في أكبر عملية طرد منذ 30 عاماً .. بريطانيا تطرد دبلوماسيين روس و حكومتها تقاطع المونديال

أعلنت تيريزا ماي، رئيسة الحكومة البريطانية، أن بريطانيا ستقاطع كأس العالم القادم في روسيا (على الصعيد الرسمي وليس عدم مشاركة المنتخب)، وستطرد 23 دبلوماسيا روسيا حول قضية تسميم الجاسوس السابق، وهو ما نفته موسكو مرارا.

وقالت ماي أمام مجلس العموم البريطاني، الأربعاء، إن الدبلوماسيين الروس أمامهم مهلة أسبوع لمغادرة البلاد، مشيرة إلى أنها “أكبر عملية طرد لدبلوماسيين منذ 30 عاما”.

وواصلت ماي تهديداتها ضد موسكو: “سنلغي اجتماع وزير الخارجية الروسي (سيرغي لافروف) في بريطانيا، ولن يذهب أي من أفراد العائلة المالكة أو الوزراء إلى كأس العالم في روسيا”.

وأكدت رئيسة الحكومة البريطانية أن لندن ستجمد الأصول الروسية في بلادها.

وأشارت إلى أن موسكو باستخدامها غاز الأعصاب المحظور كيماويا في محاولة اغتيال عميل مزدوج سابق في بريطانيا، خرقت معاهدة حظر استخدام الأسلحة الكيمياوية.

وقررت ماي تجميد كافة الاتصالات مع موسكو، مشيرة إلى أن مجلس الأمن الدولي سيناقش قضية تسميم العميل السابق، الأربعاء، بناء على طلب لندن.

وشددت رئيسة الحكومة البريطانية، في كلمتها أمام البرلمان، على أن “الدولة الروسية مسؤولة عن محاولة اغتيال سيرغي سكريبال وابنته يوليا”.

وما زال سكريبل وابنته يرقدان في حالة حرجة في المستشفى.

وما زال ضابط الشرطة نيك بيلي، الذي مرض أثناء التعامل مع حالة سكريبل وابنته، مريضا في حالة مستقرة وهي في تحسن.

وأكدت الشرطة البريطانية أن سكريبل، الذي قدم إلى بريطانيا في عام 2010 كجزء من عملية تبادل بين جواسيس بعد إدانته من قبل روسيا بتسريب معلومات إلى جهاز الاستخبارات البريطانية الخارجية، يحمل الجنسية البريطانية.

من جانبه، انتقد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الطريقة التي تتعامل بها بريطانيا في القضية، وقال لصحفيين إن لندن تتعامل “بتعجرف واضح في كل الخطوات التي اتخذتها تقريبا”.

وأضاف أن ممثل المملكة المتحدة في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية رأى أنه لا حاجة لأن تشارك المنظمة في القضية.

لكن السفير الروسي في لندن الكسندر ياكوفنكو صرح بعد ظهر الثلاثاء أن “روسيا لن ترد على الإنذار” قبل أن “تتسلم عينات من المادة الكيميائية” التي استخدمت.

وبعدما أكد “براءة” روسيا، قال إنه اقترح على الحكومة البريطانية فتح “تحقيق مشترك”، وحذر من أن موسكو سترد إذا اتخذت إجراءات ضدها.

وقالت الهيئة المنظمة لوسائل الاعلام المرئية والمسموعة البريطانية إنها ستنتظر نتائج اجتماع الأربعاء قبل النظر في الترخيص الممنوح لشبكة “روسيا اليوم”، معتبرة أنها أداة دعاية موالية للكرملين.

وحذرت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الثلاثاء من أنه لن يُسمح لأي وسيلة إعلام بريطانية من العمل في روسيا إذا أغلقت محطة “روسيا اليوم” في بريطانيا.

من جهته، أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الثلاثاء أن على روسيا تقديم أجوبة “لا لبس فيها” في مسألة تسميم جاسوس روسي وابنته، وذلك إثر اتصال هاتفي بين ترامب ورئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي.

وقال البيت الابيض إن ترمب وماي “يعتبران أنه لا بد أن تكون هناك عواقب إزاء الذين يستخدمون هذه الأسلحة المشينة، في خرق فاضح للأعراف الدولية”.

ويأتي التوتر في العلاقات بين بريطانيا وروسيا قبل أيام على الانتخابات الرئاسية في روسيا التي ستجرى الأحد ويرجح فوز الرئيس فلاديمير بوتين فيها.

وقال وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، إنه في حال إثبات أن هذا الاعتداء كان “عملاً مباشراً” من قبل روسيا، فإن ذلك سيكون “انتهاكاً واضحاً لاتفاقية الأسلحة الكيماوية، وخرقاً للقانون الدولي، وتهديداً لأولئك الذين يلتزمون بقواعد النظام الدولي القائم”. (BBC – alarabiya)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

    1. طالما عم تدعي وتدعي ..شو رأيك تدعي يعم السلام الارض ..
      كانه هل الادعية عم ترجع علينا ..
      كنا بفلسطين
      صرنا بفلسطين و العراق والسودان والصومال وليبيا و وسوريا
      وشكرا

  1. تسميم عميل مزدوج بالغاز أقام الدنيا ولم يقعدها وتسميم عشرات الآلاف في الغوطة وشيخون وخان العسل وغيرها من المناطق السورية مر مرور الكرام

    الى هذا الحد أصبح الدم السوري رخيص

  2. لك يخرب بيتكون,, سممتُ العالم التالت كله وقتلتو ملايين الناس وماسحبتو ولا موظف هلق غضبانين على بعض كرمال داسوس !!!!

  3. اللي جلطني اكثر شيء ، اني قلت لو ان العرب يقاطعوا المونديل بروسيا بيققوا مالم تحققه السياسة والجيوش ، فرد واحد عربي كتير فهمان : بأنني اطالب بالمقاطعة لأن منتخبنا لم يتأهل للمونديال .

    يعني العرب بدهم حرق من المحيط الى الخليج

  4. إييه …..غنوج ……..مستحية وقلبك عم يقول حق بق عشي صاروخ روسي بوتيني