في ” سوريا الأسد العلمانية ” .. مشروع قانون ” ديني ” يثير ضجة كبيرة في الأوساط الموالية و دعوات للتظاهر ضد ” الأسلمة و السلفنة و الوهبنة ” !
ضج الشارع الموالي خلال الأيام القليلة الماضية، بسبب مرسوم / مشروع / تشريع مثير للجدل مرتبط بوزارة الأوقاف النظامية، ووافقت عليه حكومة بشار الأسد، واصفينه بأنه “ترسيخ للسلفية واستنساخ للنظام الديني السعودي الوهابي” كما أنه يعتبر “أسلمة للمجتمع ومؤسسات الدولة”.
بداية الجدل، جاءت عبر العضو في البرلمان النظامي، الكاتب المخابراتي “نبيل صالح” الذي نقلت عنه قوله إن “البرلمان فوجئ خلال الجلسة الأخيرة بموافقة الحكومة السورية على مشروع جديد لوزارة الأوقاف مؤلف من 39 صفحة، “تدعو في ظاهرها للتطوير والتحديث ومكافحة الإرهاب، وفي باطنها ترسخ وزارة الأوقاف كمؤسسة مستقلة عن الحكومة، كما يضاعف سلطان وزيرها بحيث يغدو أكبر من وزارته، وهذا لا يستقيم في قوانين الإدارة الحديثة” حسب تعبيره.
وأضاف صالح أن هذا القانون يتيح لوزارة الأوقاف التحكم بمؤسسات مالية وتربوية عداك عن التحكم بالإنتاج الفني والثقافي وتأميم النشاط الديني، ويشرعن عمل جماعة دينية تحت مسمى “الفريق الديني الشبابي” خلافاً لما ينص عليه الدستور”.
والفريق الديني الشبابي هو جهة جديدة مستحدثة يمكن تشبيهها الروابط الحزبية أو شبيبة الثورة ولكن بنكهة دينية، ويقوده عبد الله السيد ابن وزير الأوقاف محمد عبد الستار السيد.
واعتبر عضو برلمان بشار الأسد، أن أخطر ما في هذا القانون هو “وضع مؤسسة الإفتاء بتصرف السيد الوزير، ونشر شيوخ الإفتاء في سائر الوحدات الإدارية للجمهورية السورية والتي تبلغ 1355 شعبة، وهم لن يساهموا بالطبع في زيادة الإنتاج والحداثة بقدر العمل على تطويع مؤسساتنا والهيمنة على نشاطاتها بحجة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إضافة إلى ذلك فإن القانون الجديد يدعو إلى مضاعفة المدارس والمعاهد والجامعات الشرعية كما لو أنه يستنسخ نظام المملكة السعودية الديني، إذ شهدنا مؤخرا نشاطا لجامعة بلاد الشام الدينية في افتتاح رياض الأطفال واختصاصات في الإدارة والمصارف والحقوق والصحافة الشرعية”.
وتابع صالح “إننا نرى في هذا القانون انقلابا على عقد الدولة العلمانية وعلى تنوع المجتمع السوري الذي عانى خلال سنوات سبع من التكفيريين الذين قادوا الحرب علينا باسم الدين، ونذكر هنا بأن غالبية هؤلاء الإرهابيين تخرجوا من معاهدنا الشرعية التي كان يؤمها “طالبان العلم الشرعي” من دول وسط آسيا وبعضهم مازال يحمل السلاح ضدنا في إدلب، ولو راجعتم سجلات هذه المعاهد قبل الحرب لتأكدتم من صحة ما أقوله”.
ورغم بعد نظام آل الأسد كل البعد عن العلمانية وابعتاد سورية عن مفهوم “الدولة” بحد ذاته، وتحولها لمزرعة تقودها العائلة الحاكمة والمقربون منها، إلا أن الموالون يصرون على اعتبار سوريا “دولة علمانية”.
ولاحقاً، ذكرت وسائل موالية أن “ناشطين سوريين أعلنوا عن تنظييم حراك وصفوه بأنه كبير رفضاً لمشروع وزارة الأوقاف”.
وذكر الناشطون، بحسب الإعلام الموالي، أنه بالتنسيق والتعاون مع عدد من الشباب والناشطين في اللاذقية وطرطوس وحلب وحمص ودمشق، سيتم في الساعات القليلة القادمة تحديد موعد لتحرك شعبي وإعلان الرفض المطلق للإسلام السياسي، ورفض اطلاق يد وزارة الأوقاف في مؤسسات الدولة أو المجتمع أو خارج مهامها الادارية والاشرافية على دور العبادة، ورفض تشريع عمل أي مؤسسة او جمعية او فريق ذات صبغة او مدلول ديني، ورفض المتاجرة بدماء وتضحيات الشعب السوري في حربه ضد الإرهاب تحت أي ذريعة”.
وأطلق الناشطون وسماً لهذا الحراك “#لا_للمرسوم_التشريعي_رقم16_الخاص_بوزارة_الأوقاف” والذي بدا ينتشر على نطاق واسع.
ويتعامل الناشطون الموالون مع القرارات النظامية وكأن الوزراء أو الحكومة أو البرلمان، يملكون من أمرهم شيئاً ويستطيعون سن قوانين أو فرض موافقة على مشاريع ومراسيم بعيداً عن “القيادة العليا”.
ووفق المعلومات التي تم تداولها حول المشروع / المرسوم المثير للجدل، فإنه يمنح صلاحيات غير مسبوقة لوزارة الأوقاف أو ما اصطلح على تسميته “السلطة الدينية”، ومن خلاله سيتم تخصيص مفتي لكل الشعب الإدارية ما سيجعل في سوريا 1355 مفتياً.
وإلى جانب “قوننة الفريق الديني الشبابي الذي يقوده ابن وزير الأوقاف” بهدف تأهيل الأئمة والخطباء والقبيسيات، فإنه سيتم تحويل الزكاة إلى ضريبة إجبارية، وسيمنح وزير الأوقاف صلاحيات تجعل منه قائداً لبلد ديني، فيما سيتم تهميش سلطة المفتي.
وعلق الحقوقي السوري ميشال شماس حول الضجة المثارة فيما يتعلق بالمرسوم، بالقول عبر صفحته في فيسبوك: “وصلتني عشرات الرسائل تطلب منّي ان اعترض الآن على تحويل سورية الى دولة دينية، وكأنهم يقولون أن سورية قبل صدور مرسوم تنظيم الأوقاف كانت عم تشرشر منها العلمانية .. للتوضيح .. سورية لم تكن يوماً علمانية، بل كان يجري تشجيع تديين المجتمع على المستوي الشعبي، أو السكوت على تدينه في أقل تقدير.. والآن يريد نظام الأسد تقنين ماجرى العمل عليه خلال الاربعين سنة الماضية وجعله أمراً واقعاً يسمح له بإعادة تشكيل المجتمع تمهيداً لإحكام السيطرة عليه ومنع أي خروج عليه”.
وأضاف: “رسالة الأسد من مرسوم الأوقاف .. إلى كل من سانده ودافع عنه وضحى من أجل ان يبقى في كرسي الحكم خلال السنوات الماضية .. الأسد لا يهمه من تضحايتكم ومساندتكم له إلا استمراره في كرسي الحكم حتى لو اقتضى الأمر تحالفه مع القوى الدينية والمذهبية والقبلية والعشائرية التي لا تؤمن بوطن ولا بمواطن .. فهل وصلت الرسالة؟”.
وتابع: “الموالون للأسد يصبون هجومهم على وزارة الأوقاف ووزيرها.. وهم يعلمون علم اليقين ان الوزير لا بيهش ولا بينش .. ويعلمون علم اليقين أيضاً أن لاشيء يصدر في سوريا من قوانين ومراسيم إلا بعلم رئيسهم وتوقيعه .. ومع ذلك يتغنون برئيسهم الأسد ويسبحون بحمده ليل نهار رغم معرفتهم الأكيدة انه الأسد وليس أحد غيره من أصدر مرسوم الأوقاف”.
وبعيداً عن التهويلات الموالية والزعبرات البرلمانية التي يغلب الظن أن هدفها لا يأتي إلا ضمن سياق البروبغندا النظامية التي دائماً ما تحاول التسويق والإشارة إلى أن “سوريا الأسد” هي دولة المؤسسات والعلمانية والحقوق والمساواة والتآخي وغير ذلك من الأكاذيب المفضوحة، فإن المرسوم / المشروع يهدف بحسب تفاصيله للسيطرة بشكل كامل على الوضع الديني في البلاد، بما يتضمنه من تيارات ومتدينين ومشايخ وعلماء دين وخطباء وغير ذلك.
ويأتي هذا المشروع لقوننة إزاحة كل ما ترغب السلطة بإزاحته بحجة النيل من هيبة الدين أو وهن عزيمة المتدينين والمعتدلين، على غرار اتهامات النيل من هيبة الدولة ووهن عزيمة الأمة التي قتل نظام الأسد من خلالها الآلاف.
يذكر أن الآمر الناهي في “سوريا الأسد” هو بشار الأسد، وسواء تم إقرار المرسوم / المرسوم / التشريع، أم لم يتم، فإن القرار بيد بشار الأسد وحده.[ads3]
رغم أنه وكما ذكر المقال، أن الامر والناهي والمخطط هم رجالات النظام وعلى رأسهم بشار وما الحكومة إلا عبارة عن واجهة كرتونية رخيصة، رغم وأنه لا يُسن قانون إلا ليكون في خدمة بشار ومخططاته. رغم كل ذلك يُصر الموالون على إظهار كم هو أغبياء وإمعات وإظهار كم الحقد الدفين في نوسفهم رغم تغنيهم بالتحرر والعلمانية.
تبت يدهم وتبت يد العلمانيين
بدون لف و دوران :
القانون يهدف لتثبيت سلطة الشيوخ الشبيحة من عناصر تؤمن بالاسد و سلطته إلهً . لكن في سوريا الاسد الحاقدة على الاسلام (من يوم يومها) يكره بني قيقي الملاحدة و الموالون لهم من بقية الطوائف اي ذكر لكلمة اسلام ، و ما يريدونه هو استئصال للسنة و انهاء دينهم و وجودهم بشكل اكثر همجية حتى مما حدث خلال الثورة.
للاسف سيمارسون فضائع اسوا مما مر سابقا بعد ان احسوا بانتصارهم ، خصوصا انهم يعتبرونها منذ البدء حربا على الاسلام
أحسنت
أحسنت
شكلك قاعد بالسعودية مو بالمانيا، تقول حرب ضد الاسلام بنهاية تعليقك…. العلوي ليس مسلم عندك على ما يبدو ولكن وإذا كان صحيح هذا الكلام ف بدرية زوجة بشار هي سنية من باب الحارة فهو بالعرف السني سيُصبِح سني بالصرماية إلا إذا كان الزواج على طريقة لبنان ف قبرص وزواج مدني.
لا العلوية ليسوا مسلمين
والإسماعيليون ليسو مسلمين
والدروز مانن مسلمين
هاد من شان تسمي الأشياء بأسمائها
نسيت الشيعة والبهائيين واليزيديين والصوفي و … بالنهاية اذا لم تكن سني فأنت غير مسلم
يعني يلي ذكرتهم راكدين على ان تسميتهم مسلمين؟ واذا كان ذلك فقط خوفا من البطش والتمييز ودفع الجزية. يا اخي بعد أن توفي النبي خرجت الجموع افواجا من الإسلام. وهؤلاء عايشوا النبي وؤوره وتكلموا معه. وما كانت حرب الردة إلا حملة من اتباع النظام السابق اي الخلفاء لتثبيت أقدامهم في السلطة. والا لكان انتهى الإسلام من بعد وفاة النبي محمد . فما العتب على ناس قرروا الخروج من الإسلام بعد مرور ٢٠٠ سنة عليه. كل من يقرأ القرآن والأحاديث من دون أن يكون مغسول الدماغ من قبل لا يجد فيه كلمات الهيه بل قصص موجودة في التوراة والإنجيل والمخطوطات السريانية والبابلية ومحمد لم يكن امي فقط لسؤاله ما انا بقارء. يعني بالشعبوي شو المطلوب مني اقراء . يعني كان مطلع على مخطوطات الاديان الأخرى من خلال سفراته إلى الشام.
شوف شوف الوقاحة كانوا حتى “المعارضة الوطنية” التي تمجد أبو رقبة يقولوا عنهم خونة وكلاب لما يعملوا مؤتمرات شكلية و وفقات احتجاجية أما المظاهرات السلمية للشعب فلا داعي للحديث عنها أصلا ، كانوا يدعون يومها إلى إبادتهم عن بكرة أبيهم بقبضة من حديد، واليوم صاروا بدهم يعلموا مظاهرات وحملات شعبيه بحجة “أسلمة المجتمع”. بقولوا طائفي ما طائفي أخي شو بدي أعمل شعب الساحل هذا تفوق على نفسه بالوساخة والدناءة و وصل إلى مستويات غير طبيعية.
و شوف هالكلمة “أسلمة المجتمع” ،يمكن المجتمع عندكم غير إسلامي و عندكم مجتمع وثني أو كفّاري مثلا في جبلة والقرداحة ، لكن المجتمع مجتمع إسلامي من يوم يومه في دمشق ولا يحتاج إلى أسلمة وربما أنتم ومن تبعكم يلطخ سمعته الحسنة.
وبالنسبة للفريق الديني وغيره من المنظمات ، نحن نقوم بأنشطة دينية دعوية شئتم أم أبيتم من قبل الثورة و سنستمر بها، والنظام يريد أن يضبط هذه الأمور فهو يفعل هذا مضطرا لأنه ليس بحماقتكم فهو لا يريد أن يدفعنا نحو العمل السري بعيدا عن عيون مخابراته فلا داعي أنكم تزاودوا على قرارات قيادتكم “الحكيمة” لأنهم يكرهون ديننا أكثر منكم.
والخلاصة أن هؤلاء يظنون أن مشكلتهم هي مع المرسوم 16 و وزارة الأوقاف والحقيقة أن مشكلتهم هي أنهم منفصلون ثقافيا عن غالبية سكان الشام وأهلها الطيبين المحافظين على دينهم ويعيشون في فقاعة و أوهام فارغة.
نصيحتي حلوا عن هذا البلد والأوقاف و الشيخ الشعال اللي مو عاجبكم واتركونا بحالنا واعملوا اتحاد مع شبه البلد الفاشل المسمى لبنان يمكن تلاقوه بيناسبكم اكثر وعينوا هذه العارضة مريام كلنك وزيرة أوقافكم حتى ترضوا عن نهجها الوسطي المعتدل.
بعيداً عن الموضوع، الرجاء عدم التكلم عن اهل الساحل واللاذقية وجبلة وكأنهم كلهم من الطائفة العلوية ومؤيديين لنظام الأسد.
في جميع مدن الساحل السوري هنالك شباب وعائلات أُجبرت على ترك بيوتها وأرزاقها بسبب معارضتهم للنظام ولك أن تراجع اليوتيوب لأول أيام المظاهرات.
في النهاية ، النظام لم يبق بدعم الطائفة العلوية بل أيضا بدعم الطائفة السنية وخصوصاً أهل الداخل الذين يشكلون أكثر من 80% من الشعب / والجيش .
كلنا رأينا بأم أعيننا ما حصل في درعا وبقية المدن السورية من مصالحات.
عاشت سوريا حرة أبية ويسقط النظام الأمني.
حقيقةً اكثر ما يكرهه العلوي في سوريا هو :
الطائفية ، و السُنَّة هههههه
قرييد
طبعا النصيريون(وليس العلويون المسمى الفرنسي خلال الاستعمار) يكرهون من يتكلم عن الطائفية لا من يمارسها
فمعظم المناصب العليا في الدولة والجيش وحتما القمامة من الأمن هم سوريون وبالمصادفة البحته يكونوا نصيريون والطائفي هو من يقول أنهم نصيريون أما من عينهم واختارهم هو حيادي ومن الصدف ان كل المؤهلين نصيريون لأن النبوغ والعلم هي من صفات القرود بني قيقي
ولماذا لا يكرهون السنة وهم يطالبون بحصتهم من المناصب التي استولوا عليها غدرا عصابة القرود النصيريون بني قيقي
الحثالة سيبقون حثالة ومهما طال الزمن سيبقى القرود قرودا
الزمن دوار يا أخي، منذ خمسين سنة وأعتقد إلى الأبد والعلوي سيحكم السني بسوريا. يجب أن لا ننسى القهر والذل الذي تعرض له العلوي في سوريا.
اي فهمنا
بس دخلك هالسلطة الدينية شو طائفتا؟
الهدف احتلال عقول المسلمين بعد استحالة القضاء عليهم
ليش هي دولة قانون …… لسا بقولوا قانون قانون !!!!!
قال حكومه ومجلس شعب وقانون .. لك عن شو عم تحكوا ؟؟؟؟
سوريا الاسد مافيها غير قوانين الاجرام والقتل والاستبداد والفساد .. ليش فو قانون بالبلد لحتى تحكو بقانون و مرسوم .. بلد سللمت لشبيحه و لصوص و احتلال و ايران و حزب الشيطان ووووووو .. هيك نظام بيقدر يضرط
قرييد لا تخافوا عما قريب تظهر ذقن حمار الرياضيات ويصبح مفتونا في العلوم الشرعية ويصبح من كبار الائمة قبل أن يدخل في دورة مجاري ويتخرج عقيدا مثل عم أبيه اللص الدولي وعمه الخيال الفاطس وأبوه الأهبل ثم يكون جامعا لكل مواصفات القيادة جيش ودين وسياسه وممكن أن بعمل دورة فنية ليصبح فنان الشعب أيضا
الحثاله النصيرية لم يدفعوا ثمن الظلم الذي مارسوه الا الجزء اليسير حتى الآن والطريق طويل امامهم
لا يستطيع الروس حمايتهم الى الأبد وهل نسينا القائييد البائد الذي كان الى الأبد
احلى الشي يخافون من المرسوم وهم يقينا يعلمون بأنهم يعيشون بمزرعة يرأسها ذيل الكلب والوزراء عبارة عن دمى تحركها المخابرات بينما الهدف الواضح فهو القبض على المؤسسة الدينية والتحكم بجميع المنتسبين لها لتفصيل ما يناسبهم والهدف المخفي هو اظهار بأن الشعب السوري غير مسلم وهاهو يحارب فكرة أسلمة الدولة أو بسط ذراع السلطة الدينية
العلمانية, لا أدري لماذا يريد البعض ارغام بلد 80% من سكانه مسلمين على قبول العلمانية بالارهاب و القتل و الدمير.
المانيا و هي تعتبر من الدول المتحضره ليست علمانية و يحكمها ائتلاف يسيطر عليه حزب مسيحي بل يوجد ضرائب تجبيها الدولة الألمانية لصالح الكنيسة.
و مع ذلك سألت خمسه من أصدقائي الألمان عن العلمانية و مفهومها و معناها فوجدت خمس أجوبه مختلفه منها انها دين النظام العالمي الجديد.
يعني حتى الألمان المثقفين الذين يقرؤن أربع كتب في اليوم لا يعرفون العلمانية أكثر من العرب الذين لا يقرؤن شيئاُ.
و فوق هذا كله ياتي نظام المافيات و عصابات الارهاب الدموي ليحدثنا عن العلمانية صباح مساء ثم يأتي خريج بلوعة قم بشارون ليتحف العالم بمرسوم جديد لا يهدف سوى إلى علمنه أو تشيع المسلمين تحت غطاء تحديث الدين و فوقها قمه المسخره خروج اتباع هذا المعتوه عليه باوامر المخابرات بدعوى أسلمه دوله 80% من سكانها مسلمين.
مسخره.
علمانية يعني فصل الدولة عن الدين. مابدها قراءة اربع كتب يوميا. عندما تحكم الشريعة يعني تسير قوانين مثل بتر يد السارق ورمي الزاني والزانية بالحجارة وقتل المرتد والمثلي ومن لا يريد الشريعة: والاف الأشياء التي لم تعد.صالحة في عصرنا هذا ). بقى بدكون شريعة؟ يعني شعب كله مبتور الأيدي ومقلوع العين. ويلي ما بتلبس حجاب بتاكل كرباج على مؤخرتها:)
لا يكفيهم عملهم الدئوب لتشييع البلد وشعبها بل أيضاً يسنون قوانين خاصة لتسيير رغباتهم وغاياتهم المنشودة
“” من يضمن ويكفل لكم أن ال1355 مفتي سيكونون سنة؟؟؟ من يضمن أن المناهج التي ستدرس تتبع لمنهج القرآن والسنة النبوية والصحابة وليس غايتها شيعية بحتة كمراكز التنصير والهندوس والبوذة وغيرها !!؟؟
احترنا معكن , مرة بتقولوا بشار الأسد رجل كرسي و هلق عملتوه الامر الناهي في سوريا , ارسوا على بر فوتونا بالحيط .
هذا القانون يهدف الى تسليم الشيعة وايران زمام الأمور وذلك بسيطرتهم على الأوقاف وبث سمومهم وتحريف التشريع وكذلك سيحدث بمشاركة وزير الأوقاف الحالي لعنة الله عليه
سترون في الايام القادمة في سوريا قم ثانية لاحول ولاقوة الا بالله
انتبهوا ياسنة سوريا
يفضل ان تتوجه الى ولي نعمتك التركي او السعودي وتقلو هالحكي
قلو يا امير المؤمنين الايمان والاسلام بسوريا بخطر
ففز وقوم على حصانك الابيض واقطع رؤوس البشر
حسب تعليقات العالم اعلاه
منلاحظ انو صحيح هنن بيكرهو نظام بشار بس بطريقة ما وبشكل ما
مع هالمرسوم رقم 16 بل هنن اكتر من هيك وبشوفوه اجحاف وبدهم يصير عنا امير مؤمنين كمان وخليفة
وهالشي بخليني عارض هالقانون اكتر واكتر
وشتان بين السوري جوات سوريا وبين اللاجىء براتها يعني
يحق للاجىء الصريخ والعويل والكتابة سعركم بسعر يللي طلع بالتمانينات
شوفو وينهم وشوفو هل هنن او اولادهم قدر يدخل سوريا
المهم بالموضوع انا ضد المرسوم 16
وسوريا علمانية شاء من شاء وابى من ابى
اما الاسلاميين فانتو دخيلين على هالمجتمع فياريت ترجعو لاراضيكم الاصليه بالربع الخالي بالجزيرة العربية
هنيك اصلكم اتركو سوريا لاهلها
قرييد
دخلك مين هم أهل سوريا؟
الأرمن الذين دخلوها منذ اقل مائة عام
أم الكرد الذين تسللوا من الحدود وشكلوا أكثرية في بعض المناطق
أم القروود الذين كان معظمهم من مخلفات حروب الفرنجه(لا تقولوا حروب صليبية كما هم سموها ادعاء دفاعا عن الصليب) فلقد قاتلهم النصارى العرب السوريين جنبا الى جنب مع المسلمين
أم القروود الأحدث من مواليد بيوت الدعاره التي انشاها المستعمر الفرنسي لجنوده
أم سلالة الديوث سليمان أبو القائييد الذي لا يعلم أحد له أصل واستقر في القرداحة ووجهاء البلدة يرفضونه حتى اليوم
اسألوا وجهاء النصارى العرب المعرفون والذين عاهدوا سيدنا عمر في أي عصر كانوا في أمان وحرية مثلهم مثل المسلمون
المستعمر الفرنسي كان دائما ضد النصارى العرب الأرثوذكس لأنهم من ابناء البلاد الحقيقيون
عطيني اسم وجيه نصراني عربي معروف عاهدو سيدك عمر مشان اسألو
قريييد
قصدك الاسلام دخيل على البلد من 1400 سنة و هو دخيل بس العلمانية اللي عمرها ما بيطلع ميت سنه صارت من البلد.
اذا بترجع بسوريا القديمة كانت الناس عايشة وما كانو يقتلو بعض مشان بشر او تحت مسمى دين
هالتلائم هالتعايش سميه علمانية اذا بدك
سؤال الك يا ابو حسن
بتعرف شو يعني علمانية؟
لا اعلم ماذا فعل الشعب السوري ليسلط الله على رقابه عصابة نصيرية حاقدة همجية وبلد يحكمها عصابات القرداحة تنشر الفتن والطائفية بين الشعب
يعني يلي ذكرتهم راكدين على ان تسميتهم مسلمين؟ واذا كان ذلك فقط خوفا من البطش والتمييز ودفع الجزية. يا اخي بعد أن توفي النبي خرجت الجموع افواجا من الإسلام. وهؤلاء عايشوا النبي وؤوره وتكلموا معه. وما كانت حرب الردة إلا حملة من اتباع النظام السابق اي الخلفاء لتثبيت أقدامهم في السلطة. والا لكان انتهى الإسلام من بعد وفاة النبي محمد . فما العتب على ناس قرروا الخروج من الإسلام بعد مرور ٢٠٠ سنة عليه. كل من يقرأ القرآن والأحاديث من دون أن يكون مغسول الدماغ من قبل لا يجد فيه كلمات الهيه بل قصص موجودة في التوراة والإنجيل والمخطوطات السريانية والبابلية ومحمد لم يكن امي فقط لسؤاله ما انا بقارء. يعني بالشعبوي شو المطلوب مني اقراء . يعني كان مطلع على مخطوطات الاديان الأخرى من خلال سفراته إلى الشام.