نظام الأسد يطلب من الأردن الموافقة على فتح معبر حدودي جديد في السويداء

قال رئيس اتحاد المزارعين في الأردن عودة الرواشدة، إن نظام الأسد طلب من الأردن العمل على فتح معبر جديد لاستئناف الصادرات وحركة النقل بين البلدين من خلال مدينة السويداء السورية المحاذية للحدود والواقعة قرب مدينة المفرق (شمال شرق الأردن).

وأضاف أن الطلب جاء بشكل مباشر خلال مشاركة وفد أردني في مؤتمر المصدرين العرب، الذي انعقد في مدينة طرطوس قبل أيام وتم خلاله التباحث مع السوريين وباقي الوفود العربية حول الآليات المناسبة للتغلب على مشكلة تراجع التجارة بين البلدان العربية بسبب الاضطرابات.

وأوضح الرواشدة في تصريحات لصحيفة “العربي الجديد” أن الجهات الأردنية المختصة تعمل على حل مشكلة توقف الصادرات إلى سورية ومنها إلى أوروبا وتركيا وغيرها، وتدرس في هذا الإطار إمكانية إيجاد معبر جديد بين البلدين.

وتوقفت حركة النقل البري للأفراد والبضائع بين البلدين بعد قرار السلطات الأردنية إغلاق معبر جابر الشمالي بعد سيطرة المعارضة السورية في نيسان على معبر نصيب السوري لأسباب قالت عنها وزارة داخلية الأردن أنها أمنية.

وحسب دائرة الإحصاءات العامة الحكومية، انخفضت قيمة الصادرات الكلية للأردن والتي تشمل المنتجات المحلية والمعادة تصديرها خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 10.7% حيث بلغت 1.8 مليار دولار مقارنة بنفس الفترة من عام 2014، وبلغت قيمة المنتجات المحلية فقط قرابة 1.54 مليار دولار بانخفاض نسبته (13.3%) مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. طبعا إن طلب الخنزير بشار أي شي من حكومة جلالة الملك الهاشمي فلن يكون لجلالته إلا السمع والطاعة …. أصلا ما بيطلب منو طلب وإنما بيأمرو أمر …ولك حتى لو كان الخنزير محاصر بمرحاض بيتو والقصف بيجيه من كل جهة بيبقى إلو هيبة عند الأردن وحكومة الأردن … ما بعرف أش سر هالخوف الفظيع من الاردن من نظام ليس آيل للسقوط وإنما فعلا تم إسقاطه في أغلب المحافظات السورية ولم يعد قادرا على تأمين نفسه إلا ضمن حارة أوحارتين في دمشق