باحثون في ألمانيا : معلومات مثيرة تكتشف عن قردة الشمبانزي بعد دراسة طويلة المدى

قال باحثون من ألمانيا إن قردة الشمبانزي تستخدم “طاقما متكاملا من الأدوات” في البحث عن غذائها، بالإضافة إلى أنها تستخدم تقنيات متعددة، في مناطق مختلفة.

وتوصل باحثو معهد “ماكس بلانك” لعلم السلالات والأجناس بمدينة لايبتسيج الألمانية، لهذه النتيجة بالتعاون مع زملائهم من جامعة وارسو، من خلال دراسة طويلة المدى على قردة الشمبانزي الشرقي في منطقة بيلي بيلي أويرى، شمالي جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وذكر تورستون هيكس، المعد الرئيسي للدراسة، عدة أدوات متكاملة تستخدمها القردة في البحث عن طعامها وهي: عصي طويلة لجمع جيوش النمل، وعصي قصيرة لجمع النمل اللادغ ولجمع العسل من أعشاش أشجار النحل غير اللادغ، وعِصي قصيرة لاصطياد النمل من نوع دوريلوس كولي، و عِصِي متينة للوصول إلى أعشاش تحت الأرض للنحل غير اللادغ.

وأشار الباحثون إلى أن قردة الشمبانزي الشرقي تأكل أنواعا ضخمة من الحلزون ومن السلاحف، وذلك خلافا لأقرانها في بقية أنحاء العالم.

وأكد الباحثون أن قردة الشمبانزي على درجة من التمدن أكبر من أي أوليات أخرى غير بشرية، “حيث يختلف سلوكها في أفريقيا المدارية بشكل لا يمكن تفسيره دائما بطبيعة البيئة التي تعيش بها”.

وأشار الباحثون إلى أن شمبانزي غرب أفريقيا هو الوحيد من بين قردة العالم الذي تستخدم بعض تجمعاته المطارق الحجرية و الخشبية في تكسير حبوب الجوز، وذلك رغم توفر المطارق والجوز بكميات كبيرة في مناطق انتشار الشمبانزي على مستوى العالم. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. الشمبانزي المنتشر في القرداحة والشلفاطية وقرفيص ودمسرخو ينتمي لسلالة تقتات من التعفيش وتتميز بطابعها الإجرامي دون استثناء.. كما يجمع هذه الفصيلة ميزة التعب والإرهاق الشديد عند التفكير. والشعب السوري خبير جدا في هذه السلالة المجرمة