صحيفة عن ” مصدر موثوق ” : مبعوث الأمم المتحدة يحقق خرقاً في سوريا و ينال موافقة النظام و يجد ” مفتاح الباب للتسوية ” !

قالت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، الجمعة، إنها علمت من مصدر موثوق في نيويورك، أن “المبعوث الخاص للأمم المتحدة في سوريا غير بيدرسن، تمكن بمساعدة روسية، أخيراً، من الحصول على موافقة الحكومة السورية على اقتراح يقضي بتشكيل اللجنة الدستورية التي طال انتظارها، معتبراً أنها ستكون بمثابة مفتاح الباب للشروع في إيجاد تسوية للحرب المتواصلة منذ أكثر من 8 سنوات”.

وبعد طول انتظار، وافقت الحكومة السورية على اقتراح روسيا في شأن اللجنة الدستورية، بحسب الصحيفة، التي نقلت عن مصدرها أن “اللجنة ستتألف من 3 مجموعات، في كل منها 50 عضواً، الأولى اختارتها الحكومة السورية، والثانية اختارتها المعارضة السورية، أما الثالثة فكان من المقرر أن يختار أعضاءها المبعوث الخاص، بهدف الأخذ بعين الاعتبار آراء خبراء وممثلين عن المجتمع المدني. لكن الحكومة السورية عارضت التشكيلة المقترحة من الأمم المتحدة”.

وبعد جهود مضنية بقي الخلاف مستحكماً على 6 أسماء كانت السلطات السورية تريد تسميتهم جميعاً، وعقب تدخل موسكو، وافقت السلطات السورية (النظام) على الاكتفاء بتسمية اثنين فقط، على أن يختار المبعوث الخاص 4 أسماء قريباً، بالتشاور مع ضامني عملية آستانة»، معتبراً أن «هذا يشكل اختراقاً جزئياً»، وفق المصدر ذاته.

وكان بيدرسن يقدم إحاطة عبر دائرة تلفزيونية من جنيف إلى أعضاء مجلس الأمن في نيويورك، بشأن جهوده واتصالاته مع الأطراف المعنية، وعبّر عن اعتقاده أن «الطريق إلى إنجاز تشكيل اللجنة الدستورية وقواعدها الإجرائية صار الآن مفتوحاً»، مضيفاً أنه سيجري اتصالات قريباً، لتكون الصيغة «مقبولة بالكامل ومن الجميع».

وأشار إلى أنه سيجري مشاورات مع الحكومة السورية ولجنة المفاوضات السورية، من أجل «وضع اللمسات الأخيرة» على التفاصيل المتعلقة «لتمكين الأمم المتحدة من تسهيل عمل اللجنة الدستورية» في اجتماعها الأول المرتقب في جنيف.

واعتبر أن هذه اللجنة «يمكن أن تكون مفتاحاً لباب»، معترفاً بأنها لن تحل وحدها النزاع أو التحديات التي تواجه سوريا، وعبّر عن اعتقاده أيضاً أن «إحراز تقدم في شأن المحتجزين والمختطفين والمفقودين – إذا حصل بطريقة ذات مغزى وعلى نطاق واسع – يمكن أن يكون مؤثراً»، مشدداً على إعطاء الأولوية للإطلاق الأحادي للنساء والأطفال والمرضى والمسنين.

وأكد أنه سيواصل مع نائبة المبعوث الخاص، خولة مطر، «الإلحاح على روسيا وتركيا وإيران (…) بغية ممارسة الجهود اللازمة لتحقيق مزيد من النتائج الملموسة في هذا الملف».

وقال إنه «في الوقت الحالي، لا يوجد تجمع دولي ناشط لكل اللاعبين الدوليين الرئيسيين الذين يمكنهم دعم خطوات ملموسة ومتبادلة»، مطالباً بـ«مساعدة من خلال الجمع بين الإرادة التي تشكلها مجموعة آستانة والمجموعة المصغرة والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن» للانخراط في «منتدى مشترك لدعم عملية مملوكة للسوريين في جنيف».

ولاحظ أنه بعد 6 أشهر من بدء عمله، رأى «إمكانات رسم طريق للخروج من هذا النزاع»، مضيفاً أن «الوقت حان الآن لاستقرار وضع إدلب ومواصلة وقف النار على مستوى كل البلاد (…) وإطلاق لجنة دستورية (…) وتطوير مناخ من تدابير بناء الثقة»، بهدف التحرك لتطبيق القرار 2254، ما «يمهد الطريق لإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة»، وفقاً لما يتوخاه القرار.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. كل شي حكيتوه راح نسكت عنه واحنا عارفين انه كذب بس انتخابات حرة ونزيهة بوجود هذا النظام وعشرين جيش احتلال اجنبي وفي المقدمة الروس والفرس والامريكان بظن صعب كتير تبلع هيك كذبة

  2. الاهم من تشكيل هذه اللجنة ورضى الجميع عنها هو أن تتم مناقشاتها في الدستور بعيدا عن مسامع جميع الأطراف في بلد محايد وبعد استكمال كافة بنود الدستور وموافقة اعضاء اللجنة بنسبة الثلثين للثلث أن يعرض للأستفتاء على الشعب السوري كافة في الداخل والخارج وأن يحظى على موافقة نسبة الثلثين من تعداد الناخبين لكي يعتمد دستورا دائما للجمهورية العربية السورية وليبدأ التغيير تحت سقف القانون وليس تحت سقف مزرعة الأسد التي يديرها المجرمون والشبيحة واللصوص والطائفيون والمنافقون والانتهازيون والمرتزقة .
    النظام مقفل لن يوافق على أي شيء يضع نظامه في خطر الرحيل لأنه سيخضع للمحاسبة والمحاكم وستنكشف جرائم جديدة ارتكبها على مدى خمسين عاما بالإضافة الى كل ماارتكب من جرائم بجميع انواعها واشكالها خلال السنوات الاخيرة .وبالحالتين نظام الأسد منتهي الصلاحية وساقط ضمنا ولايستطيع حتى ايقاف الحرب لأن بنهايتها نهايته ولن يستطيع إدارة البلد إلا من خلال الإحتلال الروسي والإيراني والذي بطبيعة الحال سيذهب به نهائيا نحو التهميش والإقصاء .
    آخر شي الحل المناسب قتل بشار وقصف جميع قصوره بيرتاح وبريح…وهيك اسرائيل لن توافق .

  3. في لسع اتفقيات متنفذات نسيتوه وبلشتو من جديد وين المسجين الي لازم يطلعو ولمعتقلين وحسن النيه

  4. ليش بشار و مخابراته سائلين عن الدستور و تطبيق بنوده , اصلا مو شايفينو لمجلس المهرجين و المطبلين و الذي يدعى مجلس الشعب .

  5. السوريين رح يصير عندهم لجنة ودستور .. كان في دستور قبل الازمة وماحدا بيتبعه.. ابتداء من المسؤولين عن تنفيذ القوانين وانتهاء بأصغر مواطن..
    الحلول بين السوريين يحددها صاحب الصرماية الاكبر ..
    يعني اذا حدا عندو مسدس معناها عندو امكانية يخرق القانون ويغتصب حق الناس ياللي ما معها مسدسات ..
    صاحب الرشاش ممكن يعمل نفس الشي مع اصحاب المسدسات ..
    وهكذا ..
    يعني حجم الصرماية يحدد صاحب الحق ..

  6. في النهايه لايصح إلا الصحيح وثوره إعلاميه على الفسبوك لاتسقط نظام

  7. يلعن روسيا ونظام الأسد وكل شي عم يقتل بسورية وعم يقتلو الأطفال

  8. يجب نشر أسماء من أختارهم النظام و أسماء من فرضهم و أسماء من أختارتهم أمريكا و روسيا لانهم جميعاً خونه و عملاء يستحقون الإعدام.