إقالة مدير آثار طرطوس بعد عملية ترميم كارثية و ” إجابة غير دقيقة “

أقالت سلطات النظام رئيس دائرة آثار طرطوس، المهندس فواز سليمان أحمد من منصبه، على خلفية قضية ترميم برج صافيتا.

وأعلنت وزارة الثقافة في بيان لها، بحسب مصادر إعلامية موالية، عن إقالة الأحمد، وقدمت اعتذاراً عبر الصفحة الرسمية للوزارة، عن رد نشره رئيس دائرة آثار طرطوس، والذي تبين بحسب البيان أنه غير دقيق ويحوي الكثير من المغالطات.

وجاء في البيان أن “دائرة آثار طرطوس قامت بوضع دراسة للمشروع ودفتر شروط لتنفيذه دون الرجوع لمديرية الهندسة في المديرية العامة للآثار والمتاحف وأخذ موافقتها على الترميم”.

وأضاف: “دائرة آثار طرطوس تذرعت بأن المشروع بسيط ولا تتجاوز كلفته 700 ألف ليرة قدّمتها محافظة طرطوس من ميزانيتها المستقلة”.

وبدأت في وقت سابق حملة احتجاجية مع بدء تنفيذ المتعهد لمشروع الترميم، حيث رفض خلالها الناشطون طريقة الترميم التي لا تراعي الطبيعة الأثرية لبرج صافيتا، في وقتٍ شرعَ فيه المتعهد بالعمل دون حضور جهاز الإشراف الفني من دائرة آثار طرطوس وهو ما وصفته الوزارة بالتقصير غير المبرر.

وعلى خلفية الاحتجاجات أرسل مدير الآثار فواز الأحمد إجاباته ومبرراته حول الحادثة، فيما تكفّل موقع وزارة الثقافة بنشرها على أنها الرد الرسمي الذي اعتبر أن كافة أعمال الترميم مطابقة لدفتر الشروط والمواصفات الفنية للدراسة وبإشراف الجهاز الفني التابع لشعبة آثار صافيتا.

وبعد التدقيق في إجابة الأحمد تبين أنها بحسب الوزارة بعيدة عن الدقة وتظهر الإهمال وسوء التقدير والضعف الإداري حسب وصفها، وعلى إثر ذلك قررت مديرية الآثار والمتاحف إزالة كافة الأعمال المنفذة في مشروع ترميم البرج وإعادة الأمور إلى ما كانت عليه.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. فواز سليمان أحمد… يا سلام شو عبقري
    طبعا لما الواسطة بتكون الطريقة لاختيار المدراء والمسؤولين هيك بتكون النتيجة..
    طبعا منيح ما سمع كلام مرتو… اكيد قالتلو: وا فواز .. لو بتلبسو البرج سيراميك أبيطلع أحلا…

  2. يقول اثاريون ان ما حول برج صافيتا الشهير مرصوف منذ 300 سنة بحجارة من المنطقة و البرج مبني منذ ايام الحملات الصليبية حيث انتعش فن البناء في سوريا الدبيعية ايام الحملات الصليبية و بنيت عشرات الحصون و القلاع – و للاسف كلاب بشار ب 700 الف بدن يخربوها