حمص : مسؤول نظامي يختلس عشرات الملايين من الليرات بهذه الطريقة .. و يطلق سراحه بكفالة

قالت وسائل إعلام موالية، إن “الجهاز المركزي للرقابة المالية كشف عن قيام رئيس دائرة الجباية والتحصيل في المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بحمص بالتزوير واختلاس المال العام بمبلغ تجاوز 176 مليون ليرة سورية”.

ونقلت صحيفة “الوطن” الناطقة باسم النظام عن تقرير للجهاز أن الشخص المذكور (ع . و) قام بالتزوير “واختلاس المال العام بمبلغ 176.4 مليون ل. س من خلال تلاعبه برصيد التحصيلات لكل من الجابي (س.أ) و(ر.ع) وتسديدها برمجياً حسب مهامه بموجب إيصالات قبض إما وهمية لا وجود لها أو بتكرار أرقام أوامر قبض لأشخاص آخرين بنفس المبلغ أو بمبالغ مختلفة بدلاً من تسديدها بموجب أوامر قبض نظامية صادرة عن المؤسسة ومسجلة في قيودها وحساباتها”.

وبذلك تكون المبالغ المحصلة قد أقفلت على برنامج الجباية الآلية بما يوحي بأن المبالغ قد سددت في حين أن الأموال المحصلة على الواقع لم تدخل في صندوق المؤسسة وحساباتها، علماً أنه قام بتسديد جزء من المبالغ المختلسة مجموعها 35 مليون ليرة سورية.

وأشار التقرير الصادر عن الجهاز أن المذكور تم إخلاء سبيله لمحاكمته طليقاً بموجب كفالة مالية مقدارها 83 مليون ليرة سورية.

وحمل التقرير المسؤولية للجابيين (س.أ) و(ر.ع) عن التقصير والإهمال في عملهما من خلال تسليمهما قيم فواتير الجباية المقبوضة من قبلهما لرئيس دائرة الجباية دون مطالبته بإيصالات قبض تثبت حصوله على هذه المبالغ منهما الأمر الذي أدى إلى إلحاق الضرر بالمال العام وقيام رئيس الدائرة باختلاس المبلغ المذكور.

كما حمل التقرير المسؤولية لرؤساء دائرة أو شعبة الحاسب الآلي المتعاقبين وعددهم 8 رؤساء عن التقصير والإهمال في أداء عملهم من خلال إبقائهم لنوافذ حواسيبهم التي يعملون عليها في دائرة الحاسب والتي تملك سماحية مدير نظام (مفتوحة) مما مكن رئيس دائرة الجباية من ترحيل إيصالات الجباية من خلال استعمال هذه النوافذ المفتوحة في إنشاء حسابات إضافية بسماحية مدير الجباية وتعديل سماحيات بعض الحسابات الموجودة على برنامج الجباية الآلية من مجمدة إلى مدير نظام لتعديل بعض الحسابات مما سمح له بتشتيت المعلومات إضافة لاستخدامها في ترحيل إيصالات الجباية وتمكينه من التلاعب والتزوير في بيانات هذه الإيصالات.

وانتهى التقرير، الذي حمل المسؤولية للعديد من الموظفين الآخرين، إلى التأكيد على اقتراح إحالة رئيس دائرة الجباية (ع.و) إلى القضاء المختص بجرم التزوير والاختلاس.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. يا عالم يا ناس يا بشر صرنا بسنة 2019 ولسه حكومة النشح بتبعت جباة يلموا مصاري من المكلفين و يعطوا ايصالات ؟ لأ و المصاري بياخدوها عالبنك بكيس زبالة اسود . حكومة نشح… حكومة جاية من قفا البقر… حكومة لسة عايشة بأربعينات القرن الماضي. ولك اتفوووووووووووووووووو

  2. بكل العالم لا يوجد الان محاسب يضع دولار او ليرة في جيبه فالدفع فقط بواسطة بطاقات البنك او البطاقات الائتمانية او الموبايل – و هي الان متوفرة و تستطيع سوريا تغيير نظامها خلال اشهر و للاسف كبار الفاسدين في مجلس الوزراء و البنك المركزي يعرقلون تطوير الدفع لانهم يريدون الفساد و السرقة لتستمر