صحيفة روسية تكشف عن موعد الاجتماع الأول المفترض للجنة الدستورية السورية .. و ” مصادر مطلعة ” تتحدث عن ” لاءات النظام الثلاث “

قالت صحيفة “كوميرسانت” الروسية، إن اللجنة الدستورية السورية كان ينبغي لها أن تتشكل قبل ستة أشهر، إلا أن الأمم المتحدة أعاقت تشكيلها.

وزعمت الصحيفة أن موسكو تمكنت من وضع صيغة توافقية جديدة لتناقش تفاصيلها مع بيدرسن قبل توجهه إلى دمشق، حيث من المقرر أن تجرى هناك محادثات خلال الأسبوع المقبل.

وسبق أن تقرر إنشاء هذه اللجنة في 31 يناير/كانون الثاني الماضي أثناء انعقاد مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي، وكل من روسيا وتركيا وإيران وافقت على تشكيلها مع دمشق والمعارضة السورية بحلول نهاية العام الماضي.

وتضيف الصحيفة أن القائمة المقترحة تتكون من ثلاثة أجزاء، وذلك على شكل خمسين عضوا من كل من المعارضة والمجتمع المدني والحكومة السورية.

وارتأت الأمم المتحدة أن القائمة غير متوازنة في ما يتعلق بأعضاء المجتمع المدني، مما دفعها إلى طرح العديد من التساؤلات المتعلقة ببعض الأسماء المقترحة، ليبدأ العمل على القائمة من جديد.

وتضيف الصحيفة أن النظام رفض في البداية تقديم أي تنازلات إزاء قائمتها المقترحة بما يتعلق بالمجتمع المدني التي كانت بصيغة (4+2) بحيث تقدم السلطات السورية أربعة أسماء مقابل قيام الأمم المتحدة باقتراح اسمين آخرين، غير أنه من المرجح أن تغيّر دمشق الآن موقفها.

ويشير التقرير إلى أنه إذا وافق النظام على تشكيل اللجنة، فإن اجتماعها الأول سيعقد في أوائل سبتمبر/أيلول القادم، وأنه من غير المعروف ما إذا كانت الأمم المتحدة والمعارضة السورية توافقان على مقترحات النظام.

ونقلت صحيفة “البيان” الإماراتية عن مصادر مطلعة لم تسمها أن “محددات الحكومة السورية للعمل في اللجنة الدستورية، مبنية على 3 لاءات هي: لا كتابة دستور جديد، ولا لأي دستور يقوم على المحاصصة، أو إقرار فيدرالية”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. لانريد دستور طائفي
    انظر الى لبنان هل يتفقون على شيء
    انظر الى العراق هل يتاوافقون على الانتخابات جرت قبل سنه ومازالو مختلفبن على تسنية وزرائهم