محلل سعودي : القاعدة العسكرية التركية في الصومال تهديد صريح للأمن الوطني السعودي والقومي المصري

قال إبراهيم آل مرعي، الكاتب والمحلل السياسي السعودي، إن افتتاح تركيا لمركز عسكري في الصومال يمثل تهديدا صريحا للأمن الوطني السعودي والمصري، وكذلك للسودان واليمن.

وكان رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري قد افتتح يوم السبت، أكبر مركز عسكري تركي لتدريب الجيش الصومالي في العاصمة مقديشو، قائلا إن هذه القاعدة “ستمهد الطريق لبناء جيش صومالي قوي قادر على الدفاع عن الوطن، كما ستوفر له تدريبات تعزز قدراته من أجل تطويق الإرهابيين”، بحسب ما ذكرت وكالة الأناضول.

آل مرعي، وهو محلل سياسي وعسكري وأمني، وكاتب في صحيفة الرياض، اعتبر في سلسلة تغريدات نشرها عبر حسابه الرسمي على تويتر، إنه قبل هذه الخطوة العسكرية، وظفت تركيا قوتها الناعمة وارثها التاريخي في مقديشو بشكل مبهر، حيث مهّدت لتواجدها قبل انشاء القاعدة بـ 14 عاماً، على حد تعبيره.

وأضاف أن أهداف تركيا الحقيقية من وراء هذه القاعدة، هي:

1- التموضع في منطقة جيواستراتيجية غاية في الخطورة والتأثير السياسي والعسكري والأمني والاقتصادي.

2- تقليص النفوذ والتأثير المصري في القارة الأفريقية

3- فرض نفسها كقوة مؤثرة في المنطقة الجغرافية لدول البحر الاحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن، وتحديداً (السعودية، ومصر،والسودان،اليمن)

4- تسويق صناعاتها العسكرية في القارة الأفريقية

5- توظيف تواجدها في الصومال كقوة ضغط على دول البحر الأحمر وورقة تفاوض رابحة في أي ملف مع الدول العظمى المتواجدة في القرن الافريقي.

وتابع المحلل السعودي أن انشاء قواعد عسكرية خارج تركيا، يشير إلى أطماع، ويمثل استراتيجية توسعية لتركيا (بعد اغلاق اوروبا لابوابها) على حساب مصالح الدول العربية. (CNN)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. يعني والله يا أخي أمرك عجيب غريب… يعني كل هلقواعد الأميركية في السعودية والخليج وأفريقيا ما شفتها تهديد استراتيجي … والقواعد الفرنسية والبريطانية والصينية وقبلها الاسرائيلية وحتى الايرانية في أفريقيا الشرقية من تنزانيا إلى أريتريا مروراً بالصومال وجيبوتي كلها مو تهديد… بقى وقفت على التراك … بس يلي فيو شوكة بتنخزو….
    الفراغ يملؤه الأقوياء مباشرة أو عبر وكلائهم الاقليمين … ونحنا الفراغ ولك موبس الفراغ نحنا يلي رافعين ………قال مصر واليمن والسعودية والسودان … ضحكتني أقسم بالله…

    1. ماشي خيو .. أذا كنت قوي أحمي حالك من البي كي كي داخل تركيا .. من 30 سنة وأنت عم تقصف آلبي كي كي داخل تركيا وما طلع بأيدك شي !! تركيا أصبحت دولة معادية للدول العربية متل أيران وأسرائيل وأصبح العداء واضح جدآ .. وأزمة قطر فضحتكم !!

    2. أنت أخي ضارب حشيش يعني… شلون فهمت هيك ما بعرف؟
      المهم فهام متل ما بدك….. يعني عأساس تركيا وايران واسرائيل مو أعداء من زمان أعداء ونص و3 رباع…
      أما البي ك ك فهنن بقا خدم لمين ؟!!!!!! حتى يحسنو يضلو كلهلسنين … منين جابو السلاح؟!!!! منين جابو المصاري؟!!!!! يعني ليش الجيش الحر حراميه ونهبوا الدنيا وعملاء تركيا وقطر والسعودية …. بس هنن حرامية … وحزب الله والب ك ك اشو شرفاء !!!!
      ما في ثورة بالدنيا ما فيها سلبيات وايجابيات… واصلا هاد مو موضوعنا
      الموضوع انو تركيا يا فهيم عضو بحلف الناتو … وهي متحالفة حاليا مع روسيا… برأيك أنت أميركا بتترك تركيا كرمال العرب والكراد؟ عميل صرلو من سنة 1920 خادم لأميركا ولأجندتها بتقلي مو قوية … هيه أكيد مو قوية … بس هيه قوية بقوة يلي مقويها …. وبس وانا قصدي انو لا تقعدوا تحكوا وانتو بوزن السياسة الدولية حقكن فرنك مصدي … قال السعودية واليمن والسودان ومصر خطر على امنهم القومي …. ههههه…. عأساس مو كل بلادهن مستباحة من كل جيوش الدنيا…
      دخيل عينك خفف عيار الحشيش

  2. أخوان الشياطين لم يؤسسو قاعدة عسكرية في سوريا لحماية الشعب السوري .. بل ذهبو الى ” مجاهل أفريقيا ” من أجل أزعاج الدول العربية .. أتمنى من السعودية الرد بالمثل وتأسيس قاعدة عسكرية سعودية في ” كردستان ” !

    1. يا أخي ما هذا الذكاء المتقد؟ عأساس السعودية أحسن من اخوان الشياطين…. اي كل الفكر المتطرف مصدرو السعودية … ولسه بتقلي خلي يعملو قاعدة … لك كلو بأمر اميركا لو مو أميكرا موافقة تركيا ما بتحسن تفتح مهبط طيارة هليكوبتر بلصومال…. فكر بعمق اكتر حببيبي … تركيا رفيقة اسرائيل …. تركيا رفيقة روسيا … تركيا حاليا دورها تعبي الفراغ العربي هيه وايران…. هاد دورها من الاول…

    2. له له يا رجل !! من يلي يدعم داعش في سوريا والعراق غير أخوان الشياطين في تركيا ؟! أخوان الشياطين حاولو ألصاق تهمة الارهاب للمملكة ، لكن بعد دعمهن لداعش في العراق وسوريا صارت التهمة مركبة عليهن !! والنظام القطري الاخونجي الحليف لهم متهم دوليآ بدعم الارهاب !! بعدين شو قصة الادن ؟! وهل أميركا بتمنع تركيا لما تبني قاعدة عسكرية عند أصحابها الإرهابيين في الصومال ؟! ع فكرة أميركا ترفض مشاركة الجيش التركي في محاربة داعش لانو مستحيل أخوان الشياطين يحاربو أصدقائهم الدواعش !!

    3. مين قلك يا فهيم زمانك انو أميركا بتعارض مشاركة تركيا بحرب داعش …. لك أقسم بالله انت فهمان الأمور بلعكس… ليش مين صنع هدول بالأول من أفغانستان للشيشان للصومال للعراق لسورية… القاعدة ومفرزاتها يلي منهن داعش… لك لسه بتقلي السعودية وقطر وتركيا ولك هدول دمى والعاب … علاك فاضي… الحكي كلو بايد أميركا وشركات النفط والسلاح … روح تعلم واقرا منيح مشان تعرف …
      أصلاً السلاح يلي كانت تبعتو أميركا للفصائل منين كان يجي؟ … منين يعبر ؟ الطيران الأميركي يلي عميقصف منين عمبيطلع قبل ما تصير قواعد الاحتلال في أرض المرتزقة برميلان وصرين …. روح ياه والله لسه ليلعبو بلتراك والعرب والكراد فوتبول … وبكرا بتشوف اذا ما منضل 100 سنة عمنتحارب متل الجحاش …
      برجع بقلك هاد مو موضوعنا … موضوعنا التراك متلهن متل اسرائيل بدهن يفتحو قاعدة بشرق افريقيا … عدوا علضابط الاميركي يلي قاعد بجيبوتي… اخدوا الموافقة ومشيو… كلو لحصار مين ؟؟؟ العرب ؟!! هههه بس تكبر بتعرف ليش بلتحديد كلهن رايحين لهنيك… اقرا اكتر والله بتشوف اوضح….انا مالي مع هدول ولا هدول … بس مستغرب انو السعودية تنتقد تركيا …. ايه عاساس دافنينو سوا… لسه اليوم اشترت السعودية اس 400 من روسيا متل تركيا منروح منقول هاد خطر قومي على قطر…. حكي فاضي كلو بيع وشراء وصفقات وشعوب بتدفع التمن بالحرب وبلضرايب…. فتح عقلك واتوكل على الله

  3. ماشي كلامك صح و مية بالمية كمان
    بس سؤال
    لما كانت الصومال ملتعن ابوها و بدها مين يدعمها ليش ما دعمتها و تدخلت فيها السعودية متل الي صار بسوريا ؟!
    ولا بالصومال مافي نسوان بيض و حوريات ؟!

    1. غلطان مين قلك ما اتدخلت … بس السعودية كانت هداك الوقت متخبية ورا باكستان…. قام الصوماليين نفضوهن تفجير واحد روح أكتر من 65 جندي باكستاني … بعدين أميركا كانت هنيك كمان والتعن يلي نفضها وانسحبت … بعدها فلتت مقاتلين أفغانستان… وفهمكم كفاية وانت بتعرف كمالة الحكاية…