بعد أن دفع نصف مليون على أحدها .. مخترع سوري يفقد ” براءة اختراعاته ” بسبب 500 ليرة

قالت وسائل إعلام موالية، إن المخترع حسان أمين تفاجأ بسقوط براءات الاختراع عن ثلاثة من مخترعاته بسبب عدم دفع الرسوم السنوية.

ونقلت عن أمين قوله إنه لم يلحظ أن قانون البراءات يسقط حقه في الاختراع إذا لم يسدد الرسوم متسائلاً عن سبب عدم الاتصال به، قبل فترة من انتهاء براءة الاختراع، خاصة وأن أرقام المخترعين موجودة في دائرة البراءات.

وأضاف: “دفعت نصف مليون على أحد الاختراعات، فهل من المنطق أن يسحب الاختراع بسبب عدم دفع رسوم بمبلغ 500 ليرة سورية ودون سابق إنذار؟”.

وأشار إلى أنه من الاختراعات التي سقطت البراءة عنها مدحلة صغيرة منزلية، تعمل على الكهرباء، تستخدم لتمديد كابلات البنى التحتية كالكهرباء والهاتف، حيث تشق الاسفلت بطريقة مستقيمة، وهذا الاختراع مخصص لسوريا، خاصة وأنه بعد الانتهاء من رصف الطرقات عادة، يتم إعادة حفرها لتمديد خطوط الكهرباء، بالإضافة إلى اختراع ثان عبارة عن ناشر للحرارة، يوفر من كمية المازوت بمقدار 30%، ويستخدم في المدفئات.

ونقل الإعلام الموالي عن عباس الخطيب معاون مدير الملكية الفكرية لبراءات الاختراع تأكيده أن سحب براءة الاختراع كان وفقاً للقانون الناظم لبراءات الاختراع والذي هو القانون رقم 18 لعام 2010.

ولفت إلى وجود عدد كبير من الحالات المشابهة، بسبب الظروف الصعبة التي مرّت بها سوريا، إذ زادت أعداد المخترعين الذين لم يتمكنوا من دفع الرسوم، منذ 2011.

وأشار إلى أنه بحسب القانون فإن براءة الاختراع تسقط في حالتين الأولى عدم دفع الرسوم السنوية، والثانية عدم وضع الاختراع بالاستثمار، خلال مدة معينة من تاريخ المنح.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. بعد فترة ستظهرت اختراعاتك باسم احدافراد العصابة الحاكمة والطريف في الامر انهم الغوا براءات اختراع هذا الرجل حسب القانون وكأن في سوريا قانون سوى قانون اللصوص

  2. يجب الابلاغ عن طريق البريد الالكتروني و الرسائل النصية بما أن بريد بشار لا يعرف معنى خدمة البريد و المواطن ليس له صندوق بريد امام بيته او حارته كما اوروبا