” قلق مما يحصل ” .. الأمين العام يعلق على مقتل عشرات الجنود الأتراك في سوريا

حذر أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من أن “خطر التصعيد يزداد كل ساعة في شمال غربي سوريا “، معربًا عن قلقه ازاء استشهاد العشرات من الجنود الأتراك جرّاء غارة جوية للنظام السوري بإدلب.

جاء ذلك في بيان أصدره ستيفان دوغريك المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، عقب إعلان والي “هطاي” التركية، رحمي دوغان، ارتفاع عدد شهداء جيش بلاده جرّاء الغارة بمنطقة خفض التصعيد إلى 33 شهيدا.

وقال الأمين العام في البيان إنه “يتابع بقلق بالغ التصعيد في شمال غرب سوريا والتقارير التي أفادت بسقوط عشرات الجنود الأتراك في غارة جوية”.

وكرر الأمين العام دعوته إلى وقف فوري لإطلاق النار معربا عن “قلقه الخاص إزاء الخطر الذي يهدد المدنيين من جراء الأعمال العسكرية المتصاعدة”.

وأردف قائلا ” بدون اتخاذ إجراءات عاجلة ، يزداد خطر تصعيد أكبر كل ساعة”.

وأكد البيان انه “لا يوجد حل عسكري للصراع السوري وأن الحل المستدام الوحيد هو عملية سياسية تيسرها الأمم المتحدة عملاً بقرار مجلس الأمن 2254 (2015).

ويطالب القرار 2254، الصادر في 18 ديسمبر/كانون أول 2015، جميع الأطراف بالتوقف الفوري عن شن هجمات ضد أهداف مدنية، ويحث الدول الأعضاء بمجلس الأمن، على دعم الجهود المبذولة لتحقيق وقف إطلاق النار.

كما يطلب من الأمم المتحدة أن تجمع بين الطرفين للدخول في مفاوضات رسمية، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف أممي، بهدف إجراء تحول سياسي. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد