الإفتاء الإماراتية : مفطر من أكل و شرب لحظة سماع آذان الفجر
أكد المركز الرسمي للإفتاء في الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الإماراتية، أنه لا يجوز الأكل والشرب عند سماع آذان الفجر بل لو أذن وفي فم الشخص شيء لزم عليه أن يلفظه، فإن لم يفعل يعتبر مفطراً وعليه القضاء.
وأوضح المركز، بحسب ما أوردت شبكة ٢٤ الإماراتية، أنه “لا يجوز للصائم أن يأكل أو يشرب والمؤذن يؤذن لصلاة الفجر باتفاق مذهب أهل السنة الأربعة وعلى من حصل منه ذلك قضاء ذلك اليوم”، حيث قال الإمام النووي في المجموع “من طلع الفجر وفي فيه طعام فليلفظه ويتم صومه فإن ابتلعه بعد علمه بالفجر بطل صومه وهذا لا خلاف فيه ودليله حديث ابن عمر وعائشة رضي الله عنهم أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم”.[ads3]
الايه واضحه في القران الكريم
بِسْم الله الرحمن الرحيم
كلوا و اشربوا حتي يتبين لكم الخيط الأبيض من الأسود و أتموا الصيام الى الليل))وليس الى اذان المغرب
لك أنت فهيم ولا بتتفهمن
يعني الخيط الأسود شو هو مو وقت المغرب
ناقصنا يطلع واحد شايف نفسوا كمان هو بيفهم وغيروو لأ
إلى جعفر: الليل يعني إلى غروب الشمس وليس إلى منتصف الليل وهذا التفسير ليس من عند أهل السنة والجماعة لكنه من عند نبيك الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وليس هذا فقط من فعله بل من قوله أيضا وفي أكثر من حديث وأحدها يبين أن نعجل الفطر ولا نفعل مثل اليهود الذين يؤخرون الصيام إلى الليل. فتفسير الآية حسب النبي الكريم صلى الله عليه وسلم إلى غروب الشمس وتفسير الخامنئي مثل صيام اليهود واختر أنت إما مسيلمة وإما شرع الله. وبالنسبة لسماع الفجر وفي فم احدهم طعام: “إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته منه”حديث في سنن أبي داود
اخي جعفر الليل يكون الساعة 12 ليلا ارجو منك الصوم كل يوم وحتى الساعة 12 او اكثر قليلال للاحتياط و نشكر لك تعنتك فصم كما تريد ولكن خارج حدود سوريا
“إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته منه”حديث في سنن أبي داود
لذلك القول بان يلفط ما في فمه فهو غير صحيح ولا يعد مفطرا لان النبي امر ان ايتم ويقضي حاجته