلى أي جزء من سوريا”.

وأضاف: “لم يعد بإمكانك القول بشكل عام إن الوضع الأمني ​​هو نفسه في جميع أنحاء البلاد، ولكن عليك أن تنظر عن كثب.

وأكمل: “يمكن فهم قرار المحكمة إذا افترضنا أن هناك الآن مناطق في هذا البلد خطيرة للغاية، ولكن هناك أيضًا مناطق أخرى لا يوجد فيها بالضرورة خطر على الحياة والأطراف”.

كما علقت وزارة الداخلية الاتحادية على القرار بالقول: “من حيث المبدأ، تقوم الوزارة والمكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين بفحص ممارسات صنع القرار بشكل مستمر بناءً على المصادر المتاحة”.

وانتقدت المتحدثة باسم السياسة القانونية لمنظمة برو أزول المدافعة عن اللاجئين في ألمانيا القرار وعلقت بالقول: “القرار يتجاهل الواقع في سوريا، وقد أظهرت المصادر ذات الصلة، مثل تقرير الوضع الصادر عن وزارة الخارجية، أنه لا يزال هناك صراع كبير في البلاد، بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد أحد في مأمن من نظام التعذيب الذي يمارسه الدكتاتور الأسد”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها