” إذا هية بتدفع بكون منيح ” .. هذه هي تكلفة إفطار شخصين في مطعم بدمشق

لم يستطع سامر تناول أي وجبة الإفطار في مطعم في رمضان الماضي، لكنه هذا العام يخطط كيف سيقتصد ليأخذ حبيبته هذا العام إلى أحد المطاعم في دمشق القديمة، “وإذا هي بتدفع بيكون منيح”، يقول مازحا، ويشرح أن إفطارا لشخصين في مطعم يحتاج هذه الأيام لنحو 10 آلاف ليرة سورية ( 20 دولارا تقريبا) – أي سدس راتبه تقريبا.

وحتى الإفطار في المنزل يكلف كثيراً؛ فرغم كل الظروف الاقتصادية الصعبة لا يزال من يصوم في دمشق يحرص على تحضير بعض الأطعمة والعصائر الخاصة بهذا الشهر.

سامر (اسم مستعار) يعيل أمه وهما نازحان إلى دمشق، وهذا سادس رمضان يمر عليهما في بيتهما المستأجر.

يطلب منه أن الحديث مع والدته عبر واتساب عن الأسعار هذا العام، قبل أيام من بداية شهر رمضان، فيقول “اسأليني أنا! أنا بعرف أسعار كل شيء بالسوق”.

يشتري سامر، وهو مهندس في نهاية العشرينيات من عمره ويعمل في إحدى الشركات الخاصة في العاصمة، ولا يخبر أمه عن الأسعار الحقيقية “حتى لا تنصدم، هي بالأساس مريضة وحركتها صعبة ولن تخرج بنفسها للتبضع”.

يتراوح متوسط الدخل في دمشق هذه الأيام حول 60 ألف ليرة سورية (120 دولارا تقريبا)، وإذا كان شخصان في العائلة يعملان يصل المدخول الشهري إلى 100 ألف بالمتوسط، لكن سامر يخبر على الهاتف كم هي غالية أسعار المواد الأساسية اللازمة لمائدة بسيطة في رمضان.

قال إن تكلفة علب التمر هندي لتحضير العصير طوال الشهر، وكيلوين من اللحم، وخضار للسلطة، والقليل من النشويات (رز مثلا)، وفول أو حمص (للفتة الشامية)، ومعروك (فطيرة محشوة تمر) يتجاوز راتب شخصين، وهذه المواد تكفي لعائلة صغيرة والمواد ليست بجودة عالية.

لكنه يقول إن الوضع لم يتغير كثيرا عن رمضان الماضي: “كله غالي”. (BBC)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

    1. انحلت المشكلة؟ بصراحة وصدق ومن قلبي بقلك:

      أهنئك على تعاطي الصنف الفاخر!!

  1. نود أن نلفت انتباه السادة القرّاء والمعلقين الى أن شهر رمضان يقرع الأبواب وأن أول أيامه سوف تشرّف الأمة الاسلامية والعالم قريباً وأن الصيام لا يعني فقط الامتناع عن الطعام والشراب بل وحتى عن الكلام في غير موقعه والخارج عن حدود اللياقة والتجريح , فلننتبه الى أنفسنا ونراقبها جيداّ فلا نسب هذا ونلعن ذاك ونقذف ذلك فعسى تطهر النفوس من دنس الحقد والكراهية وتزكى بالنفس الرحماني الرمضاني وكل رمضان والجميع بخير .

  2. صوموا وادعوا للاله بعد الافطار انو الاسعار ترجع متل ما كانت قبل ما يقرروا الاشاوس يحموا المدنيين من بطش النظام بفشل منقطع النظير .. شوفوا اذا بيطلع معو شي

    1. على رأسي يا طيب. خليك عم تلدغهم. قال حمى المدنيين قال…

  3. رمضان و صايم و مسلم و عنده حبيبه و يعزمها يعني ليس بالغريب أن يحصل كل هذا الغلاء طالما عنده حبيبه.

    1. ليش انت من جماعه حبيب مو حبيبة
      لانو شايفك مستغرب من حبيبة
      بدك ياه يلحق رجال مثلا؟؟؟