وكالة روسية : ” واقعة فريدة من نوعها .. يسردها لكم مستشار مفتي الجمهورية العربية السورية ” !

قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية، الأحد، إن “مستشار مفتي الجمهورية العربية السورية، المهندس باسل قس نصر الله، كشف عن أحداث وتفاصيل واقعية جرت في وقت سابق في مدينة حلب السورية، حيث أشار موضحا ضمن إحدى مقالاته إلى ظاهرة فريدة لا يمكن أن نراها أو نسمع عنها إلا في تلك البلاد المباركة”.

وأضافت: “فسوريا اليوم التي تعرف تاريخيا بأنها مهد للحضارة والديانات السماوية، كانت ولم تزل حتى الآن نبعا لا ينضب من الوداد والمحبة وانموذجا مميزا للتآخي والعيش المشترك، فهنا لا فرق بين مسلم ومسيحي فكلهم نسيج واحد موحد مازال أبناؤه يتبادلون التهاني بأعيادهم الدينية المشتركة”.

وتابعت: “من هذا المنطلق كتب المهندس نصر الله قائلا ما أن أدخل إلى باحة مسجد الروضة في حلب، حتى يحييني هذا ويسلم علي ذاك ويصافحني الثالث بحرارة حتى أصل إلى قبلية المسجد، فأدخل حافيا وأنا أسلم بإيماءة من الرأس على بعض الحاضرين، ثم تربع أمام درج المنبر منتظرا سماحة الشيخ أحمد بدر الدين حسون مفتي سورية بعد أن وصل إلى حلب ليبدأ خطبة الجمعة”.

وأضاف: “أنسى الزمن مع كلامه، لأني لا أشعر بمرور الوقت، حتى انتهاء الخطبة هذا الأمر قد يكون عاديا لأي مسلم، ولكنه غير عادي بالنسبة إلى مسيحي”.

وعن المسيحي الذي تمت دعوته لإلقاء كلمة ضمن الجامع أضاف: “منذ سنوات كنت مع شخص مسيحي آخر نستمع إلى خطبة الجمعة، وهذا الشخص كان الدكتور المصري بطرس بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، وبما أنه لم يكن معتاد مثلي على التربع أرضا، فقد جلسنا ضمن السدة العلوية، وكنت انتبه حينها أنه كان مبهورا بكلمات سماحة المفتي العام، لكنه لم يتوقع أن يدعوه بعد الخطبة لإلقاء كلمة”.

وتابع: “أذكر تماما جملته الأولى على المنبر عندما قال أنه خطب من أعلى منابر العالم لكنها المرة الأولى التي يخطب في جامع مع العلم أن مساجد القاهرة كثيرة جدا ، إلا أن أحدا لم يدفعه أو يدعوه اليها ، بذلك تكون هذه المرة هي الأولى التي يتكلم بها في المسجد، والفضل يعود إلى مفتي سورية، لأنه ليس بغريب أن يحضر مسيحي خطبة الجمعة، في مسجد من مساجد سورية”.

وأضافت الوكالة : “من جانب آخر وعن هذا التآخي سرد المهندس نصر الله قصة واقعية أخرى قائلا فيها: عندما كنت في باريس نهاية العام 2018، لأشارك في مؤتمر حول دعم مسيحيي الشرق كنت أمثل مفتي سورية آنذاك وحينها استغرب الجميع هذا التمثيل وسأل البعض، لماذا أرسل مفتي سورية مسيحيا ليمثله؟ هل تأتي تلك الخطوة كنوع من الإثارة الإعلامية ؟ فأجبتهم ببساطة موضحا “سماحة المفتي قال لي بأنني لا أمثل المسلمين فقط بل أنا أمثل سوريا ككل”.

ثم أردفت قائلاً “هذا هو الإسلام السوري الحقيقي وهذا ما تعلمته من سماحته، حينها ضجت القاعة بمن فيها بالتصفيق المتواصل فليس بغريب في سوريا أن ترى مسيحيا في خطبة الجمعة وليس بغريب على الإسلام السوري أن يدعوك إلى الإيمان .. كما أنه ليس بغريب من الإسلام السوري أن يدافع على جناحه الآخر ألا وهي المسيحية عندما تتعرض لأي ضغوط من أجل الهجرة، فما زال السوريون المسيحيون ينتظرون كلمات مفتي سورية ويتلهفون لها حين يأتي إليهم للكنائس عند رأس كل سنة ميلادية وفي مناسبات أخرى عديدة مخاطبا ومهنئا أخوته و شركائه في الوطن هذا هو الإسلام بنسخته السورية الحقيقية، فهنا يحضر المسيحيون خطبة الجمعة ويحضر المسلمون احتفالات الكنائس كل عام”.

وختم: “إنها سوريا نفسها التي انجبت أحمد بدر الدين حسون اللهم اشهد إنّي قد بلّغت”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫17 تعليقات

  1. تصفيق وتصفير وهتافات بحياه القائد الفذ …هيك صلاه جمعه ولا بلى

  2. و من قال لك ان المشكلة في سوريا المسلمين و المسيحيين … مشكلة سوريا هي الفساد الاقتصادي و الاداري في كل مرافق الدولة من الجيش “بقيادة العلويين” الى المخابرات “بقيادة العلويين ” الى غرف التجارة و الصناعة الى الوزارات كلها .. تسلط المتنفذين على الناس و اخذهم كل الفرص … نظام احقر من نظام كوريا الشمالية .. نصاب و مجرم .. يا ربت اشوف شيء منيح عمله النظام … 11 سنة الحقير بشار حكم سوريا قبل الثورة شو عمل لسوريا ؟؟ مطار ما عنا متل العالم شوراع ولا بنية تحتية زبالة …. .. جامعات فاشلة اداريا و علميا .. شو بدي احكي لاحكي .. و بيطلعلك ممثلين بيقلك مشتاقين لياسمين الشام كلو كذب و و حكي فاضي كلام … فرجينا مستوى دخل الفرد السوري قبل الثورة .. كله كذب بكذب .. جمارك 100% و ضرايب متل الكذب .. و رشاوي متل الكذب .. نظام كلب ذل سوريا و السوريين …. مقدرات بلد بكامله انسرقت .. بدك احكيلك عن نذالة النظام بلبنان ؟ شو بدك احكيلك بس .. اخ بس هذا النظام احقر من اي نظام حالي في المنطقة … بعدين مين اخد رأي الشعب السوري في التحالف مع ايران ؟؟ نحن ما بدنا كل هالحلف و لا هالتحالف .. نحن بدنا نكون حلفاء مع كل دول العالم يلي بدها تبني بلادها و تتطور مو انظمة فاشلة مثل ايران و لا فنزويلا .. حتى روسيا .؟؟ مين قال نحن بدنا نتحالف مع الروس او حتى نعطيكم قاعدة ؟؟ الشعب السوري ما حدا اخد رأيه …. نظام وسخ و واطي … حتى غير تركيبة الشعب السوري و اخلاقه .. الشعب السوري كان شعب طيب و محترم وصبور … للاسف صرنا مسخرجية و طائفيين و طماعيين و ما بيعجبنا العجب مع العلم نحن يلي ما مننطاق ..

  3. الكلب حسون كان و لا يزال يمثل اللنفاق السياسي و الديني و هو لا يخجل عندما يخطب و يقول هو حسون انه شيعي و نصراني و يهودي و ددرزي و علوي و بوذي و هندوسي و حتى لوطي و هويريد ان يقول للعالم ان حسون مستعد ان يكون اي شئ ولكن بشرط المقابل المادي و السلطوي و حسون كان و لايزال من اغنى تجار الدين في حلب وله من الاملاك و المشاريع السكنية ما جعله اغنى تاجر دين في سورية و هو كان و لا يزال من اكبر الشبيحة المجرمين و هو مستعد ان ييبيع عرضه و شرفه ودينه كل اهله مقابل حفنة من النقود و النفوذ و يا ربي يخزيك في الدنيا و في الاخرة و يجعللك خنزيرا وللعلم ان نجاسة الخنزير اطهر من عمامتك مستر حسون

  4. كلو نسيج واحد بس اذا مسلم حب مسيحيه او مسيحي حب مسلمه ممكن تتركب جرائم شرف و يطلع منها برائه عادي عادي و الدستور العادل بقلك الرئيس لازم يكونمسلم و عربي كمان عادي عادي…مراكز الجيش الكبيره و الامنيه لطايفه وحده عادي عادي…مناقصات الدوله الكبيره كلها لسيادتو و عيلتو عادي عادي…المثليه الجنسيه جريمه و جرائم الشرف بتطلع برائه عادي عادي…حطولي فيديو الامام و القس ماسكين ايدين بعضن و الجامع يعانق الكنيسه و خرى علينا و عهيك بلد ارض و شعبا و حكومه و مجتمعا الخ الخ الخ

  5. كلو نسيج واحد بس اذا مسلم حب مسيحيه او مسيحي حب مسلمه ممكن تتركب جرائم شرف و يطلع منها برائه عادي عادي و الدستور العادل بقلك الرئيس لازم يكونمسلم و عربي كمان عادي عادي…مراكز الجيش الكبيره و الامنيه لطايفه وحده عادي عادي…مناقصات الدوله الكبيره كلها لسيادتو و عيلتو عادي عادي…المثليه الجنسيه جريمه و جرائم الشرف بتطلع برائه عادي عادي…حطولي فيديو الامام و القس ماسكين ايدين بعضن و الجامع يعانق الكنيسه و الله ياخدنا و عهيك بلد ارض و شعبا و حكومه و مجتمعا الخ الخ الخ

  6. هذا غبي ام انه يتغباى علينا من قال لك ان مشكله هي اسلام ومسيحيه لا يوجد مشكله بين المسلم والمسيحي في سوريا وهم اهل واصحاب الارض من اكثر من ٢٠٠٠ سنه وتاتي لتكلمنا عن الاسلام والمسيحيه مشكلتنا مع عائله لا مسيحيه ولا هي مسلمه قتلت من المسيحين كما قتلت من المسلمين لم تنجو من بطشها واجرامها طائفه سوريه انها عائله السفاح المجرم حافظ الاسد وابنه الحيوان بشار

    1. لقد نصحته عدة مرات بتغيير اللقب إلى أبو النور . . . . ! ! ! !

  7. نقول للروس شو رأيك تأخذوا هذا الخنزير هو وبشار الأرهابي الكيماوي وأجرة الشحن علينا نحنا السوريين

  8. اذا بدك تتأكد انو القضية مو مسلم ولا مسيحي بل هي قضية عصابة مجرمة حاكمة البلد اقرأ رواية السجين ‎%‎المسيحي‎%‎ مصطفى خليفة الذي سجن قرابة عشرة سنين بتهمة الانتماء للأخوان المسلمين اقرأ كيف سرد كل ما حدث معه من لحظة حديثه في فرنسا امام مخبر كلب مروراً بوصوله لمطار دمشق
    وصولاً لسجن تدمر الى لحظة خروجه من السجن وبعد ذلك
    رح تفهم انو ما في مشكلة بين السوريين بل المشكلة هي مشكلة عصابة مع السوريين الذين يريدون وطنهم يكون مثل باقي دول العالم المتطور والمتحضر مع انو ما عندهم نص ما في ببلدنا من ثروات من كل الانواع.

  9. حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم عليك بحسون وامثاله فانهم لا يعجزونك

  10. هذا دين احمد حسون و ليس دين الاسلام .. لم يهنئ رسول الله النصارى باعيادهم و احتفالاتهم الدينية ابدا
    المسيحي في سوريا و كل دول العالم ابغض الناس الى قليبه هو رسول الله خاصة و المسلمين عامة

  11. عجائب الدنيا التسعه لأن الثامنه سبقهم بها غيره
    والله انا اسأل طالما لامانع فأتمنى ان اكون قساً ممثلاً للجلوس في الكنيسه انتظر الفتيات كي يعترفن
    ههههه
    هزلت من مسخره سطحيه
    قلتلي ممثلاً عن البابا
    وجلستم في السده العلويه
    غضب الله عليه وغضب والده في جامع اسامه بن زيد هذا الذي( اسمه وصفته) مذكور في سورة خاصه في القران الكريم ص ٥٥٤
    كل الموجودين في ذلك الوقت والده والشرفاء لعنوا من ادخلهم لينجسوا شرف وطهارة ذلك المسجد
    حسبي الله ونعم الوكيل
    المحبه والسلام من اساسات الايمان بالله والمعامله الحسنه من واجبات المسلم
    اما ان تأت بمن يشرك بالله بثلاثة آلهه ويفعل الكبائر ولا يعلم. الطهاره وتجعله قدوةً فهذا شيء عظيم