نهائي دوري أبطال أوروبا في أجواء برلينية

تستعد العاصمة الألمانية برلين لاستضافة نهائي النسخة 60 من بطولة دوري أبطال أوروبا غداً السبت بين يوفنتوس وبرشلونة، واستقبال أيضاً الآلاف من المشجعين الذين سيتوافدون، خاصة من إيطاليا وإسبانيا.

وقبل يوم من الحدث المنتظر، ينتظر أن تتطلع الجماهير إلى الاستمتاع بنهائي التشامبيونز في أماكن عريقة بدءً من ملعب تم تشييده في الحقبة النازية، مروراً بلقاء بين نجوم كرة القدم أمام بوابة براندبورغ الشهيرة، وحتى تذوق أطباق تحمل أسماء رموز لبرشلونة.

وصمم المعماري فيرنر مارش الملعب لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية في عهد النازية عام 1936، ورغم أنه تم ترميمه بالكامل لاستضافة مونديال كرة القدم 2006، فإنه يحتفظ بما يميزه منذ بنائه حيث لا يزال على بوابته يوجد البرجان النحيفان وتماثيل صنعها النحات أرنو بريكير بأمر من أدولف هتلر.

وشهد الملعب على مدار نحو 80 عاماً لحظات هامة في تاريخ الرياضة مثل الأربع ميداليات الذهبية التي حصل عليها متسابق ألعاب القوى الأمريكي من أصول أفريقية جيسي أوينز في 1936، أو نطحة لاعب المنتخب الفرنسي السابق زين الدين زيدان ضد نظيره الإيطالي ماركو ماتيراتزي في نهائي كأس العالم 2006.

وتستضيف بوابة براندبورغ مهرجان “تشامبيونز” الذي ينظمه يويفا في المدينة التي تستضيف النهائي الذي يقام هذا العام في 4 حزيران الجاري، ويمتد حتى 7 من الشهر أي بعد يوم من المباراة، وسيتم لأول مرة عرض أفلام قصيرة ووثائقية تدور حول كرة القدم في الهواء الطلق.

أما فاتح الشهية للنهائي فسيكون مباراة “Ultimate Champions match” التقليدية التي ستجمع كوكبة من نجوم كرة القدم في ملعب مقام عند البوابة ، وفق ما اوردت وكالة الأنباء الإسبانية.

وسيتمكن المشجعون الذين لا يحظون بتذكرة لحضور المباراة في الملعب الأولمبي، من الحصول على واحدة عبر العديد من مسابقات المهرجان، بالإضافة إلى التقاط الصور مع الكأس الأصلية للبطولة أو الحصول على توقيع بعض نجوم الساحرة المستديرة.

وفي حفل افتتاح النهائي، ستحيي فرقة “بلو مان جروب” حفلاً عند البوابة وبعد اللقاء سيتولى مشغل الـ”دي جي” الألماني روبن شولتز مهمة إشعال الأجواء بين المشجعين الذين سيتجمعون هناك للاحتفال بنتيجة المباراة.

وبخلاف كل عام، لن يتم بث المباراة في المهرجان، مثلما أعلن يويفا، نظراً لتخصيص مكانين عريقين في برلين لهذا الغرض.

وكما لو كنا في عهد ألمانيا المنقسمة لشطرين، ستستضيف ساحتا ألكسندربلاتز وبريتشيدبلاتز، نقطتا الالتقاء لجمهورية ألمانيا الديمقراطية والجمهورية الفيدرالية، على الترتيب، الآلاف من المشجعين حيث ستعرض المباراة على شاشات عملاقة مباشرة ومجاناً لمشجعي الفريقين.

وستستضيف ساحة ألكسندربلاتز، أحد أهم معالم ألمانيا الشرقية والمزينة ببرج التليفزيون الذي بني عام 1969 من قبل النظام الشيوعي ويعد أحد رموز المدينة، مشجعي يوفنتوس.

أما مشجعو برشلونة فسيتجمعون في الجانب الغربي من المدينة بساحة بريتشيدبلاتز، حيث يوجد حطام كنيسة القيصر فويلهلم البروتستانتية التذكارية وعليها أثار القصف خلال الحرب العالمية الثانية.

وتقدم منظمة مشجعي برشلونة في برلين (PBBC)، رابطة مشجعي الفريق الكتالوني الأقدم في ألمانيا، التي تأسست عام 1999، ويقع مقرها في دار سينما “Zukunft” شرقي المدينة، فرصة للاستمتاع بمشاهدة المباراة في أجواء برشلونية 100%.

وسيتمكن مشجعو البرسا من متابعة المباراة عبر واحدة من 4 شاشات عرض سينمائي، بينها 3 في الهواء الطلق.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها