تصريحات عنصرية قد تطيح برئيس أحد أشهر أندية كرة القدم في ألمانيا

أثارت تصريحات لرئيس نادي شالكه الألماني كليمنس تونيس حول أفريقيا وسكانها غضبا كبيراً على مستوى الجماهير والرياضيين والسياسيين في ألمانيا.

ويمكن أن يكون يوم الثلاثاء “يوماً تاريخياً” بالنسبة لشالكه، حيث أن رئيس مجلس إدارته يقف أمام قرار رائد بعد التصريحات العنصرية التي أدلى بها، بحسب ما ذكرت صحيفة “زود دوتشه تسايتونغ” الإثنين.

وكان كليمنس تونيس (63 عاماً) قد خطب الأسبوع الماضي في “يوم العمال اليدويين” في مدينة بادربورن، وانتقد خلال كلمته زيادة الضرائب في الكفاح ضد التغير المناخي.

وقال تونيس الذي لديه شركة لحوم: “بدلا من ذلك (زيادة الضرائب)، الأفضل أن نمول 20 محطة توليد كهرباء في أفريقيا كل عام، ومن ثم فسيتوقف الأفارقة عن قطع الأشجار وانجاب الأطفال، عندما يحل الظلام”.

وأثارت هذه التصريحات استياء حتى داخل نادي شالكه نفسه، وقدم تونيس اعتذارا عنها عبر الموقع الرسمي لشالكه، وقال: “بصفتي رئيس المجلس الإشرافي لشالكه، فأنا أدعم بنسبة 1000 بالمئة قيم نادينا، والتي تتضمن مكافحة العنصرية والتميز والاستبعاد”.

وأضاف: “على هذا الأساس، أقدم اعتذاري لكم، للجماهير، للأعضاء ولأصدقاء شالكه، كان تصرفا خاطئا، متسرعا وطائشا، ولا يتوافق مع قيمنا”.

غير أن اعتذاره لم يكن كافيا بالنسبة لعديد من مسؤولي الرياضة والسياسة، فوجه راينهارد راوبال، رئيس رابطة الدوري الألماني لكرة القدم، انتقادا لتونيس، عقب مباراة كأس السوبر الألماني التي جمعت بين بوروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ، وقال لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن تصريحات تونيس “أمر لا يمكن القبول به على أي نحو، ولا يتوافق مطلقا مع قيم كرة القدم وقيم الأندية وطريقة تعاملنا داخل الاتحاد الألماني لكرة القدم ورابطة الدوري الألماني”. (DW)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها