استنفار و حشود ضخمة .. صحيفة سعودية : ” بانتظار ساعة الصفر عودة إدلب بقرار أممي أو بقوة السلاح “

قالت صحيفة “إندبندنت” البريطانية، بنسختها السعودية، إن “الحشود العسكرية من الجيش السوري ما فتئت تتقاطر نحو ريف إدلب الجنوبي، مع ترقب اندلاع أكبر المعارك الحاسمة بينها وأكثر المعارضين المسلحين تشدداً، هيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) شمال غربي سوريا”.

وأضافت الصحيفة، الثلاثاء، نقلاً عن مصادر لم تسمها أن “هذه التعزيزات هي الأضخم منذ بداية حملة الجيش السوري نحو إدلب في أبريل (نيسان) الماضي، وهي تضم آليات ومدرعات وأرتالاً عسكرية من قوات المشاة والنخبة، مع إعلان حالة استنفار القوات المرابطة على طول خطوط التماس”.

وتابعت: “تشي المعلومات الواردة عن قرب معركة الحسم العسكري في إدلب، وتتردد أحاديث عن عزم الحملة على استعادة الطريق السريع الواصل بين إدلب وحلب، مروراً بريف إدلب الجنوبي. حيال ذلك، تتأهب التعزيزات الثقيلة والنوعية في مناطق مثل أبو الظهور وسنجار لإطلاق المعركة وضبط ساعة الصفر، في حين أشارت مصادر أهلية إلى وصول الدعم إلى منطقة خان شيخون، المعقل الأبرز لهيئة تحرير الشام، قبل استعادة القوات الحكومية سيطرتها عليه في 23 أغسطس (آب) الماضي”.

وأكملت: “ومع تهيئة الظروف لبدء المعركة، تفيد المعلومات الميدانية بأنّ الانتقال إلى مدينة معرة النعمان، وهي المدينة الريفية الثانية المطلة على الطريق الدولية، التي تليها سراقب وصولاً إلى حلب، بات قاب قوسين، بعد تقدم للحملة شمل ريف المعرة بالتوازي مع قصف بالطائرات الروسية، تمهيداً لشن هجوم بري”.

وأشارت إلى أن “الدعم الروسي لم يتوقف بالذراعين السياسي والعسكري عبر خبراء وقادة شاركوا في غرف عمليات تمكنت من السيطرة على أكثر المناطق تعقيداً في ريف حماة وإدلب، هي الهبيط وخان شيخون في 10 أغسطس، بعدما كانت تمثل أبرز معاقل الفصائل المسلحة”.

وتابعت: “بالتوازي مع الواقع الميداني، فإن الطرق الدبلوماسية الروسية لم تتوقف عن العمل عبر الأقنية المتاحة حتى مع الدول الضامنة.. وشككت مصادر محايدة بنجاعة الدور التركي، وإحجامه عن الرد عسكرياً في الميدان، مرجحةً حصول تفاهمات خفية بين أنقرة وموسكو حول إدلب، ما يفسر وقوف فصائل المعارضة التي تطلق على نفسها الجيش الوطني المدعوم تركياً، موقف المتفرج والاكتفاء بعمليات في مناطق تقع تحت النفوذ الكردي في الداخل السوري”.

وزعمت الصحيفة أن “روسيا تؤيد تطبيق القرار الأممي 2254 الصادر عام 2015 بالاستناد إلى نتائج مؤتمر سوتشي وصيغة أستانا، التي تفيد بضرورة تسوية الأزمة في سوريا عبر القضاء على الإره؟ اب في إدلب وبذل الجهود لإعادة الإعمار وعودة المهجرين. ويرى مراقبون أن تسويات خفية أتاحت المجال للتحرك الروسي نحو إدلب”.

*الصورة: MjD Hamo

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. أكلت يوم أكل الثور الأبيض
    ذهبت المعارضة و تعاونت مع الشيطان للقضاء على تنظيم الدولة الذي كاد أن يصل لجحر الجرذ بشار و بعدها بات الجميع يقتتل و النظام يهادن هذا و يقتل ذاك و يبتلع هنا و يقص هناك.
    الحل الوحيد الذي بقي أمامكم يا من أدعيتم أنكم تدافعون عن الشعب السوري هو التصرف بحكمه و واقعيه و لو لمرة أخيرة لإنقاذ شرفكم إن كان قد بقي لديكم شرف.
    توحدوا و هاجموا هذه الجحافل في عقر دارها لو إلتففتهم عليهم بليل لوصلتم لعقر بالوعة الحقبر بشار في خمس ساعات اقطعوا رأس هذا الأفعى يستسلم جنوده بعد موت ربهم كجند فرعون.

  2. حتى لو استرجع الأسد وحلفاؤه إدلب وكل سوريا الثورة لن تموت وهي مستمرة ولها جولات وجولات.
    وصراع هؤلاء النصرة وغيرهم مع النظام مثل الفخار يكسر بعضه والشعب لا مع هؤلاء ولا مع هؤلاء وقرار الهجوم على ادلب نكاية بتركيا واتفاقها مع الحكومة الليبية ليفتعلوا لها أزمة انسانية بسبب السوريين الذين سيشردهم صاحب الوطنية والقياديييي الحكيميييي بشار الأسد هذا عدا عن الضحايا الأبرياء الذين سيسقطون…لايهم عند هذا السفاح طالما مؤخرته القذرة على كرسي الجماجم والدم في قصر المهاجرين.
    المعركة فعليا أن حصلت ولم يستطيع حلف الاستبداد حسمها لصالحه بظرف أسبوع عشرة أيام فأنه سيتلقى هزيمة ساحقة تجرده من مخالبه واسنانه وتجعله فريسة سهلة أمام كل الفصائل المسلحة التي ستحول المعركة إلى عملية اجتياح المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد بما فيها الموالية.
    هي ليست نزهة وتحمل الكثير الكثير من المخاطرة وخاصة مع الضعف المادي للنظام وقلة امكانية التجنيد .
    وأن غدا لناظره قريب.

  3. ألسعودية و باكستان تنسحبان من قمة اسلامية – هدفها انشاء كيان مواز للمؤتمر الاسلامي الذي تسيطر عليه السعودية و مقره جدة – و يبدو ان السعودية احست باللعبة التي يحيكها اردوغان فسحبت حليفتها باكستان لضرب المؤتمر الجديد

  4. طال وقت الأنتظار وحانت ساعة الحسم والقضاء على الحثالات التي جاءت من كل أصقاع الأرض لتدنس التراب في أرض الشام وتقتل المسلمين وتخرب ديارهم والعدو الصهيوني عدو الله ورسله على مرمى حجر منهم ويستأسدون على أمة محمد .

    1. مهما تعرضت سوريا لمؤامرات وحروب واعتداءات فانها لن تستطيع ان تدمر سوريا او تذلها او تلحق بها من الاذى ما الحقه النظام السافل القاتل الحقير المتمثل بحافظ الاسد ووريثه والزعران الملتفون حوله ومن سانده وخاصة الروس والفرس وفي المقدمة ذلك المجرم المختبىء كالجرذ في اقبية الضاحية ويكيل الوعيد والتهديد لشعوب لبنان والعراق وسوريا واليمن الرافضون للصوص الفرس واذنابهم